أمين الطائف هدفنا بالأمانة الانتقال بالمشاركة المجتمعية للاحترافية    فريق جامعة الملك عبدالعزيز يتوّج بلقب بطولة كرة السلة للجامعات    رئيس مصر: بلادنا تعاني من حالة فقر مائي    ما بين الجمال والأذية.. العدار تزهر بألوانها الوردية    "لوريل ريفر"، "سييرا ليون"، و"رومانتيك واريور" مرشحون لشرف الفوز بلقب السباق الأغلى في العالم    العروبة يتعاقد مع العراقي عدنان حمد لقيادة الفريق فنيّاً    هاو لم يفقد الأمل في بقاء دوبرافكا مع نيوكاسل    مهاجم الأهلي: قدمنا مباراة كبيرة واستحقينا الفوز على الشباب    ضبط يمني في مكة لترويجه (11,968) قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي    «الغذاء والدواء» تحذّر من منتج لحم بقري لتلوثه ببكتيريا اللستيريا    «سلمان للإغاثة» يوزّع 2.910 من السلال الغذائية والحقائب الصحية في حلب    بايدن : لوس أنجلوس أصبحت أشبه ب «ساحة حرب» بسبب الحرائق    لاعب الشباب يغيب عن مواجهة الأهلي لأسباب عائلية    مجموعة stc تمكّن المكفوفين من عيش أجواء كرة القدم خلال بطولة كأس السوبر الإسباني    بالشرقية .. جمعية الذوق العام تنظم مسيرة "اسلم وسلّم"    رئيس لبنان يطالب رئيس حكومة تصريف الأعمال بالاستمرار لحين تشكيل حكومة جديدة    ملتقى الشعر السادس بجازان يختتم فعالياته ب 3 أمسيات شعرية    ارتفاع أسعار النفط وخام برنت يتجاوز 80 دولاراً    «حرس الحدود» بعسير ينقذ طفلاً من الغرق أثناء ممارسة السباحة    الشيخ طلال خواجي يحتفل بزواج ابن أخيه النقيب عز    "الزكاة والضريبة والجمارك" تُقدم مزايا جديدة للمستوردين والمصدرين    ثلاث أمسيات شعرية في ختام ملتقى أدبي جازان الشعري    أنشيلوتي يبدي إعجابه بالجماهير.. ومدرب مايوركا يعترف: واجهنا فريقًا كبيرًا    خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الأحاديث الموضوعة والبدع المتعلقة بشهر رجب    "الزكاة والضريبة والجمارك" تُحبط محاولتي تهريب أكثر من 6 كيلوجرام من "الشبو"    لإنهاء حرب أوكرانيا.. ترمب يكشف عن لقاء قريب مع بوتين    فن الكسل محاربة التقاليع وتذوق سائر الفنون    «عباقرة التوحد»..    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    «سلام» يُخرّج الدفعة السابعة لتأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    الحمار في السياسة والرياضة؟!    وزارة الثقافة تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    كُن مرشدَ نفسك    ماذا بعد دورة الخليج؟    أسرار الجهاز الهضمي    المقدس البشري    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    سبب قيام مرتد عن الإسلام بعملية إرهابية    سالم ما سِلم    نجاح المرأة في قطاع خدمة العملاء يدفع الشركات لتوسيع أقسامها النسائية    الرياض تستضيف الاجتماع الوزاري الدولي الرابع للوزراء المعنيين بشؤون التعدين    جودة القرارات.. سر نجاح المنظمات!    الألعاب الشعبية.. تراث بنكهة الألفة والترفيه    أفضل الوجبات الصحية في 2025    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    أسرتا الربيعان والعقيلي تزفان محمد لعش الزوجية    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المسافة بين الواقع والخيال
نشر في اليوم يوم 16 - 11 - 2015

يخبرنا ميلان كونديرا أن شخصياته التي يخلقها في أعماله هي شخصيات روائية وُجدت لتكون على الورق وليس في الواقع. وإنك حين تقرأ في أعماله ستجد أن شخصياته متماسكة وجذابة وقد تعجب بها، لكنك بالفعل -كما أخبرك هو- لن تتخيل وجودها في الحياة، لن تتوقع أن تصادفها يوما في براغ أو سويسرا كما في عمله الرائع (كائن لا تحتمل خفته). وهو يخبرنا في روايته (الخلود) من الصفحة الأولى كيف استلهم شخصياته وكيف كونها وكملها في عمله. فهو يدخل القارئ في تكنيكات العمل، وكأنه يرغب بقطع كل سبيل إلى التحام الخيال والواقع في أعماله.
ينتابني الشعور نفسه حين اقرأ لديستويوفسكي، فقد تثيرك شخصياته كثيرا بينما ستتردد إن كانت موجودة في الواقع أم لا، بل الغريب بأنك قد تعجب ببعض شخصياته الروائية لكنك تعلم يقينا بأنك ستنفر منه إن صادفتها في حياتك.
لو جئنا للحوارات الروائية، فإن وصف حوار ما بالعفوية كأنه يشير إلى واقعيته، بينما نجد أعمالا عظيمة لغابرييل ماركيز مثل (الحب في زمن الكوليرا)، من الصعب وصف حواراتها بالعفوية، فهي حوارات فنية خلقت في الرواية لتبقى في الرواية أي في دائرة الخيال. ولو أخذنا أعمالا لساراماغو مثل (العمى) وأسلوبه المفضل في الحوارات المتتالية المتتابعة، فإنها الأقرب فعلا إلى الواقع، وهي تبدو في كثير من الأحيان بأنها حوارات داخلية.
ما الذي يميز حواراتنا الواقعية، أليست هي مملة وطويلة وممطوطة، وبالتالي فإن أي محاولة لمحاكاتها ستبدو مفتعلة أو مملة مثلها. ربما سيفضّل الروائي أن يلتقط مشهدا منها ليكرره في عمله، أو ليضعه تحت دائرة التركيز، لكن إن اراد أن يحول شخصيات بعينها أو إن أراد ينقل حواراتنا الطويلة إلى العمل الفني فإنه سيواجه مشاكل كثيرة في طريقه.
ثمة شبه بين الأعمال السينمائية والروائية، فيمكننا أن نلاحظ أن المشاهد في الأعمال السينمائية لا يزال يرغب في رؤية الكثير من المشاهد المكرورة المبتذلة، ووصفي لها بالمبتذلة قد يكون تجنيا طالما أن لها محبيها. لا تزال كثير من مشاهد الإثارة معادة بأساليب إخراجية جديدة وتقنيات أكثر تقدما، ولا تزال كثير من اللحظات الرومانسية والعبارات والنظرات معادة ومحببة للمشاهد، وأيضا لحظات الحزن والفراق والألم. فبالرغم من كونها غير واقعية ومكرورة في كثير من الأحيان فإن هذا لم يفقدها عمرها الافتراضي على الشاشة.
الكاميرا المحمولة على الكتف والمهزوزة والتي تسير خلف المخرج في بعض الأفلام الوثائقية، ويحدثنا المخرج فيها عن بداية فكرته وعن خط رحلته ويخاطبنا عبر الكاميرا مباشرة، ثم يخاطب المصور ليتبعه بسرعة أو ليبطء السير في بعض الأحيان... محاولة لإزالة الخط الفاصل بين الخيال والواقع، بحيث يبدو الفيلم واقعيا جدا دون رتوش، وكأن المشهد لم يعد تصويره ولم يتم إعداده بشكل مسبق.
حين قرأت رواية (ارتياب) لبدر السماري والتي تدور في منطقة الدمام وفي حي البادية بالتحديد، شعرت حين انتهيت منها بأنني سألتقي يوما شخصياته، بل شعرت برغبة في السؤال عن أحوالهم اليوم وكيف انتهت بهم الأمور. تساءلت كثيرا إن كان ذلك بسبب وحدة المكان وقرب التفاصيل، لكني لا أظن ذلك، فشخصياته في العمل أقرب إلى الواقع، وحتى قدرته في القبض على بعض العبارات المكررة في حياتنا. والبديع في روايته القدرة على تصوير الصمت الذي يلف الكثير من علاقاتنا ويكونها ويطورها.
سيخالفني القارئ في كثير من تصوراتي المسبقة، فما أراه خياليا ممتنعا في الواقع قد يراه عكس ذلك، نحن هنا لسنا قراء نموذجيين بل قراء فعليون، نقرأ بكل تحيزاتنا وتقلب أمزجتنا. أيضا من غير الممكن أن نصف أسلوبا بأنه الأجود، فليس من أوغل في الخيال ولا من أوغل في الواقع ولا من اقترب من طرف وبقي في الآخر أجود من غيره. ربما البراعة في القدرة على فعل الشيء قصدا وإتقانه، فالبقاء في الخيال أو الإيغال في الواقع أو التردد بين الأمرين ببراعة مناطق مباحة للفنان. فحين يخبرنا (كونديرا) بأن شخصياته ليست من صنع الواقع وإنما هي على الورق وحين يشعرنا بذلك فعلا، فإنه يكون قد نجح تماما.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.