أمرنا الله تعالى بصلة الرحم وبر الوالدين وذكرنا بالإحسان لهما، وفِي الإنفاق عليهما بر وطاعة لهما، والنفقة تكون في المسكن والكسوة والطعام وخادمة في حال احتاج لها، والدليل على ذلك قوله تعالى (وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا)، والمعروف لدينا أن يقوم الولد بكفاية والديه عند حاجتهما، وأجمع أهل العلم على أن نفقة الوالدين الفقيرين اللذين لا كسب لهما ولا مال عندهما واجبة في مال الولد. ولقوله صلى الله عليه وسلم: (يد المعطي العليا ابدأ بمن تعول أمك وأباك وأختك وأخاك ثم أدناك) فالحديث نص على نفقة الأبناء لآبائهم، ونفقة الأخ على أخته وأخيه ثم الأقارب الأبعد له، وذلك لاهتمام الشارع بمسمى الأسرة وارتباطها ببعض. والنفقة تكون مستحقة بتحقق شروط في المنفق عليه، وهي أن يكون المنفق عليه معسرًا، أي ليس معه مال يكفي للإنفاق منه على نفسه، أما في حال كان الأب والأم غنيين، ولديهما ما يكفيهما فإنه لا تجب نفقتهما، ولكن في حال كان الابن غنيا فيفضل إعطاؤهما ما سألا عنه وذلك من باب البر لهما. وأما بالنسبة لشرط العجز عن الكسب فاختلفوا فيه، فالجمهور أسقطه بالنسبة لنفقة الشخص على آبائه، واكتفوا بكون الآباء معسرين، وهناك من ألزم به. ويجب أيضًا تحقق شرط في المنفق، وهو أن يكون موسرًا مع اختلاف الفقهاء في حد اليسار ومعياره، وأقل معنى لليسار أن يكون قادرًا على الكسب. وفي حال كان كسب الابن لا يفيض عن حاجته، فإنه لا يجب عليه النفقة على سبيل الاستقلال، بل عليه أن يضم والديه إليه في المعيشة. وبالنسبة لشرط الإسلام فإنه يسقط في نفقة الآباء، وعلى ذلك في حال كان الأب غير مسلم والابن مسلما، فيجب على الابن أن ينفق على أبيه بالرغم من اختلاف دينه، والدليل على ذلك ما روي عن أسماء بنت أبى بكر -رضي الله عنها- قالت: قدمت على أمي وهي راغبة في عهد قريش، فاستفتيت رسول الله، قدمت على أمي وهي راغبة، أفأصل أمي؟ قال: نعم صلي أمك). وأما مقدار النفقة فاتفق الفقهاء بأن ليس لها حد معين غير الكفاية، أي ما يكفيه ويسد حاجته ويتم تحديد الكفاية وفقًا للعرف، فإذا كان مستحق النفقة عاجزًا فإنه يعين له خادم ويقضي حوائجه عنه. ولا تكون النفقة دينًا في الذمة إلا إذا أمر بها القاضي، واستدانها الشخص فعلًا، كما أنها تسقط بموت المستحق لها، فإذا مات مستحق النفقة فلا يستطيع وارثه مطالبة المنفق بها لأنها ليست دينًا. وفي الختام نذكركم بأن الإسلام حرص على بر الوالدين وطاعتهما وفي معصيتهما عقوق لهما، وبالتالي تعد النفقة جزءا يسير مما قدمه لكم آباؤكم من أمور في حياتكم، فلا تبخلوا بالنفقة عليهم من أنفسكم واعلموا أن رضا الله من رضا الوالدين. وتذكروا قوله تعالى (وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا).