مجتمعنا يكون في أقوى حالاته حين نتخذ من الوسطية منهجا لحياتنا، وبدونها نراوح بين الإفراط والتفريط. فالتوسط في جميع الأمور محمود، وتمام دلالته في أن ديننا الإسلامي دين وسط، لا هو مادي تماما ولا روحي تماما، وقد قال سبحانه وتعالى في محكم تنزيله : ( وكذلك جعلناكم أمة وسطاً لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيدا) وقديما قالت العرب «خير الأمور أوسطها»، ومن واضح المعنى قول الأعرابي: (علمني دينا وسطا لا ذاهبا فروطا ولا ساقطا سقوطا) وهذه الوسطية تضع الأمور في ميزانها بالقسط، فلا يبقى هناك ما هو مطلق بالنسبة للبشر؛ لأن العقل البشري بداهة محدود القدرات، ولا يمكنه إدراك كثير من القضايا، وحين يجزم أحدنا بأنه يعرف أمرا ما بالإطلاق؛ فإنه جاهل وضعيف العقل، وقد كان العلماء على ما أتاهم الله من سعة العلم وقوة الإدراك يجيبون بالنفي وعدم المعرفة تواضعا منهم ويقينا بحدود علمهم، وغالبا ما يزيلون ما يفتون به أو يبدون الرأي بشأنه بعبارة «والله أعلم». انحراف البعض من أبناء الأمة عن المنهج الوسطي هو ما قادهم في الآونة الأخيرة الى التفريط والإفراط معا في تناول الأمور السياسية الراهنة التي تجري من حولنا، ومنها الدعوات إلى المظاهرات مثلما حدث حولنا في الجوار انحراف البعض من أبناء الأمة عن المنهج الوسطي هو ما قادهم في الآونة الأخيرة الى التفريط والإفراط معا في تناول الأمور السياسية الراهنة التي تجري من حولنا، ومنها الدعوات إلى المظاهرات مثلما حدث حولنا في الجوار ، وهذا نتج عنه الفوضى والسلب والنهب وهتك الحرمات والتعدي على المال العام والخاص، وقد ينتج عنها فتن لا أحد يستطيع كبح جماحها، وبهذا التفريط قد يصل بعضنا الى نتائج مبتورة أو غير مكتملة الرؤية، كأن يحاول البعض محاكاة ما يحصل في البلدان التي حولنا ويطبق ذلك على مجتمعنا الذي يختلف تماماً عن المجتمعات المجاورة، ولا مبالغة في ذلك، أو عليه، ومما سبق فإن الوسطية سواء كانت شرعية أو فكرية أو مطالب سياسية حين نتمسك بها تكون صمام أمان لمجتمعنا من الانحرافات وزيغها عن جادة الحق والصواب. كما أن الوسطية تعصمنا الى حد كبير من التفريط أو الإفراط في تقدير الأمور، وشواهد ذلك كثيرة في تاريخنا أو حاضرنا، لذا على الشباب عدم السير كالإمعة ، بل ليتمعن في الوسطية في كل أمره على أنها حاجة فكرية واستلهام عقلي متطور وضعه الإسلام في جميع تفاصيل حياتنا، ولو أننا أحسنّا تصريف أمورنا على هديها لما أنتج الواقع الخوارج منذ فجر الإسلام والإرهابيين في عصرنا الحاضر، والمقلدين لما يجري حولنا بما فيه من إفراط يقود الى تفريط. الممارسة الدينية، وكذلك السياسية تتطلب تلك الوسطية بوصفها عملية عقلية وفكرية من ناحية، وسلوكا فرديا واجتماعيا من ناحية أخرى، ولعلنا في القضايا التي تحتمل التأويل والتفسير يمكن أن ننتهي الى وضع منطقي عندما نتعامل بالوسطية بوصفها عملية تختزن كثيرا من المتغيرات التي تسمح بوصولنا الى شاطئ الأمان حين تستشكل علينا الأشياء. [email protected]