"الهيئة.. مجرد قراءة هذه الكلمة كفيلة بتحفيز الذاكرة لاستدعاء أحكام مسبقة، ومواقف جاهزة" متأهبة للقفز بتطرف ضد الموقف الآخر أياً كان، ومهما كان ما سيأتي بعد هذه الكلمة المثيرة، دائماً للتأهب والترقب معاً، لأن الذهنية الفردية والاجتماعية السعودية - المناهضة وحتى المناصرة - ربطتها بالإثارة والمغامرة، حتى جعلت لكلمة "هيئة" وقعاً مثيراً، تماماً مثل وقع كلمة "آكشن"، في نفوس هواة الأفلام "الهولويودية". لن أصنف نفسي منظراً، لذا سأتكلم بضمير الجماعة، لأنني أحياناً مع، وأحياناً ضد بعض ما يصدر عن جهاز هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من ممارسات، أؤثر فيها، وأتأثر بها كأي فرد - وفي النهاية أنا مؤمن بأهمية هذا الكيان، وضرورة تعزيز دوره وتقويته - دائماً ما ننقسم بين مؤيد ومعارض حول أي قضية تكون الهيئة طرفاً فيها، وهذا طبيعي جداً كأي قضية أخرى يتناولها الرأي العام قبولاً أو رفضاً، فالاختلاف علامة صحة، إذا ما اتضحت مقاصد المختلفين، ولم يلبسوها لباس الحق، وهم يريدون بها باطلاً. ولكن ما يحدث مع جهاز الهيئة كمنظومة كاملة، وما يتعلق بعمل الجهاز الميداني خاصة، من طرح إعلامي، ومن طروحات فكرية، نخبوية، انتقائية، أمر يثير الاستغراب، أدى بعد طول طرق، إلى نشوء "صناعة محلية" للمواقف والآراء والأحكام، سوقت للرأي العام، تماماً مثل الملابس الجاهزة، وعلى كل من يريد تسجيل موقف ما، تجاه قضية ما، طرفها الهيئة أن يتجه للسوق، "ليقتني" مما أمامه، وإن كان لا يناسبه، لا من حيث "الذوق"، ولا المقاس. وطالما أن ليس بوسعه "تفصيل" موقف يلائمه، فلا يملك إلا أن "يرتدي" موقفاً جاهزاً، ربما لا يكون معبراً عنه بدقة. هذه الاشكالية جزء من ثقافتنا الاجتماعية السائدة، التي جبلتنا على الانطباعية في الحكم، والتبعية في الرأي، والنمطية في التفكير، حتى أصبحنا "مدوزنين" بامتياز، في تعاطينا مع قضايا الرأي العام، ومن أراد الاستزادة فليبحث كيف استحققنا وبتفرد لقب "مجتمع القطيع"، وليسأل كيف ان المبحوث السعودي، وفي كافة مجالات البحث أكثر من يتحاشى اختيار إجابة "لا أدري"، خشية أن يقال عنه انه جاهل لا يدري، ولئلا يشذ عن القطيع، في تعبير صادق عن غياب الوعي، وذوبان الهوية!، في ظل سيطرة ثقافة النسق، ألا قاتل الله النسق - كما يقول عبدالله الغذامي - !. في رأيي ان الرأي العام السعودي لا يعتد به في قضايا الفكر، لأن الفكر غائب أو مغيب، لسبب أن صانعه المفترض، وهو العقل معطل بشكل كبير، لأسباب يصعب حصرها، من أعظمها تأثيراً ثقافة التلقين منذ طراوة هذا العقل، بدءاً من البيت، ومروراً بالمدرسة، وانتهاء بالمنظومة الاجتماعية، والنظام الاجتماعي العام. فقد خرجنا إلى الدنيا وهناك دائماً من يفكر عنا، ويقرر بدلاً منا، وكل ما هو مطلوب منا المصادقة على ان يتوصل "نوابنا" رضينا أم أبينا، وإلا فالقمع مصيرنا المنتظر. في النهاية.. أنا احترم كل من يختلف مع أي أحد، شرط أن يكون له منطلقات فكرية، وقناعات راسخة، حتى لو كان باعثها موقف شخصي تجاه من يختلف معه، وحتى لو كان ينتقد جهازاً بمكانة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الذي لا يخلو من أخطاء شأنه في ذلك شأن غيره لأن هذا المنتقد على الأقل أعمل عقله، بغض النظر عما توصل إليه... أما منتقدو هذا الجهاز على طريقة "مع الخيل يا شقراء"، فبودي لو أعملوا عقولهم قليلاً، ليقارنوا جهاز الهيئة مع أي جهاز حكومي آخر، فسيجدون ذات الأخطاء ترتكب، وبل وربما كانت أكبر وأشنع، وليقارنوا بين موظف الهيئة وأي موظف حكومي آخر، فسيجدونه مثل نظرائه، وليقارنوا "فرد" الهيئة ببقية أفراد المجتمع، فسيجدونه مثلهم تماماً، أو كما يقول المثل "عود من عرض حزمه!". فقط أعملوا عقولكم قليلاً، لئلا تكونوا مطية للآخرين ممن لهم مآرب بعيدة تخفى عليكم، حتى وإن توصلتم لصحة المواقف والآراء والأحكام التي كانت تسوق عليكم، فربما أصبحتم مسوقين!"، بدلاً من "متسوقين"، عندها ستحظون بالاحترام وإن خالفتم الدهماء، لأن لكم عقولاً تفكر، وتعمل!.