الأردن تدين حرق قوات الاحتلال الإسرائيلي مستشفى كمال عدوان    رئيس الشورى اليمني: نثمن الدعم السعودي المستمر لليمن    مكي آل سالم يشعل ليل مكة بأمسية أدبية استثنائية    جازان تتوج بطلات المملكة في اختراق الضاحية ضمن فعاليات الشتاء    مدرب ليفربول لا يهتم بالتوقعات العالية لفريقه في الدوري الإنجليزي    الرويلي يرأس اجتماع اللجنة العسكرية السعودية التركية المشتركة    البرلمان العربي يدين حرق كيان الاحتلال لمستشفى بقطاع غزة    رئيس هيئة الأركان العامة يلتقي وزير دفاع تركيا    لخدمة أكثر من (28) مليون هوية رقمية.. منصة «أبشر» حلول رقمية تسابق الزمن    رينارد: مباراة العراق حاسمة ومهمة للتقدم في البطولة    وزير المالية اليمني ل«عكاظ» الدعم السعودي يعزز الاستقرار المالي لبلادنا    التركي فاتح تريم يصل إلى الدوحة لبدء مهامه مع الشباب    "جلوب سوكر" .. رونالدو يحصد جائزة "الهداف التاريخي"    البيت الأبيض: المؤشرات تؤكد أن الطائرة الأذربيجانية سقطت بصاروخ روسي    القبض على أطراف مشاجرة جماعية في تبوك    مدرب قطر يفسر توديع كأس الخليج    «سلمان للإغاثة» يوزع 526 حقيبة إيوائية في أفغانستان    ضبط 3 مواطنين في نجران لترويجهم (53) كجم "حشيش"    وزير «الشؤون الإسلامية»: المملكة تواصل نشر قيم الإسلام السمحة    خطيب الحرم: التعصب مرض كريه يزدري المخالف    مدرب اليمن يستهدف فوز أول على البحرين    الذهب يستقر وسط التوترات الجيوسياسية ويتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية    دار الملاحظة الأجتماعية بجازان تشارك في مبادرة "التنشئة التربويه بين الواقع والمأمول "    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    مآل قيمة معارف الإخباريين والقُصّاص    الصندوق السعودي للتنمية يموّل مستشفى الملك سلمان التخصصي في زامبيا    مهرجان الرياض للمسرح يبدع ويختتم دورته الثانية ويعلن أسماء الفائزين    إحالة 5 ممارسين صحيين إلى الجهات المختصة    سورية الجديدة.. من الفوضى إلى الدولة    أميّة الذكاء الاصطناعي.. تحدٍّ صامت يهدد مجتمعاتنا    99.77 % مستوى الثقة في الخدمات الأمنية بوزارة الداخلية    عبقرية النص.. «المولد» أنموذجاً    مطاعن جدع يقرأ صورة البدر الشعرية بأحدث الألوان    اجتثاث الفساد بسيف «النزاهة»    خادم الحرمين يهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي بذكرى استقلال بلاده    نائب أمير مكة يفتتح ملتقى مآثر الشيخ بن حميد    «كليتك».. كيف تحميها؟    3 أطعمة تسبب التسمم عند حفظها في الثلاجة    فِي مَعْنى السُّؤَالِ    ليندا الفيصل.. إبداع فني متعدد المجالات    122 ألف مستفيد مولهم «التنمية الاجتماعي» في 2024    دراسة تتوصل إلى سبب المشي أثناء النوم    ثروة حيوانية    تحذير من أدوية إنقاص الوزن    رفاهية الاختيار    5 مشاريع مياه تدخل حيز التشغيل لخدمة صبيا و44 قرية تابعة لها    ضرورة إصدار تصاريح لوسيطات الزواج    حرس الحدود بجازان يدشن حملة ومعرض السلامة البحرية    اختتام دورات جمعية الإعاقة السمعية في جازان لهذا العام بالمكياج    وزير الدفاع وقائد الجيش اللبناني يستعرضان «الثنائية» في المجال العسكري    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الاجتماع الاستثنائي ال (46) للمجلس الوزاري لمجلس التعاون    بلادنا تودع ابنها البار الشيخ عبدالله العلي النعيم    حلاوةُ ولاةِ الأمر    46.5% نموا بصادرات المعادن السعودية    ما هكذا تورد الإبل يا سعد    التخييم في العلا يستقطب الزوار والأهالي    منتجع شرعان.. أيقونة سياحية في قلب العلا تحت إشراف ولي العهد    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فلسفة الزن وقوة الآن
نشر في اليوم يوم 01 - 04 - 2019

دائما يطرح في كثير من نظريات المعرفة سؤال متجدد بصيغ أخرى: هل طبيعة نشاط التفكير البشري بصورة عامة غير ملائمة لفهم الأشياء على ما هي عليه حقا؟ لكن فلسفة الزن تجيب عن هذا التساؤل بصيغة مباشرة جدا، من خلال إلغاء الماضي بوصفه عملا من أعمال الذاكرة، وإلغاء المستقبل لأنه لا ينتمي إلى الحياة، بل إلى صورة من صور الفهم. فهذا هو ما تفعله هذه الفلسفة، برفض البكاء على الماضي، وأيضا رفض تأجيل الحياة إلى لحظة وهمية في المستقبل. فما يقدمه فلاسفة الزن، أن الحياة في هذه اللحظة كاملة تماما، ولا تحتاج إلى شيء ولا إلى أحد لكي يكملها. ويرتبط بذلك موقف هذا الاتجاه الفكري من الزمن: فالأساس والنصائح إلى يقدمها مفكرو الزن هو أن تعيش الحياة العادية بكامل امتلائها، لا تجاوزها بآمال نحو المستقبل، أو بكائيات على الماضي، فقد ولى الماضي إلى غير رجعة، والمستقبل لا يعرفه أحد إلا توقعا، قد يصيب وقد يخطئ، وقد تسير الأمور بخلاف كل التوقعات.
وبالطبع يقترن بهذه الفلسفة توصيات متعددة، من أجل مساعدة المنضوين تحت لوائها على توفير الظروف المناسبة التي تسمح بالنظر إلى روح الإنسان، واكتشاف الطبيعة الحقيقية لكل وجود من خلال الوصول إلى نقاء الإنسان. ومن أجل تحقيق هذه الغاية الرفيعة لا بد من ممارسات يتم من خلالها السيطرة الكاملة على القدمين واليدين والساقين والذراعين والجذع والرأس. يلى ذلك في الأهمية الانتباه للتنفس، فعملية ضبط التنفس قضية لها شأن كبير في ممارسة الزن: يجلس الإنسان منتصب الظهر، متربعا، ويتابع بذهنه تنفسه، يراقب عمليات الشهيق والزفير. وتسمى هذه العملية "التأمل"، وهي في الحقيقة ليست تأملا في شيء ذهني، بقدر ما هي تركيز شديد على عمليات الشهيق والزفير. ومن شأن مثل هذه التمارين البسيطة أن تمنح المرء السيطرة على كل أنشطة العقل، فهي تسهم في توحيدها وتسكينها، فيتعلم الإنسان أول ما يتعلم سهولة الخروج من أسر الأفكار البائسة متى أراد ذلك، وبعد ذلك يستغرق في ممارسة صمت عميق يعيد إلى الروح التوازن المطلوب.
وتنطلق هذه الفلسفة من أن البشر حاليا لا يعيشون الواقع فعلا في حياتهم اليومية، بل يتلقونه من خلال وسائط، مثلما أن تلك الوسائط تمثل شبكة شديدة التعقيد من الأفكار التي تمطرنا بها أذهاننا، وهي أفكار تحرمنا من عيش الواقع، كما أنها مملوءة بالخوف مما هو قادم، والأسى على ما فات. وهنا تكون غاية الزن، أن يتحرر الإنسان من هذه الوسائط، لكي يعيش الحياة الطبيعية في حرية، وعلى نحو كامل الامتلاء. فالمأمول تحقيقه في هذه الفلسفة، أن تجري رؤية الأشياء العادية بالشكل الصحيح في الواقع، فالزن والحياة ليسا شيئين مختلفين، وإنما هي عيش الحياة بأكثر السبل الممكنة امتلاء. وقد امتلأت فلسفة هذا الاتجاه بالدعوة إلى تجنب كل ما يدعو إلى القلق والانفعال، علما بأن أغلب مسببات تلك المشاعر المزعجة في الحياة هي ندبات الأحداث المريرة في الماضي، أو عدم اليقين مما يمكن أن تأتي به الأحداث في الأزمنة المستقبلية. وهي مشاعر تؤدي إلى عدم الطمأنينة، وتأخذ جزءا كبيرا من الجهود الذهنية في التركيز عليها، وهي جهود غير مجدية، لأن الماضي لا يمكن تعديله، والمستقبل غير ممكن تأكيده.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.