بعد حين من أشهر، قد لا يحتاجون الى عبور الجسر خفافاً أو ثقالاً، جماعاتٍ أو وحدانا، وبنفس الأعداد الهائلة كما كانوا يفعلون على مدى عقود. وقد لا تصبح الزحمة الأسطورية على الجسر صورةً لأرتال من السيارات تتمدد على الصفحات الاولى من بعض الصحف. وقد تقل أعدادهم بشكل ملحوظ في نهايات الأسابيع في بعض «المولات» التى اعتادوا الزحف من الجسر إليها. ولكن الكلام الذي لا يحتاج إلى أن تتقدمه «قد» هو أن السعوديين سيمارسون التلصص والتصنت في بلادهم، كما يفعل الآخرون في بلدانهم. سيدخلون القاعات الفارهة في الدمام وأخواتها، ويلقون بأجسادهم في أحضان المقاعد، ويصوبون عيونهم باسترخاء الى الشاشات الكبيرة، ويمارسون التلصص المباح، الذي كان غير مباح لعقود عديدة لأسباب لم تكن مقنعة على الإطلاق. إن مشاهدة الإفلام تلصص تحت جنح الظلام، والمشاهد خلال وجوده في المسرح السينمائي ليس إلاّ متلصصا يختلس النظر محتميا بالظلمة الى أناس لا يدرون أنه يتلصص عليهم، يسمع حتى ما لا يمكن أن يستطيع سماعه في الواقع، فهمس الممثل للممثل له دوي كبير في أذنيه مثل أي شىء آخر في الفيلم. كل شيء على الشاشة كبير، أكبر من الحياة، أكبر مما يراه في الواقع، وأكثر إدهاشاً وإبهاراً من كل ما يحدث حوله. ويرى أحياناً ما لا ينبغي أن يراه حتى وإن كان وراء الأبواب المغلقة حسب منطق الإيهام الذي يتأسس عليه وبه الفيلم. تجربة أو متعة مشاهدة الفيلم تقوم أساسا على هذا التلصص، يلتقي الفيلم في ذلك مع الرواية أو القصة، ولكنه يختلف في الدرجة عنهما. فالمشاهد ليس في حاجة الى استنفار خياله وذهنه بنفس درجة استنفارهما حين قراءته رواية. فهو لا يحتاج مثلاً الى تخيل وجوه الشخصيات ومظاهرهم بناء على أوصافهم المبثوثة في ثنايا النص؛ فالكاميرا تكفيه مؤونة ذلك، المتلصص الأول، الذي جعل تلصصه ممكنا. كل ما عليه فعله هو أن يجلس مسترخيا ليستمتع بالتلصص على الشخصيات في اللقطات المتلاحقة على الشاشة في عزلة حتى عمن يجلس بجانبه إلى أن يخرج ممتلئا بالدهشة والمتعة أو خاليا منهما. سيحدث ذلك في الدمام وأخواتها عندما يتلصص السعوديون في بلادهم قريبا.