لا تعول على الضمير الإنساني في استيفاء مظالمك.. ولا تصب بالذهول عندما ترى تناقضا حادا في مقياس العدل والضمير عند الفرد الواحد، فقد يكون عادلا مع أهله أو جماعته التي ينتمي لها، لكنه جاحد أو ظالم لحقوق غيرهم.. وأحد التفسيرات لهذا التضارب، ما ذهب إليه عالم الاجتماع العراقي «علي الوردي» حين قال: (الضمير الذي ينشأ في شخص ما لا يشمل مداه الناس كلهم فهو فعال ضمن الجماعة التي ينشأ فيها الفرد ولا يكاد يتعدى بأثره حدودها إلا نادرا). أنا أعتقد أن الاتزان في تقييم الأمور بعدل فيما يخص حقوق وواجبات الآخرين والغرباء، جبلة نادرة في شيم الجموع، وخاصة المجتمعات العربية، فمن جهة قد ترى تعديا صارخا على حق وإنصافا لآخر لأسباب لا علاقة لها بالضمير.! وقد ترى بشرا لديهم إحساس عال بالمظلومية، كثيري الشكوى، والمبالغة في إظهار مشاعر الاضطهاد، وهم على غير حق! لقد تشكل الوعي العام بطريقة متناقضة، ذلك أن الدين والأخلاق والضمير والإنسانية متجزئة في داخل الفرد الواحد، يحترفها بالأسلوب الذي نشأ عليه، وليس بالواقع الفعلي الذي يجب أن تكون عليه.. لا تحيرك التناقضات في أخلاقيات البشر، فالتركيبة الذهنية لكثير من الأفراد معتلة بالقيم المتناقضة.. وهذا نتاج تقديس المثالية كواقع نظري وكلامي مع تعذر تحقيقه كأفعال، ومن جهة أخرى هناك ترسبات نفسية عميقة في كثير من الأفراد، بسبب التغيرات الثقافية المتغايرة التي تتجاذب نزعات الأفراد ما بين القيم العتيقة التي نشأوا عليها، والحديثة التي تستدعيها ظروف التحضر والانفتاح، فأصبحت كثير من الأمور تخضع لمقياس متناقض غير متزن.. ومن مآسي التناقضات التي توشح بها الأفراد، أن المتناقضين أنفسهم ينقمون على غيرهم ممارسة التناقض، بل ربما تجد بعضهم شديد الملاحظة في رصد تناقض الناس والحياة، لكن عندما يتعلق الأمر بتناقضاته تتلاشى هذه القدرة! أعتقد أن الأسوياء نفسيا وأخلاقيا، أصحاب المبدأ الواحد والرأي الواحد، في وضع لا يحسدون عليه، فهم يعجزون عن التكيف مع هذه البيئة الاجتماعية، مما يدفع ببعضهم إلى الانسحاب والانزواء على ذاته، والبقية قد تصاب بالاكتئاب.. أما الذين لديهم إصرار على التكيف مع كل عناصر الحياة بما فيها المعتلة، فهم سيتماهون مع هذا الواقع، وسيفقدون بمرور الوقت القدرة على التمييز بين المتناقضات حتى تتلبس أفعالهم تدريجيا.