تظل قضايا الثقافة من القضايا القابلة للجدل، والتي لا يمكن الاتفاق حولها بشكل مطلق، فالأحكام حولها لا تخضع فقط للاتكاء على جوهر تلك القضايا ودلالاتها الذاتية، بل تخضع أيضا لثقافة من يتبنون هذه الأحكام، ويصرون على أنهم دون غيرهم يملكون الحقيقة المطلقة عنها، وهي قناعة رغم وهنها لكنها تتحكم في عقولهم، وتدفعهم للدفاع عنها بشتى السبل والوسائل، وأمام مثل هذه الحالة من الاقتناع الشخصي، تُغلق جميع الأبواب المؤدية إلى التقارب في وجهات النظر، ولا نقول إلى الاتفاق، لأن الاتفاق في مثل هذه القضايا غير وارد بأي حال من الأحوال، فالمشكلة ليست في اختلاف وجهات النظر، بل في الإصرار على هذا الاختلاف وتحويله إلى خلاف قد يفرز موجات من الصراع المؤدي الى العنف، أو الإرهاب الفكري، الذي تتلاشى أمامه فرص الحوار الموضوعي الهادئ، فأنت تعجب لمن يريد فرض رأيه عليك بالقوة، وأنت الذي تتحاشى الإساءة إليه، أو تسفيه رأيه، أو تحقير موقفه، بل تحاول إقناعه بالتي أحسن، رغم محاولاته إقناعك بالتي هي أسوأ، وليس هناك أسوأ من فرض الرأي في أمور قابلة للجدل، ومع ذلك فإن هناك من تبلغ به الخصومة حد المجادلة في الثوابت، مما لا يحق للإنسان التشكيك فيها، لكنها المكابرة التي قد تدفع بالإنسان إلى منطقة الضرر بالذات، والإساءة للنفس، وكما أن التشدد في المواقف الثقافية والحياتية بشكل عام له ضرره الفادح، فإن الانقياد أيضا للرأي أو الموقف الفردي يشبه إلى حد كبير موقف القطيع من راعيه، والقطيع لا يملك من أمره شيئا، بل تقوده إرادة فردية، تنظر أولًا وأخيرًا لمصالحها الذاتية، وتحقيق مآربها بأقصر الطرق وأسهلها، فالمواقف الثقافية ذات التأثير على حياة الناس، إذا سيطرت عليها تبعية القطيع، تصبح الثقافة مجرد أداة لتحقيق تلك المصالح والمآرب المشبوهة، ولعل أسوأ أنواع سياسة القطيع ما يمارسه أصحاب بعض المذاهب على مقلديهم، عندما تتخلى الجماهير عن عقولها وبمحض إرادتها، لكي ترضي فردا أعطى نفسه حق الولاية على خلق الله الذين ولدتهم أمهاتهم أحرارا، وانقاد بعضهم انقياد القطيع للتبعية المذهبية أو الفكرية أو الثقافة، وبذلك يتخلى عن نعمة العقل التي ميز الله بها الإنسان عن سائر خلقه، والعقل هو أداة التمييز بين حرية الفرد أو تبعيته وهو مسلوب الإرادة لشخص لا يريد له الخير. والثقافة هي منجز فردي يحقق كينونته من خلال التأثر والتأثير فيما حوله، لإنتاج الثقافة العامة، بروافدها المختلفة الموروثة والمعاصرة، وبذلك يتحول هذا المنجز الفردي إلى منتج جمعي يشكل في إطاره العام ثقافة الأمم والشعوب، لكن كون الثقافة منجزا فرديا لا يعني احتكار المعرفة والتحيز لها أو إرغام الناس على اتباعها، لأن الحوار هو الوسيلة الأمثل لإنعاش الثقافة، والانطلاق بها إلى فضاءات لا تعرف التبعية أو التقليد، ولا تعترف بالانقياد التام للأفراد، فهؤلاء لا يختلفون في حقيقتهم عن غيرهم من البشر الذين ينطبق عليهم مبدأ الصواب والخطأ، لذلك نقول نعم لاستقلال الرأي، لا للتبعية.. المفرطة في غياب الذات.