[هُوَاة العودةِ إلى المربَّع الأول !] «سئمتُ تكاليفَ الحياةِ ومن يعشْ ثمانين حَوْلاً، لا أباً لكَ، يسأمِ»! ذلك هو سبب السأم عند زهير بن أبي سلمى : فإذا كنتَ، مثلي، من جيل (مواليد الأول من رجب)، فقد لا تعرف على وجه التحديد كم «حَوْلا» عشت. كان موظف (دائرة النفوس) آنذاك ينظر إلى وجه طالب (دفتر النفوس) ثم يقرر العام الذي ولد فيه! وإذا كنتَ من ذلك الجيل، فأنتَ لا تعرف إن كان برجك هو الثور أم العقرب، لكنك تعرف، بالتأكيد، أن مصدر السأم ليس «تكاليف الحياة»، رغم أن الحياة لم تكن رقيقة مع أبناء جيلك. مصدر السأم، عندك، شيء آخر : هو فقدان الصلة بالأشياء، ومنها تلك القضايا المعَلَّقة والمرحّلة من جيل إلى آخر، وكذلك خطابها الاستهلاكي الإنشائي الذي يكاد يفقد معناه. وحسب تعبير سانت اكزوبري، فإن ضربةَ رَفْشٍ بلا معنى هي أشبه بضربة رَفْشِ المحكوم بالأشغال الشاقة ! لا يوجد عاقل يودُّ أن يصبح نموذجا لحلم شخصٍ آخر. دعونا، إذن، نحلمْ أحلاما قابلة للتحقق. إن أولوياتنا بسيطة، فلماذا نحصد نتائج اندفاعات لا تعكس إلا تفكير أصحابها؟ ولماذا يجب علينا العودة «معهم» إلى المربع الأول؟ يقول شاعر آخر هو عوف بن محلم : «إن الثمانينَ وبُلّغتَها/ قد أَحْوجَتْ سمعي إلى ترجمانْ». لكنَّكَ لم تبلغ الثمانينَ بعد، وما زال سمعك جيدا، ولستَ بحاجة إلى ترجمان، إلا أنك من جيل لم يعد يطربه ذلك التلوث الضوضائي الذي يملأ الساحات والشاشات والمواقع الالكترونية. لذلك فأنت تغْبِط ضعافَ السمع كعوف بن محلم. سمع جيلنا جعجعةً ولم يرَ طحنا، وحارب طواحين الهواء، وشهد انتصارات لا وجود لها، وأنصتَ مبهورا «بالعنتريات التي ما قتلت ذبابة» حتى طالت الآذان وتدلَّت، ومازالت عروض السيرك مستمرة ! إذا كنت من ذلك الجيل، فلم تعد ذلك الفتى الذي تبهره اللافتات : كل لافتة تدعي وصْلاً بالحقيقة، ووصلاً بالرخاء الذي يعيش تحت مظلته الذئب والحمل، لكنها في حقيقتها شبيهة بالوصايا التي ألهمتْ جورج أرويل روايته الشهيرة (مزرعة الحيوان). لم تعد ذلك الفتى المندفع الذي يطرب لذلك الضجيج ويشارك فيه، لقد أصبحت ناضجا بما يكفي لتردد مع علي محمود طه : «أنا من ضيَّع في الأوهام عُمْرَه»، بعد أن غرق الجندول والربان والراكب، فالمياه كلُّها بلون الغرق، حسب تعبير إميل سيوران. عرف المتنبي لحظة حزينة مشابهة، فتساءل قائلا : «أصخرةٌ أنا؟ ما لي لا تحركني/ هذي المُدام ولا هذي الأغاريدُ» ! وبين الانسجام مع هذا الواقع وفقدان الصلة به مسافة شاسعة وحزينة. فهل أدركتم، يا أصدقائي، طبيعةَ «السأم» الذي ينتاب النفسَ حين العودة إلى المربع الأول؟ ثم .. «جات الحزينة تفرح، ما لقتْ لهاش مطرح» ! نعم، أدرك جيلنا عصر التقنية الحديثة، وفرح بتحقق ذلك المنجز الحضاري. لكن تلك التقنية التي اختُرعتْ لتعزز التواصلَ والتقاربَ والتعايش والسير باتجاه المستقبل، صارت وسيلة لاستعادة الماضي بكل ضغائنه وحماقاته. أصبح العالم العربي والإسلامي، كما يقول أمين معلوف، «يغوص أكثر فأكثر في «بئر» تاريخية يبدو عاجزا عن الصعود منها» ! وكان المأزق، ومازال، ثقافيا. وبعد .. لا يوجد عاقل يوصد باب الحلم، أو يسدّ روافده. لكن، هنالك من يريد أن يحلمَ نيابة عن الآخرين. وبالتأكيد فإنه لا يوجد عاقل يودُّ أن يصبح نموذجا لحلم شخصٍ آخر. دعونا، إذن، نحلمْ أحلاما قابلة للتحقق. إن أولوياتنا بسيطة، فلماذا نحصد نتائج اندفاعات لا تعكس إلا تفكير أصحابها؟ ولماذا يجب علينا العودة «معهم» إلى المربع الأول؟