الكشف عن مخططات نيمار المستقبلية    القيادة تهنئ ملك مملكة بلجيكا بذكرى يوم الملك لبلاده    الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    ليس الدماغ فقط.. حتى البنكرياس يتذكر !    البثور.. قد تكون قاتلة    قتل أسرة وحرق منزلها    أمريكا.. اكتشاف حالات جديدة مصابة بعدوى الإشريكية القولونية    مندوب فلسطين لدى الأمم المتحدة يرحب باعتماد الجمعية العامة قرار سيادة الفلسطينيين على مواردهم الطبيعية    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على انخفاض    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمين الأمم المتحدة يؤكد في (كوب 29) أهمية الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية    إصابات بالاختناق خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة الخضر جنوب بيت لحم    هيئتا "السوق المالية" و"العقار " توقعان مذكرة تفاهم لتنظيم المساهمات العقارية    الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يدعو الدول الأعضاء إلى نشر مفهوم الحلال الأخضر    الرياض تستضيف النسخة الرابعة لمنتدى مبادرة السعودية الخضراء    «قمة الرياض».. إرادة عربية إسلامية لتغيير المشهد الدولي    الخرائط الذهنية    «خدعة» العملاء!    جرائم بلا دماء !    الحكم سلب فرحتنا    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    احتفال أسرتي الصباح والحجاب بزواج خالد    علاقات حسن الجوار    مدارسنا بين سندان التمكين ومطرقة التميز    6 ساعات من المنافسات على حلبة كورنيش جدة    في أي مرتبة أنتم؟    الشؤون الإسلامية بجازان تواصل تنظيم دروسها العلمية بثلاث مُحافظات بالمنطقة    باندورا وعلبة الأمل    اختتام أعمال المؤتمر السنوي ال11 لمحامي كرة القدم AIAF بالرياض    الشؤون الإسلامية في منطقة جازان تقيم مبادرة توعوية تثقيفية لبيان خطر الفساد وأهمية حماية النزاهة    لماذا فاز ترمب؟    الصين تتغلب على البحرين بهدف في الوقت القاتل    فريق الرؤية الواعية يحتفي باليوم العالمي للسكري بمبادرة توعوية لتعزيز الوعي الصحي    هاتفياً.. ولي العهد ورئيس فرنسا يستعرضان تطورات الأوضاع الإقليمية وجهود تحقيق الأمن    القبض على (7) مخالفين في جازان لتهريبهم (126) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    مركز صحي الحرجة يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للسكري"    إجتماع مجلس إدارة اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية    «الداخلية» تعلن عن كشف وضبط شبكة إجرامية لتهريب المخدرات إلى المملكة    أمير المدينة يلتقي الأهالي ويتفقد حرس الحدود ويدشن مشروعات طبية بينبع    انطلاق المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول مقاومة مضادات الميكروبات "الوباء الصامت".. في جدة    الأمير عبدالعزيز بن سعود يرأس اجتماع الدورة الخمسين للمجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    198 موقعاً أثرياً جديداً في السجل الوطني للآثار    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    استعادة التنوع الأحيائي    تعزيز المهنية بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.. وزير البلديات يكرم المطورين العقاريين المتميزين    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    مقياس سميث للحسد    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التجريد الخالص في معرض «سادن الليل» بثقافة الدمام
عرض فيه الفنان 45 لوحة مختلفة الأحجام
نشر في اليوم يوم 20 - 04 - 2018

افتتح مساء الخميس الماضي معرض «سادن الليل» للفنان قصي العوامي في قاعة الفنان عبدالله الشيخ في جمعية الثقافة والفنون بالدمام.
وعرض الفنان العوامي 45 لوحة من أحجام مختلفة، مستخدماً تقنيات مختلفة في تنفيذ أعماله، وكان الفنان قد عرض بعض هذه الأعمال في معرض سابق في جدة.
وطغى على الأعمال الأسلوب التجريدي التعبيري، وفي بعض اللوحات المبكرة التي يعود بعضها إلى عام 2015، استخدم موتيفات من التراث العربي والمحلي، كما استخدم في بعض اللوحات تقنية الكولاج ليقدم رموزاً معينة أرادها.
ومن الموتيفات التي استخدمها الفنان الحرف العربي كعنصر زخرفي وتراثي في محاولة لدمج هذا الفن التراثي العريق مع طريقته التجريدية السائدة مستفيداً من جماليات الخط العربي، ويأتي استخدام الحروف العربية ممتزجاً مع نسيج اللوحة العام بحيث يمكن اعتباره تحريكاً وتزييناً لمساحات معينة في لوحة الفنان التجريدية.
كما استخدم الفنان في مرحلة مبكرة الأبواب التراثية المحلية في منطقة القطيف العريقة، وتأتي هذه الأبواب عادة في وسط اللوحة بينما تسود المعالجة التجريدية في بقية مساحة اللوحة.
واستخدم الفنان أيضاً تقنية الكولاج حيث يقوم بلصق مزق من صحف أجنبية أو قماش كما في لوحة لصق فيها جزءاً من الشماغ السعودي المعروف، ويستخدم أحياناً تقنية حكّ اللون ليخلق خطوطاً لتحريك المساحة.
لكن تبقى مأثرة الفنان قصي العوامي في معرضه وصوله في لوحاته الأخيرة إلى التجريد التعبيري الخالص بحيث تكون الموسيقى البصرية والانسجام اللوني هما مقصده الأخير دون الحاجة إلى موتيفات أو رموز أو عوامل زخرفية تزيينية كالخط العربي أو جماليات التراث المحلي المعروفة.
ويعالج الفنان في مساحات لوحاته، بحسّ مرهف عميق بالألوان الرئيسية القوية، فنرى الألوان الحارّة من أحمر بدرجاته المختلفة أو أصفر أو برتقالي، ثم يقوم الفنان بوزنه بالألوان الباردة من أزرق وأخضر وغيره ليخلق دراما بصرية ممتعة. كل ذلك يخلق تضاداً يترك انسجاماً متماسكاً لجميع الألوان ودرجاتها المختلفة. هذا غير عنايته بالعناصر اللونية المتقدمة والمتراجعة من الألوان الغامقة القوية إلى الألوان الفاتحة الرقيقة، كل ذلك يعطي انسجاماً وتماسكاً لجميع عناصر اللوحة كما يعطي موسيقى بصرية ممتعة تغني الروح وتطربها.
استخدم الفنان في أعماله الأسلوب التجريدي التعبيري، وفي بعض اللوحات موتيفات من التراث العربي والمحلي، كما استخدم في بعض اللوحات تقنية الكولاج ليقدم رموزاً معينة أرادها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.