«ما من أحد منا لم يشعر في شبابه برغبة ما في الانطلاق عبر بعض القيود؛ ذلك مظهر من مظاهر الحيوية والحركة والتحرر وتأكيد الذات؛ ولكي نؤكد ذاتنا ونبرز شخصيتنا الخاصة كان لا بد لنا من الانفصال عن شخصية السلف؛ ووسائلنا في ذلك مفتعلة كوسائل كل ثورة في صباها؛ وهي الرفض لكل ما يقوله السلف. «كانت تلك الكلمات للكاتب والأديب المصري الكبير توفيق الحكيم في كتابه «ثورة الشباب» والذي نشر في عام 1975م. وكأن الحكيم كان يقرأ المستقبل وهو يؤكد على قوة ثورة الشباب ونحن نشهد ثورة مصر 2011م؛ إن من أسوأ الأحاسيس التي يشعر بها الناس؛ هي تلك التي تنطلق بعنف من وجدانهم عندما يجدون أن الأشخاص الذين وثقوا فيهم وسلموهم مصير حياتهم وحياة كل أحبابهم ومستقبلهم قد أغرقوهم بالكلمات والوعود والآمال التي لم يتحقق منها شيء لأنها كانت أقوالاً بدون أفعال. لعل ثورتي تونس ومصر اللتين تطلبتا الأولى (27) يوماً والثانية (18) يوماً فقط لتحقيق أهدافهما لتؤكدان على أهمية أن نعيد قراءة كتاب توفيق الحكيم «ثورة الشباب» ولكن بفكر 2011م.وحتى عندما يكون مصدر هذه الأقوال صادقاً ولا ينجح في تحويلها إلى أفعال؛ فإن مسئولية ذلك لا يتحملها المقصرون والمنتفعون واللصوص فقط؛ بل يتحمل أصحاب هذه الأقوال المسئولية الأولى عن عدم تحققها وعن ضعف أو ضياع المستقبل. يقول الحكيم كذلك في هذا الكتاب «ووسائل الاتصال بين العالم من إذاعات وتلفزيونات وأقمار صناعية؛ قد جعلت الأفكار في تحررها وجموحها وسموها وانحطاطها في متناول كل شخص»؛ ولقد تحدث في كتابه عن تنوع الأجيال وتجاهلها وانفصالها وتصادمها وصنعها وقال «مثل هذا العالم اليوم؛ ما تأثيره على الشباب الذي يريد أن يؤكد ذاته ويكون له رأي في تحقيق شخصيته ودور في تشكيل المستقبل؟». تذكروا أن كلماته هذه كانت قبل أكثر من خمسة وثلاثين عاماً؛ أي قبل كل المتغيرات الكبيرة التي حدثت في العالم؛ وبكل تأكيد قبل ميلاد الفيس بوك والتويتر وكل وسائل التواصل الاجتماعي الإلكتروني؛ ولعل ثورتي تونس ومصر اللتين تطلبتا الأولى (27) يوماً والثانية (18) يوماً فقط لتحقيق أهدافهما لتؤكدان على أهمية أن نعيد قراءة كتاب توفيق الحكيم «ثورة الشباب» ولكن بفكر 2011م. [email protected]