الأردن تدين حرق قوات الاحتلال الإسرائيلي مستشفى كمال عدوان    رئيس الشورى اليمني: نثمن الدعم السعودي المستمر لليمن    مكي آل سالم يشعل ليل مكة بأمسية أدبية استثنائية    جازان تتوج بطلات المملكة في اختراق الضاحية ضمن فعاليات الشتاء    مدرب ليفربول لا يهتم بالتوقعات العالية لفريقه في الدوري الإنجليزي    الرويلي يرأس اجتماع اللجنة العسكرية السعودية التركية المشتركة    البرلمان العربي يدين حرق كيان الاحتلال لمستشفى بقطاع غزة    رئيس هيئة الأركان العامة يلتقي وزير دفاع تركيا    لخدمة أكثر من (28) مليون هوية رقمية.. منصة «أبشر» حلول رقمية تسابق الزمن    رينارد: مباراة العراق حاسمة ومهمة للتقدم في البطولة    وزير المالية اليمني ل«عكاظ» الدعم السعودي يعزز الاستقرار المالي لبلادنا    التركي فاتح تريم يصل إلى الدوحة لبدء مهامه مع الشباب    "جلوب سوكر" .. رونالدو يحصد جائزة "الهداف التاريخي"    البيت الأبيض: المؤشرات تؤكد أن الطائرة الأذربيجانية سقطت بصاروخ روسي    القبض على أطراف مشاجرة جماعية في تبوك    مدرب قطر يفسر توديع كأس الخليج    «سلمان للإغاثة» يوزع 526 حقيبة إيوائية في أفغانستان    ضبط 3 مواطنين في نجران لترويجهم (53) كجم "حشيش"    وزير «الشؤون الإسلامية»: المملكة تواصل نشر قيم الإسلام السمحة    خطيب الحرم: التعصب مرض كريه يزدري المخالف    مدرب اليمن يستهدف فوز أول على البحرين    الذهب يستقر وسط التوترات الجيوسياسية ويتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية    دار الملاحظة الأجتماعية بجازان تشارك في مبادرة "التنشئة التربويه بين الواقع والمأمول "    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    مآل قيمة معارف الإخباريين والقُصّاص    الصندوق السعودي للتنمية يموّل مستشفى الملك سلمان التخصصي في زامبيا    مهرجان الرياض للمسرح يبدع ويختتم دورته الثانية ويعلن أسماء الفائزين    إحالة 5 ممارسين صحيين إلى الجهات المختصة    سورية الجديدة.. من الفوضى إلى الدولة    أميّة الذكاء الاصطناعي.. تحدٍّ صامت يهدد مجتمعاتنا    99.77 % مستوى الثقة في الخدمات الأمنية بوزارة الداخلية    عبقرية النص.. «المولد» أنموذجاً    مطاعن جدع يقرأ صورة البدر الشعرية بأحدث الألوان    اجتثاث الفساد بسيف «النزاهة»    خادم الحرمين يهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي بذكرى استقلال بلاده    نائب أمير مكة يفتتح ملتقى مآثر الشيخ بن حميد    «كليتك».. كيف تحميها؟    3 أطعمة تسبب التسمم عند حفظها في الثلاجة    فِي مَعْنى السُّؤَالِ    ليندا الفيصل.. إبداع فني متعدد المجالات    122 ألف مستفيد مولهم «التنمية الاجتماعي» في 2024    دراسة تتوصل إلى سبب المشي أثناء النوم    ثروة حيوانية    تحذير من أدوية إنقاص الوزن    رفاهية الاختيار    5 مشاريع مياه تدخل حيز التشغيل لخدمة صبيا و44 قرية تابعة لها    ضرورة إصدار تصاريح لوسيطات الزواج    حرس الحدود بجازان يدشن حملة ومعرض السلامة البحرية    اختتام دورات جمعية الإعاقة السمعية في جازان لهذا العام بالمكياج    وزير الدفاع وقائد الجيش اللبناني يستعرضان «الثنائية» في المجال العسكري    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الاجتماع الاستثنائي ال (46) للمجلس الوزاري لمجلس التعاون    بلادنا تودع ابنها البار الشيخ عبدالله العلي النعيم    حلاوةُ ولاةِ الأمر    46.5% نموا بصادرات المعادن السعودية    ما هكذا تورد الإبل يا سعد    التخييم في العلا يستقطب الزوار والأهالي    منتجع شرعان.. أيقونة سياحية في قلب العلا تحت إشراف ولي العهد    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«يمرض ولايموت» مسرحية كوميدية يقدمها نجوم الشرقية في الرياض
نشر في اليوم يوم 17 - 08 - 2012

ضمن فعاليات أمانة منطقة الرياض، تعرض أول وثاني وثالث أيام العيد المسرحية الاجتماعية الكوميدية «يمرض ولا يموت»، على مسرح كلية المدربين التقنيين في الرياض.
المسرحية من بطولة نجوم من المنطقة الشرقية «عبدالرحمن بودي، جبران الجبران، عبدالله الجفال، مسبح المسبح، محمد القحطاني»، وأبدع الفنان الجميل راشد الورثان في اعداد وإخراج هذا النص المسرحي الذي ألفه الفنان ياسر الحسن، وأشرف على توليف الاضاءة فيه راني السيهاتي ، كما أعد ونفذ المؤثرات الصوتية فيه الفنان عبد العزيز العباس ، ونجح الفنان وهيب الردمان في ايجاد صورة ديكورية واقعية جميلة له ، لتجد كل هذه الجهود أرضية لها على مسرح كلية إعداد المدرسين التقنية في العاصمة الرياض ، تحت مظلة انتاج أمانة مدينة الرياض بتنفيذ من مؤسسة Media 7 .
المسرحية تكشف المستور الداخلي لما يعانيه الانسان من ضغوطات حياتية ، تكاد للوهلة الاولى تنبئك باحتياجاته النفسية عبر زياراته المتكررة للمستشفيات طلبا لراحة البال
المسرحية تكشف المستور الداخلي لما يعانيه الانسان من ضغوطات حياتية ، تكاد للوهلة الاولى تنبئك باحتياجاته النفسية عبر زياراته المتكررة للمستشفيات طلبا لراحة البال ، وحل لغز صمته المعبر عن عجزه في حل مشكلته الاساسية ، والمتمثلة في الحصول على شقة يداوي فيها سقم الهجران من رفيقة دربه وحياته «زوجته».
الدلالات الرمزية للشخوص متغيرة ،وعلى سبيل المثال، فإن عقبة فهم الاشارات التي يرسلها الدماغ لأعضاء جسم الشخصية «مالك» والتي يؤديها الفنان / عبد الرحمن بودي ، قد أوغلت في عمق الأزمة وأصبحت شخصية ناطقة ، تتوسل رفيقة الدرب في المكوث في البيت قبل أن تدخل في هذا البيات اللغوي المعكوس!! وسرعان ما تتدحرج هذه الدلالات الرمزية لتعكس واقعا مريرا تعانيه الشخصية «مالك» بين الطبيب المعالج والذي يقوم بدوره عبدالله الجفال والتي تتماوج راكوراتها ما بين الطبيب المعالج وصاحب العقار الخبيث الجشع الذي يتلاعب بعواطب المحرومين من نعمة السكن المستقل. وكأنك تعيش حالة من الهواجس التي تنتابنا في أحلام اليقظة أو النوم المحاصر بكوابيس الليل المزعجة. تنقلك ورقة الاستبيان عن الحالة الطبية لمالك، إلى مدى تجذر عروقه في الطبقة الكادحة دون توضيح ، وأحيانا تلك الشخصية»مالك» التي تتكئ على الأهل في مجابهة ما تواجهه من عقبات ، حيث تبرز لنا الشخصية «أخ المريض» والتي يقوم بها الفنان / مسبح المسبح مدى المعاناة المريرة التي يبذلها في سبيل إعادة التوازن النفسي لاخيه مالك متكئا على ما يحصل عليه من موارد مالية مصدرها الاساسي بيع مستلزمات كمالياته وحتى بعض مستلزماته الحياته من أجل إنقاذ اخيه واعادة التوازن النفسي من جديد. يقابل هذا الصراع المرير بين الجشع الواضح في شخصية المستشار والتي يقوم بها الفنان / محمد القحطاني مقاومة خجولة من شخصية الممرض والتي يقوم بها الفنان / جبران الجبران رغم تميزها بالاذعان وتعرضها للتوبيخ بين فينة واخرى ، شخصية لا تمتلك مواصفات التمرد روحا وفكرا ، وإنما تعاطف خجول مع كل زائر يدق عيادة المستشفى طلبا للعلاج.
ومن خلال الحوارات المتعددة ، والتي تهرب بانسياب جميل من شخصية المستشار «محمد القحطاني» ، تنبئنا بأن الشخصية هي عجينة إنسانية متفردة من نوعها ، تتدخل في مفردات حياتنا بشكل فظ ، وتفرض علينا حلولا تعجيزية ، تزيد من ألم الانسان المحاصر بالديون ، الموصوف بالمتشرد ، على شاكلة الطير الذي يرقص مذبوحا من الألم. تغاير في حركة الجسد توحي بمضادة دائما عبر مشاهد المسرحية التي تترى علينا على مدار الساعة «او ساعة نصف». وكأنه «الانسان» يطارد آماله وطموحاته في فضاءات الخيبة. خيبة يعوزها الحل ، وإن تمثل في انبوب الاكسجين ، انبوب يمثل كل طموحاتنا ، وكل عنفواننا بالبحث عن مستقبل زاهر يعج بالأمن والأمان. خيبة تعكس واقع المحن الذي يعيشه الانسان في كل مكان ، وإن كانت دلالاته الواضحة تتمحور حول الوظيفة والزوجة والسكن!!!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.