مجلة «العلوم الإنسانية» أجرت حواراً مع أستاذ الفلسفة في السوربون أندريه كومت سبونفيل ونشر في عدد 69 عام 1997، وأندريه كومت من الأسماء الفلسفية المؤثرة، حيث درّسه كل من ميشيل فوكو وجيل دلوز وألتوسير، ولم يستسلم لمناهجهم التي طرحوها بل نالهم بنقده الذي شمل «العلوم الإنسانية» عامةً، فهو يبتهج كثيراً بتصريحات الناشرين الذين يؤكدون «أن كتب العلوم الإنسانية تباع أقل فأقل في حين تباع كتب الفلسفة أفضل فأفضل»، ويذهب في نقده لهم أبعد من ذلك حينما يصفهم بأنهم: «كانوا ذوي علم غزير من دون شك لكنهم كانوا مؤرخي فلسفة أكثر من كونهم فلاسفة». أندريه كومت يعمق في أبحاثه أدوات البحث عن المعاني المتعلقة ب«العيش» من خلال الفلسفة؛ فهو يرى أن «المسألة الفلسفية الحقيقية ليست «ما هو الإنسان» رغماً عن كانط بل هي كيف «نعيش»؟ لا تستطيع العلوم الإنسانية أو غير الإنسانية الإجابة». لم تعد الفلسفة لديه مجرد نظريات عقيمة حول الوجود والإنسان والمصير، وإنما يريد كومت منها أن تدخل في صلب أسئلة العيش اليومي، وهذه الدعوة محورية في كتاباته التي تتحدث باستمرار عن علاقة الفلسفة بتكوين مجالات جديدة لتصور العيش بل لتجديد الأفعال اليومية يقول في الحوار نفسه: «لا نتفلسف لتزجية أوقات الفراغ ولا للعب بالمصطلحات، نتفلسف لإنقاذ حياتنا وأرواحنا». من جانب آخر يقف ضد النظريات الشمولية التي امتازت بها الفلسفة الألمانية بالذات، مفضلاً كتابات ديكارت وباسكال ومونتانيي على فلسفات هيغل وكانط، فهو يرى أن كتب ديكارت وباسكال ومونتانيي «كُتبت بضمير المتكلم... ديكارت هو الفيلسوف الذي يقول «أنا» التأملات هي قبل كل شيء تاريخ ذهن كما كان يقول فرديناند ألكوييه». في السياق نفسه المتصل بإدراك فلسفة متجددة لطريقة العيش، يرى أندريه كومت أننا «من دون شك ننزع إلى المبالغة في تثمين المستقبل، تعرفون صيغة باسكال «هكذا نعيش أبداً بيد أننا نحلم بالعيش بحيث أننا مستعدون دائماً لأن نكون سعداء إنه لا يمكن تلافي أننا لن نكون كذلك أبداً» إنها مصيدة الأمل لكن ما العمل إذاً كي تكون لنا علاقة بالمستقبل لا تكون علاقة أمل؟ هو أن تكون علاقتنا بالمستقبل علاقة إرادة، هي العلاقة بالمستقبل المتعلق بنا التي نملك أمرها كما كان يقول الرواقيون بينما الأمل هو العلاقة بالمستقبل التي لا نملك أمرها! لذلك «ليس هناك أمل بلا خوف ولا خوف بلا أمل» كما يقول أسبينوزا إذاً الحكيم لا يأمل: تكفيه المعرفة والعمل». هذا النص بطوله يعيد فهمنا لموضوع «المستقبل» المرتبط دائماً بالأمل، ذلك أن المستقبل ليس حدثاً منفصلاً عن الزمن الذي يمرّ بنا، إن المستقبل هو مجموع اللحظات التي تدخل على لحظاتنا المنقضية، الأمل هو عبارة عن ما نصنعه في لحظاتنا الحالية، فهو مرتبط بالإرادة لا بالصدفة والحظ، إن أندريه أيضاً يعيد فهمنا للأمل ذلك أن الأمل أكبر مصيدة وجودية، حيث يؤجل الإنسان كل الآمال لحين قدوم المستقبل بينما لا يوجد لدى الإنسان فعلاً سوى الزمن الذي يمر به، إن إعادة الفهم لكلمات ك«الأمل» أو «المستقبل» بحد ذاته هو تجديد لنمط العيش، وهذا هو عمل الفلسفة الرئيسي بحسب تعبير أندريه كومت نفسه. إن المشكلات الثقافية التي تغص بها الثقافة العربية تحتاج إلى إسعافات فلسفية، وإذا أردنا أن نفوز بعيش آمن ومستقر فإن أولى المهمات التي يقوم بها المتفلسف أن يطهّر أجواء عيشه باستمرار من أدران الفساد الروحي والفكري، وأن يبقى متبتلاً للعمل والفكر، وأن يستمتع بالأمور البسيطة في الحياة، وحينما تشعر أن بيئة من الأفراد أو الأفكار تسببت في عطلك الفكري والعملي فإن هجرها تعبير عن بداية جديدة للحياة، كل تلك التصرفات ليست أعمالاً روتينية إنها هي ما يعنيه أندريه كومت ب«فنون العيش». [email protected]