تلك هي العبارة التي اختارتها هناء حجازي لتكون جزءاً من العنوان الفرعي لكتابها الجديد «مختلف». لم تكن تلك سوى عبارة سمعتها في أحد الأفلام فوجدت أنها تعبر خير تعبير عما تريد قوله هي عن طفل الأسبرجر. أو على وجه الدقة عن ولدها يوسف الذي اكتشفت في وقت متأخر نسبياً أنه يعاني من هذه الحالة التي لا يعرف الكثيرون عنها شيئاً «وأنا واحد منهم قبل قراءتي لهذا الكتاب»، أو ربما لم يسمعوا بها من قبل. تلك هي العبارة التي اختارتها هناء حجازي لتكون جزءاً من العنوان الفرعي لكتابها الجديد «مختلف». لم تكن تلك سوى عبارة سمعتها في أحد الأفلام فوجدت أنها تعبر خير تعبير عما تريد قوله هي عن طفل الأسبرجر الأسبرجر الذي يعده بعض الأطباء طيفاً من أطياف التوحد، ويسمونه توحداً عالي الذكاء، والذي تصر الكاتبة على كونه نوعاً من أنواع الشخصية وإن لم يعترف الأطباء النفسيون بذلك، «تماماً كما نعرف شخصاً أنه اجتماعي وآخر أنه منطو». اختارت هناء أن تكتب هذا الكتاب الذي يصعب تصنيفه «يذكرنا بكتابها السابق، هل رأيتني؟ كنت أمشي في الشارع» فهو ليس كتاب مذكرات بالمعنى المألوف، وليس كتاب يوميات تقليدية، وبالتأكيد ليس كتاباً علمياً عن هذه الحالة، وإن كان يجمع بين كل تلك الأنماط الكتابية بأقدار مختلفة ونسب متفاوتة. اختارت أن تكتبه «لكي يفهم الناس أن الأسبرجر ليس مرضاً، وليس حالة نفسية، وليس تخلفاً». فالأسبي، كما يسمى المصاب بالأسبرجر «شخص في غاية الذكاء، يختلف في أمور بسيطة للغاية، أسهل بكثير من أمور كثيرة يعاني منها بشر يعتقدون أنهم أسوياء وهم ليسوا كذلك». ولا شك في أن فيما أقدمت عليه هناء قدراً ليس بالقليل من الشجاعة، فهي لم تختر أن تصوغ حكايتها أو حكاية ابنها مع الأسبرجر بشكل سردي تخييلي وهي القادرة على ذلك، بل اختارت الشكل غير التخييلي Non-fiction وهو أمر ليس بالهين في مجتمع مثل مجتمعنا الذي تعود على دس الرؤوس في الرمال في كافة أبعاد حياته الاجتماعية والثقافية والفكرية إلى آخر القائمة. تجمع هناء حجازي في كتابها هذا ما بين متعة السرد وما بين البعد المعرفي وشبه العلمي حول الأسبرجر الذي استقته من واقع تجربتها المريرة مع هذه الحالة التي قدر لابنها ووحيدها يوسف أن يصاب بها، ليكون الكتاب أشبه بالمرجع غير الرسمي الذي يمكن أن يعود له من هم بحاجة له من الآباء والأمهات.