وصفت القاصة هناء حجازي كتَّاب القصة اليوم ب«النخبة المنطلقين من عشق الكتابة»، والمؤهلين بقدرة تمكّنهم من تفريغ الشحنة الإبداعية، موضحة أن القصة القصيرة لا تنجح ككتاب، كما تنجح الرواية. وأرجعت حجازي السبب في ذلك إلى أنه يمكن لأي شخص قراءة قصة قصيرة وهو في الطائرة، من خلال جريدة تمنحه إياها المضيفة كي يمرر الوقت وهو محبوس في مقعده، إلا أنه لا يفكر أن يتجه إلى المكتبة، وفي نيته شراء مجموعة قصص قصيرة. وأكدت حجازي، في حديث ل«الشرق»، أن كتَّاب القصة الحقيقيين لا يبحثون عن شهرة، ولا يمكنهم أن يتخلوا عن هذا النوع من الكتابة المكثفة والعميقة، حتى وإن أصبح بعضهم مهووسين بهذا الفن كهوس الشعراء بكتابة الشعر، علماً أن الشعر ليس ناجحاً، والدواوين ليست مطلوبة، إلا أن نظرة المجتمع إلى الشعراء خاصة ما يضعهم في مكانة اجتماعية تدفع باتجاه الهوس بكتابة الشعر وتحصيل لقب «شاعر»، ما يعطي للشاعر هالة لا يملكها غيره، وهذا مالا يمكن فهمه، متساءلة «إذا كانت كتابة القصة القصيرة ليست سهلة، وكاتبها لا يحصل على الهالة التي يصلها الشاعر، والقصة القصيرة فن غير مطلوب، ولا يمكن تسويقه بسهولة، فما الذي يجعل كتّاب القصة القصيرة يصرون على كتابة هذا الفن، وينافحون عنه، ويؤكدون وجوده؟». وأجابت «ربما لأنه ككل أنواع الفنون التي تعطي كاتبها نشوة خاصة لا يمكن الوصول إليها إلا بكتابة هذا الجنس الفني أو الأدبي. وأوضحت أنه رغم كلّ ما سبق، ورغم اتفاق غالبية الأدباء على صعوبة كتابة القصة القصيرة، والعمق الذي يمكن أن يتم الوصول إليه من خلال قراءة قصة واحدة من قصص «بورخيس» مثلاً، والحالة المزاجية التي يمكن أن تمنحها قراءة قصة قصيرة، إلا أن الرهان الوحيد والأكيد يرتبط باستمرار كتابة القصة القصيرة كفن مادام هناك مبدعون يعرفون ماذا تعني القصة القصيرة ككتابة يستطيعون من خلالها تفريغ الشحنة الإبداعية، وإيصال التوتر الذي يريدونه من خلالها، لافتة إلى أن القصة القصيرة لن تندثر هنا، كما لن تندثر في العالم، غير أنه لن يبقى لكتابة هذا النوع من الإبداع سوى المخلصين له.