«الاستثمار العالمي»: المستثمرون الدوليون تضاعفوا 10 مرات    قيود الامتياز التجاري تقفز 866 % خلال 3 سنوات    رئيسة (WAIPA): رؤية 2030 نموذج يحتذى لتحقيق التنمية    سعود بن مشعل يشهد حفل "المساحة الجيولوجية" بمناسبة مرور 25 عامًا    السد والهلال.. «تحدي الكبار»    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    أمطار على مكة وجدة.. «الأرصاد» ل«عكاظ»: تعليق الدراسة من اختصاص «التعليم»    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    إسماعيل رشيد: صوت أصيل يودّع الحياة    من أجل خير البشرية    وفد من مقاطعة شينجيانغ الصينية للتواصل الثقافي يزور «الرياض»    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    مملكتنا نحو بيئة أكثر استدامة    نيوم يختبر قدراته أمام الباطن.. والعدالة يلاقي الجندل    في الشباك    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    النصر يتغلب على الغرافة بثلاثية في نخبة آسيا    قمة مرتقبة تجمع الأهلي والهلال .. في الجولة السادسة من ممتاز الطائرة    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    نائب أمير الشرقية يكرم الفائزين من القطاع الصحي الخاص بجائزة أميز    ألوان الطيف    ضاحية بيروت.. دمار شامل    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    حكايات تُروى لإرث يبقى    جائزة القلم الذهبي تحقق رقماً قياسياً عالمياً بمشاركات من 49 دولة    نقاط شائكة تعصف بهدنة إسرائيل وحزب الله    أهمية قواعد البيانات في البحث الأكاديمي والمعلومات المالية    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    تطوير الموظفين.. دور من ؟    السجن والغرامة ل 6 مواطنين ارتكبوا جريمة احتيالٍ مالي    قصر بعظام الإبل في حوراء أملج    كلنا يا سيادة الرئيس!    القتال على عدة جبهات    معارك أم درمان تفضح صراع الجنرالات    الدكتور ضاري    التظاهر بإمتلاك العادات    مجرد تجارب.. شخصية..!!    كن مرناً تكسب أكثر    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    الرئيس العام ل"هيئة الأمر بالمعروف" يستقبل المستشار برئاسة أمن الدولة    صورة العام 2024!    ما قلته وما لم أقله لضيفنا    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    التوصل لعلاج فيروسي للسرطان    محافظ صبيا يرأس اجتماع المجلس المحلي في دورته الثانية للعام ١٤٤٦ه    وزير الخارجية يطالب المجتمع الدولي بالتحرك لوقف النار في غزة ولبنان    استعراض السيرة النبوية أمام ضيوف الملك    أمير الشرقية يستقبل منتسبي «إبصر» ورئيس «ترميم»    الوداد لرعاية الأيتام توقع مذكرة تعاون مع الهيئة العامة للإحصاء    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    البريد السعودي يصدر طابعاً بريدياً بمناسبة اليوم العالمي للطفل    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    الأهل والأقارب أولاً    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«العين» لفلاديمير نابوكوف ... كاتب تقارير
نشر في الحياة يوم 12 - 02 - 2013

يقارب فلاديمير نابوكوف (1899 - 1977) في روايته «العين» (ترجمة ياسر شعبان، «ميريت، القاهرة») موضوع المراقبة والاقتفاء والتقصي، إذ يتلصص راويه على حياة المحيطين به، وينقل مشاهداته على شكل يوميات تكون سجلّه الحافل بالمتعة والأسرار.
نابوكوف الروسي الأصل الأميركي الجنسية، يُنهض راويه بدور الجاسوس أو العميل الذي يترصد كل حركة تقوم بها الشخصيات، ليكتبها في تقريره، ويحرص راويه على الالتزام بالواقعية، كما يقول، لأن مهمته كعين مراقبة الوقائع وتدوينها، تفرض عليه الأمانة في النقل والتصوير، كي يكون دقيقاً معتمَداً ومصدر ثقة الآخرين.
تدور أحداث الرواية بعد انتهاء الحرب الروسية بأربع سنوات، إذ لم يكن قد مر وقت طويل على وفاة لينين، وكان تأثيره طاغياً، كما كانت الأمور قد استتبت، وبث الأمن السوفياتي عيونه في القارة الأوروبية كلها لملاحقة مناوئيه والعمل على التخلص منهم.
يأتي السرد من منظور الراصد الخفي الذي يروي الوقائع التي يشاهدها، وينقلها إلى أوراقه وقرائه، لذلك فإنه يكون مشحوناً باللبس بين الشخصية الراوية والشخصيات المصورة المرصودة، إذ يترك لها التعبير عن نفسها، وتقديم خياراتها ومقترحاتها بشأن بعضها بعضاً، ولاسيما حول شخصية سمروف الذي يكون بؤرة الأحداث ومركز الاهتمام والرصد والتلصص.
الشخصيات التي تحضر في الرواية وتقع تحت عين الراصد المتلصص، رومان بوجدانوفيتش، والتاجر الغريب الأطوار فينشتوك، والطبيبة المنتمية إلى دعاة السلام ماريانا نيكوليفنا، وهذه الشخصيات تعتبر ممثلة للمثقفين الروس، وتتبدى شخصيات طيفية، تحضر وتغيب وفق العين المتقصية. تتوافق مع المرحلة التي تعيشها، والتي كانت تحتم عليها الاختفاء والحذر في التنقل والكلام.
يتحدث المتلصص المتخفي عن سمروف الذي تحاك حوله الإشاعات، وتُروى الحكايات، كل واحد يتهمه بشيء ما أو يضفي عليه تصوراً ما، بناء على قول تفوه به، أو حركه أتاها، تنعكس صورته في عقول الآخرين وتصوراتهم الغرائبية عنه، فالتاجر صاحب المتجر الذي يشتغل فيه سمروف يخمن أنه رجل خطير يعمل كعميل مزدوج لدى السلطات السوفياتية، باعتباره شارك في عدد من الحروب وقتل الكثيرين، وأنه هو بنفسه تحدث عن بعض المعارك التي خاضها، وروى كيف أنه ينجو من الموت بأعجوبة كلّ مرّة. فانيا ترى فيه مصدراً لبهجتها ومتعتها، وآخرون يرونه سفاحاً، أو ساذجاً أو مرائياً.
يجهر بأنه لا يستطيع الكف عن متابعة نفسه وأنه يحسد كل الناس البسطاء الذين يستمرون في أداء وظائفهم الصغيرة بكل ثقة وتركيز. يقول إنه يتضح له شيء في غاية الأهمية وهو عبثية العالم، وأنه شعر فجأة بحرية لا يمكن تصديقها، وأن الحرية نفسها كانت إحدى علامات تلك العبثية.
يتصور أن القوة الدافعة الخفية ما بعد الإنسانية لتفكيره سوف تكشف عن نفسها، لأنه كان يخمن رحيله، لكن يظهر له أنه ما يزال يرصد الأفعال ويدون الوقائع، وأن مخيلته شديدة الخصوبة لدرجة خطيرة. ويصرح أن ثمة بهجة مضطربة في التطلع إلى الماضي والتساؤل حول ما كان سيحدث لو انقلبت الظروف، مستبدلاً فرصة بأخرى، ملاحظاً كيف ينبت حدث وردي معجز فشل أن يزهر في الواقع. ويعتبر أن تاريخ البشرية بأكمله يمكن أن يفسر بوساطة العلامات الدوارة المخاتلة لدائرة الأبراج، أو بوصفه صراعاً بين بطن خاوٍ وآخر منتفخ.
في كل لحظة تمر يشعر أنه على مفترق طرق، وأنه في مواجهة الخلفية المظلمة للماضي، يسرد بعض الظروف المأسوية التي عاشها سمروف حين مشى جريحاً تحت جنح الظلام إلى البحر ونام بين بعض البراميل والحقائب في الميناء، واستولى على بعض الزاد والماء، ليبحر بمفرده في قارب صيد، ويتم إنقاذه بعد أيام من إبحاره وحيداً من قبل مركب شراعي يوناني.
ينقل الراوي فكرته عن أهمية عمله ككاتب لليوميات، يرى أن كاتب اليوميات يؤرخ تفاصيل حياة الناس، وأنه وإن كان مجهولاً في حياته أو تعرض للسخرية من الآخرين، فإنه يعود للظهور مستقبلاً بوصفه كاتباً مميزاً عرف كيف يخلد بقلمه تفاصيل جهلها الآخرون أو تجاهلوها. يصر على امتلاك سر رؤية شخصيته عبر عيون القرون القادمة، يفتن بحلمه لدرجة أن أي تفكير في خيبة الأمل لا يستطيع إخافته أو ثنيه عن عمله.
يكشف الراصد الخفي أوراقه، يبوح بنظرته المختلفة، يجد أن الوجود ليس إلا آلاف المرايا التي تعكسه أو تعكس غيره، وأن مع كل علاقة يقيمها يزداد عدد الأشباح التي تشبهه وتتكاثر عبر الأزمنة. ويرى أنه سيأتي يوم يموت فيه آخر شخص يتذكره، وستتضاءل صورته أيضاً، ويموت داخل ذلك الشاهد الأخير للجريمة التي ارتكبها بوساطة الحقيقة المجردة للعيش.
يتحلى المتلصص بجرأة التباهي بتجسسه ومراقبته للآخرين، يعترف أنه بغاية السعادة لأدائه عمله، وأنه أدرك أن السعادة الوحيدة في هذا العالم هي أن تلاحظ، تتجسس، تشاهد، تتفحص ذاتك والآخرين، أن تكون لا شيء، مجرد عين كبيرة زجاجية قليلاً، محتقنة إلى حد ما ولا ترمش. يكشف أنه يستحوذ عبر كتابة مشاهداته وتلصصه على حيوات الآخرين، يرويها كأنه يحياها.
يعلن الراوي محاولة خداعه القراء وإثارة حيرتهم إزاء رصده وتقاريره، فموضوع الرواية ينحصر في عملية التحري المستمرة التي تقود البطل عبر جحيم من المرايا، وتنتهي بظهور صورتين توأمين. يكون سمروف صورة المتلصص، أو صورة الروائي، أو ربما هو نفسه يمارس التلصص على نفسه والآخرين، عبر عينه الفاحصة التي تنقل كل تفصيل، ليثبت أو ينقل أن قوى الخيال قد تنهض بدور الخير أو الشر وقد تبدد شيئاً من الانتقام المتصاعد.
يشير صاحب رواية «لوليتا» عبر معالجته لطريقة السرد والرواية والكتابة، أن أي كاتب أو روائي هو عين عصره، يلاحظ ويتلصص ويدون التفاصيل ويؤرخ الوقائع، لينقل للأجيال اللاحقة صورة عصره بأمانة كاتب التقرير الأمني وحرفيته.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.