أكدت الدكتورة استشهاد حسن البنا ابنة مؤسس جماعة الإخوان المسلمين حسن البنا إن الإسلام أعطى للمرأة كامل حقوقها باعتبارها أكثر من نصف المجتمع لأننى أرى أن من حقها أن تحصل على أكثر من هذا بكثير , خاصة أن المرأة تبذل جهداً مضاعفاً فى العمل وفى خدمة الأبناء والزوج ولا بد أن تكون المشاركة أكثر من ذلك على جميع الأصعدة السياسية والاقتصادية والمرأة يجب أن تساهم في المجالات المختلفة في البيئة التي توجد بها فهي نصف المجتمع بل أكثر. وأشارت في حوار مع»اليوم» الى ان البنوك الإسلامية فى حاجة إلى توسع المعاملات المالية بها بالإضافة إلى مراجعتها من الناحية الشرعية. وأتمنى أن يقيموا معرضا لوالدى حسن البنا أو ما شابه ذلك فى مبنى الجماعة الأول فى قسم شرطة الدرب الأحمر. وأنا أطالب المسئولين بأن يفعلوا هذا. وتالياً نص الحوار: فى البداية سألناها ما رأيكم بأن الشريعة ستكون المصدر الرئيسي للدستور الجديد أثار تخوفات خاصة وسط الأقباط؟ نعم الشريعة هي أساس الحكم وهي ضمان للمسلمين وغير المسلمين وهي التي تأتي بالعدل والأمان و ليس على الأقباط الخوف من الإخوان هذه السياسة زرعتها العهود السابقة وإذا قرأتم العقد الفريد (عشر سنوات مع حسن البنا) فستجدون جزءا كاملا خاصا بالعلاقة بالأقباط (نحن والأقباط) ومعاملة الأسرى اليهود في 58 ومعالجة الإخوان لهم وفي عام 1946م أيد الوالد الشهيد لويس فانوس في انتخابات مجلس الشيوخ فسألوه لماذا تؤيد قبطياً فقال :لهيئة الإخوان أصدقاء كثيرون من غير المسلمين وهم أعضاء عاملون وهم في كل الشئون وتذكر ناصيف ميخائيل وتبرعات مريد بك غالي ومساعداته الأدبية للإخوان. كان لوالدى مقال فى مجلة (آخر ساعة) عام 1946 قال فيه: إن جماعة الإخوان لن تسعى للحكم ولكن إذا جاء الحكم فستحكم بشرع الله فأب إخوانى وصل للحكم سيطبق الشريعة الإسلامية ونحن جميعاً وراءه. ووالدى لم يفكر نهائياً فى حكم أو مناصب وكانت السمة الأساسية لديه هى الزهد. وكان والدى متشبثاً بمنهج الرسول (عليه الصلاة والسلام) وبالدعوة التى قضى عمره فيها. وكل ما نتمناه من الإخوان المسلمين أن يصلحوا حال البلد التى فسدت على مر السنين الماضية. الشريعة الإسلامية هل والدك كان يفكر فى تولى الحكم ؟ كان لوالدى مقال فى مجلة (آخر ساعة) عام 1946 قال فيه: إن جماعة الإخوان لن تسعى للحكم ولكن إذا جاء الحكم فستحكم بشرع الله فأى إخوانى وصل للحكم سيطبق الشريعة الإسلامية ونحن جميعا وراءه. ووالدى لم يفكر نهائياً فى حكم أو مناصب وكانت السمة الأساسية لديه هى الزهد. وكان والدى متشبثاً بمنهج الرسول (عليه الصلاة والسلام) وبالدعوة التى قضى عمره فيها. وكل ما نتمناه من الإخوان المسلمين أن يصلحوا حال البلد التى فسدت على مر السنين الماضية. الفن الراقي تعليقك على رأى الإمام حسن البنا حول رؤيته للفن ؟ في إحدى المرات التقى الإمام حسن البنا بالفنان أنور وجدي الذي اعتقد أن الوالد سيهاجمه لأنه ممثل ويثور عليه لكن حسن البنا قال لأنور وجدي إذا وضعت رسالة الفن في مجالها الصحيح فما المشكلة؟ فوالدى (الله يرحمه) كان يدعم الفن الراقي .وعمي هو المؤلف المسرحي عبد الرحمن البنا وكانت من أشهر مسرحياته (غزوة بدر) للرد على ذلك الهجوم وللرد على التهجم الذي تعرض له رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم فى ذلك الوقت. وجاء بأفضل الممثلين أذكر منهم الفنانة الراحلة فاطمة رشدي للمشاركة فى العرض المسرحى فإذا كان الفن هادفاً وغير مبتذل كما يحدث الآن وكما نشاهد فلماذا لا ندعمه؟. إصلاح أنفسنا ما الأشياء التى لم يفسدها النظام السابق؟ النظام السابق أفسد كل شيء والأصح والأدق أن نقول ما هى الأشياء التى لم يفسدها النظام السابق لا تعليم ولا اقتصاد ولا أخلاق ولا حريات ولا أى شىء وما زلنا نعيش على ما فعله السابقون ونحن نريد أن نعيد إصلاح أنفسنا مرة ثانية. أفراد الجماعة الإخوان المسلمون هل يسيرون على نهج الجماعة التى أسسها والدك؟ أعضاء جماعة الإخوان المسلمين ساروا على نفس المنهج الذى أسسه والدى لكن الملاحقات الأمنية كانت تعيقهم بعض الشىء ففى بعض الأوقات كانت الأسر لا تستطيع أن تعقد أى اجتماعات ونظام الأسر هذا عبارة عن مجموعات تضم كل مجموعة عددا معينا من أفراد الجماعة يجتمعون مع بعضهم البعض ويتناقشون فى القضايا التى تهمهم وهذه الاجتماعات كانت تعقد لتحقيق 3 أهداف الأول: تعارف أفراد الجماعة والثانى: بحث أى مشكلة ومناقشتها للوصول لحل والثالث: قراءة القرآن الكريم والتحدث فى الأمور. وعلاقتنا لم تنقطع بجماعة الاخوان المسلمين بسبب ضغوط العهود السابقة بلاستمرت. نصف المجتمع هل المرأة المصرية نالت كامل حقوقها؟ إن الإسلام أعطى للمرأة كامل حقوقها باعتبارها أكثر من نصف المجتمع. فصلاح المجتمع يأتي بصلاح المرأة وممارسة حقوقها لأننى أرى أن من حقها أن تحصل على أكثر من هذا بكثير خاصة أن المرأة تبذل جهداً مضاعفاً فى العمل وفى خدمة الأبناء والزوج ولا بد أن تكون المشاركة أكثر من ذلك على جميع الأصعدة السياسية والاقتصادية وليست المرأة فقط هى التى تعيش فى القاهرة أو المدن. فالمرأة المصرية المطحونة بشكل حقيقى هى التى تعيش فى القرى والنجوع الصغيرة. والمرأة يجب أن تساهم في المجالات المختلفة في البيئة التي توجد بها فهي نصف المجتمع بل أكثر. جامعة الملك سعود ذكريات لا تُنسى فى حياتك ؟ فى حياتى ذكريات عديدة منها على سبيل المثال عندما كانت والدتى مصابة بمرض فى القلب بينما كنت جنيناً ولأن استمرار الحمل يعرض حياتها للخطر كادت بالفعل أن تجهض بناء على توصية طبيب الأم إلا أنها فى اليوم الموعود وقبل أن تبدأ (داية) جماعة الإخوان عملية الإجهاض يوم 12 فبراير جاء خبر مقتل والدى وهو ما أجل إجراء العملية بسبب انشغال الجميع بالحدث الجلل وبعد ذلك طالب الابن الأكبر أحمد سيف الإسلام بالتراجع عن العملية لتولد الطفلة يتيمة وليطلقوا علي اسم(استشهاد) لتكون الذكرى الأخيرة لوالدها حسن البنا. وأنا ولدت ولم أشاهد والدى نهائياً.ولا أستطيع أنسى زكرياتى عندما حصلت على الدكتوراة عن موضوع التضخم المالى فى الفكر الإسلامى وقمت بتدريس مادة الاقتصاد الإسلامى والثقافة الإسلامية بجامعة (الملك سعود) بالسعودية وكانت من أحلى سنوات عمرى حيث عشت فى المملكة لمدة 32 عاما وعدت إلى مصر منذ 18 عاما ولقد عانيت كثيراً وطويلاً بعد عودتى من إقصاء النظام السابق لمجرد اقتران اسمى بوالدى الامام حسن البنا وليس لدى نشاط سياسى أو حزبى شاركت فيه . ولا أنسى الموقف الذى تعرضت له والدتى فى وقت من الأوقات فقد كانت مريضة بالقلب وحالتها تستدعى السفر خارج مصر للعلاج وبعد تجهيز سفرها لدى شقيقتى فى سويسرا فوجئنا بأن اسمها فى قوائم الممنوعين من السفر..ومن الذكريات التى لا أستطيع نسيانها كانت والدتنا تربينا بالطريقة نفسها وكأن الإمام البنا يعيش معنا وعندما كان يأتى أحد من الجماعة لزيارتنا كنا نشعر وكأننا فى ليلة عيد بالضبط وكانت الدنيا تنقلب رأسا على عقب من الفرح وهى كانت مقتنعة اقتناعا تاما برسالة حسن البنا. العمل والدراسة كيف واجهت الأسرة ظروف المعيشة بعد وفاة الوالد ؟ عرضت علينا أكثر من دولة عربية عروضا مالية ضخمة لكننا كنا نرفض كذلك رفضنا أن نترك البلد ونهاجر إلى أى دولة على الإطلاق لكن سافرنا للعمل والدراسة فقط . كما أن والدتى كانت من أسرة غنية وهى التى ساعدتنا على الحياة بعد وفاة والدى. كما أن جدتى لأمى قامت بتمييزها عن بقية أخواتها وأعطتها من ميراثها ما يزيد خاصة أن زوجها كان شهيداً . شكل كبير هل تمارس المرأة داخل جماعة الإخوان المسلمين العمل السياسى بشكل يليق بها أم لا؟ المرأة فى جماعة الإخوان تمارس عملها بكل جهد لدرجة أنه لا يوجد وقت لديها لأن المجال أصبح أكثر انفتاحا، فهى تمارس عملها على نطاق أوسع من الأيام السابقة. وأنا مثلا ألبى أى طلب يطلبه منى أعضاء الجماعة من خدمات أو ما شابه كما أن الجيل الصغير من السيدات يقمن بالعمل بشكل كبير وباجتهاد. وقتنا الحالى باعتبارك متخصصة فى الاقتصاد الإسلامى.. فهل حل المشكلة الاقتصادية فى تطبيق الاقتصاد الإسلامى ؟ الاقتصاد الإسلامى هو الحل للمشاكل المادية والاقتصادية للعالم كله وليس مصر فقط. كما أن العالم الفرنسى موريس إليى الحاصل على جائزة (نوبل) فى الاقتصاد كتب فى إحدى المجلات يقول (إن النظام الاقتصادى الإسلامى هو الأنسب فى وقتنا الحالى وذلك بتخفيض الضرائب إلى 2% وألا يكون فيها أى شبهة ربا على الإطلاق).. الفوائد الربوية ما أسباب التضخم فى الفكر الاقتصادى الوضعى ؟ يتعلق هذا بدراسة وبحث طبيعة التضخم فى الفكر الاقتصادى الوضعى وأسبابه وآثاره السيئة ولا سيما على دول العالم الثالث والدول الفقيرة وعلى استنزاف أموال الشعوب . وأن كتاب الاقتصاد الوضعى ما زالوا مختلفين حول معنى التضخم ولا يوجد مفهوم واحد يتفقون عليه وهذا يوضح تخبطهم ومن بين أسباب التضخم فى النظام الاقتصادى الوضعى ما يلى :زيادة حجم الانفاق الاستهلاكى والحكومى وما يتضمن ذلك من اسراف وتبذير وترف وبذخ ومظهرية ونظام الفوائد الربوية ودوره فى رفع وتضخم التكاليف وهذا بدوره يقود إلى زيادة الاسعار .ونمو كمية النقود بسرعة أكبر من زيادة الانتاج وقيام الحكومات بطبع النقود بدون انتاج .والاحتكارت العالمية والتى تقودها الصهيونية العالمية . وللتضخم آثار سيئة عديدة من أهمها أنه يغلى الأسعار لصالح طبقة الرأسمالية والتجار ويتحمل وطأة ذلك ذوى الدخول الثابتة المحدودة والفقراء كما أن التضخم يؤدى الى حدوث الاضطرابات فى تدفق الاموال ، ويساعد على هروب الأموال من المشروعات و العمليات الاستثمارية الهامة للناس والتى تقع فى سلم الضروريات والحاجيات إلى المضاربات فى الذهب والعملات التى لا تحقق التنمية الاقتصادية .فضلا عما سبق فإن التضخم يؤدى الى انكماش التجارة العالمية وزيادة ديون العالم الثالث وهذا هو الواقع الذى نعيشه الآن . والتضخم هو شر ومرض من أمراض الاقتصاد الوضعى وأنه من تخطيط وتنظيم الصهيونية العالمية لاستنزاف أموال العرب . معاملة ربوية ما رأيكم فى لجوء الدولة إلى قرض البنك الدولى ؟ هناك بدائل فى مصر تغنى عن قرض البنك الدولى لأن البدائل الاقتصادية أفضل من تحكم دول تفرض شروطها علينا فالأفضل لنا أن نجوع من أن تتحكم فينا أى دولة والانقسامات التى نعيش فيها لا بد أن تنتهى وتستقر الأوضاع السياسية حتى تستقر الحالة الاقتصادية وأرى أن القرض سيمثل بلا شك عبئا ماليا على مصر من خلال تحميل الشعب تبعاته فمصر يجب أن تكون للمصريين وبلا شك القرض معاملة ربوية وإن كانت تتاح فى حالة الضرورة وما نعلمه أن صندوق النقد الدولى سبق له التدخل فى سياسات الدول التى قامت بالاستدانة منه. الصناديق الخاصة من وجهة نظرك ما هى الحلول البديلة للاقتراض ؟ فى رأيى أننا نحتاج إلى سن قوانين تسمح بنزول صكوك ومعاملات إسلامية فى البنوك والشركات والمؤسسات بالإضافة إلى الانتظار حتى استكمال فرز باقى الصناديق الخاصة وإنشاء مؤسسة للزكاة تخضع لإشراف الدولة وتكون لها ميزانية منفصلة عن ميزانية الدولة خاصة أن الزكاة لها مصارف غير مصارف الدولة ويمكن أن توفر كما يقول خبراء الاقتصاد 18 مليار جنيه. الوعى السياسى تعليقك على ان جماعة الإخوان تسعى إلى (أخونة الدولة) والسيطرة على مفاصلها ؟ أرفض إطلاقا مصطلح أخونة الدولة وأرى فيه ظلما للإخوان وأعتقد أن زيادة حالة الوعى السياسى فى المجتمع المصرى ستكون حائلا أمام سيطرة أى فصيل على عصب الدولة فالشعب لن يسمح بسيطرة الإخوان أو غيرهم على مؤسسات الدولة. ماهى الضوابط فى المنهج الإسلامى لتجنب حدوث التضخم؟ الحل هو اتباع السياسات المالية والاقتصادية الإسلامية والتي تتضمن ضوابط لمنع التضحم من أهمها : التقويم لأغراض الاستثمار والزكاة على أساس القيمة الجارية وترشيد الاستهلاك دون إسراف أو تقتيرأو تبذير أو ترف .والالتزام بالأولويات الإسلامية عند الاستثمار والاستهلاك. وتجنب النظام الربوى بصيغه وأشكاله ونماذجه الجلية والخفية .ووجود السوق الإسلامية الحرة الخالية من الغش والغرر والجهالة والمقامرة والتدليس .وكل ما يؤدى إلى أكل أموال الناس بالباطل . وتطبيق نظام زكاة المال والنظم المالية الإسلامية المكملة له .وتطبيق نظام التكافل الاجتماعى بين المسلمين . وتحريم طبع النقود بدون أن يقابل ذلك إنتاج فعلي نافع.وتطبيق نظام المشاركات والمضاربات والمرابحات وغيرها من صيغ استثمار المال فى الإسلام كبديل للنظام الربوى . عهد الإسلام نظرة الإسلام إلى التضخم وهل كان هناك تضخم فى صدر الدول الاسلامية .. وما هو المنهج الاسلامى لمعالجته ؟ من الدراسة المكثفة والمتعمقة والرجوع الى القرآن والسنة النبوية الشريفة وكتب الفقه للسلف والخلف والباحثين أن لفظ التضخم غريب بالنسبة للإسلام ولكن ورد لفظ الغلاء كظاهرة من الظواهر الطبيعية غير المفتعلة وهى قصيرة الأجل . فلقد تبين أنه فى عهد الاسلام كانت الإسعار ترتفع وتهبط حسب العرض والطلب شأنهما شأن الإسعار فى جميع العصور والأمكنة . بل وتعرضت الدولة الإسلامية فى صدر الإسلام إلى أزمات اقتصادية ولكن لم تأخذ صفة الاستمرار وكانت تعالج عن طريق نظام زكاة المال ونظام الصدقات والتكافل الاجتماعى والاقتصاد فى النفقات والتقشف .وأن أسباب التضخم كما فى النظام الاقتصادى الوضعى غير موجودة فى الإسلام بل الإسلام يحاربها ويمنعها من الحدوث . فالإسلام لا يجيز الاسراف والتبذير والانفاق الترفى . كما أنه لا يجيز التعامل الربوى أو طبع النقود بدون انتاج كما أنه يحرم الاحتكار والتوكيلات الاقتصادية التى تؤدى إلى أكل أموال الناس بالباطل . آثار سلبية ما السياسات المالية والنقدية الوضعية وآثارها لمعالجة التضخم؟ سياسة سعر الخصم الربوى والسوق المفتوحة والرقابة وتقييد حرية حركة الأموال وسياسة رفع أسعار الضرائب أو فرض ضرائب جديدة وسياسة ضغط الانفاق الحكومى .ولقد وجه إلى هذه السياسات العديد من أوجه النقد كما أنها فشلت فى تحقيق ما تصبو إليه بل أنها زادت التضخم ارتفاعاً وأتت بآثار سلبية سيئة . كما أنها لا تتفق مع قواعد وأحكام الشريعة الإسلامية باستثناء سياسة ضغط الانفاق الحكومى ولكن قليلا من الحكومات ما تفعل ذلك . رقابية شرعية هل البنوك الإسلامية فى حاجة ماسة إلى توسع المعاملات المالية بها؟ البنوك الإسلامية فى حاجة إلى توسع المعاملات المالية بها بالإضافة إلى مراجعتها مرة أخرى من الناحية الشرعية وأطالب بتطبيق الصكوك الإسلامية فى تمويل المشروعات عن طريق المشاركة المتناقصة والمنتهية بالتمليك. كما أتمنى تحويل جميع البنوك إلى بنوك إسلامية وأن توجد هيئات رقابية شرعية بها لمراجعة جميع المعاملات. جميع حقوقها هل توافقين على وجود كوتة للمرأة فى البرلمان المصرى بغرفتيه الشعب والشورى)؟ أرفض وجود كوتةللمرأة (وهي عدد من المقاعد في البرلمان المصري بغرفتيه الشعب والشورى) مؤكدة أن الأفضل للمرأة حتى تحصل على جميع حقوقها. وأن تترشح في الانتخابات التشريعية مثلها مثل الرجل والفيصل يكون لصندوق الاقتراع وللمقترع. وكان النظام السابق قد خصص كوتة للمرأة في البرلمان للتدليل على حفاظه على حقوق المرأة ومساواتها بالرجال. مبادئ وأهداف تعليقك على عودة الكثيرات عن الحجاب بدعوة التحرر والتماشى مع الغرب ؟ انتقد عودة الكثيرات عن الحجاب بدعوة التحرر والتماشي مع الغرب ودعاوى تحرير المرأة التي خرجت بداية من عام 1884 كان هدفها أن تخلع المرأة المسلمة حجابها وتقبل بالزواج من غير المسلمين وترفض ما أحل لزوجها من الزواج بأربعة وكل ذلك ضد الشريعة.وهناك مدارس تبشيرية وجدت في المجتمع العربي والمسلم تهدف لأن يتخلى المسلمون عن مبادئ وأهداف وأوامر دينه. وإن ظهور جماعة الإخوان أدى إلى السير في اتجاه حصول المرأة على حقوقها في مواجهة حركات التغريب. نشر الثقافة رسالة إلى الأزهر الشريف؟ نريد أن يستعيد الأزهرالشريف مكانته وعلى ضرورة دور الأزهر في التثقيف وتعليم الناس. ونداء إلى رجال الدين والأزهر و الإعلام لحماية دور المرأة و العمل على نشر الثقافة فيما يختص بها و عنها. المعاملة الطيبة موقف تأثرت به فى حياتك حتى يومنا هذا ؟ أتذكر عندما كنت فى الثانوية العامة وقتها كان إعدام الشيخ سيد قطب (رحمة الله عليه) وكنت متأثرة جداً وكنت فى مدرسة الأورمان الثانوية فتحدثت فى المدرسة عن كيف يقومون بإعدامه وأن هذا غير قانونى وفى نفس الليلة جاء (أمن الدولة) واعتقل شقيقى. ولكن سيف الإسلام كان يحثنا دائما على المعاملة الطيبة وتأثره بالوالد انطبع عليه ونقله لنا رغم أنى وشقيقتى كنا صغاراً.