سطر عدد من الرحالة الأجانب، والمفكرين العرب انطباعاتهم في كُتب «أدب الرحلات»، عن رحلات الحج قبل أكثر من ثمانية عقود مضت والتي تبدأ من كتابة الوصية حتى العودة سالما، وقد حضر في مضامين الكتب الحديث عن شخصية الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود - تغمده الله بواسع رحمته - واهتمامه بالحج والحجاج، حيث التقى بعضهم بالملك عبدالعزيز - رحمه الله - في مكةالمكرمة والرياض، وقدموا وصفًا دقيقًا لمكةالمكرمة، والمشاعر المقدسة، والمدينةالمنورة، علاوة على وصف لقائهم بالملك عبدالعزيز آل سعود - رحمه الله -. كما أثبتوا بالحقائق الدامغة تفاصيل رحلة الحج قبل عهد الملك عبدالعزيز، ومنها على سبيل السرد لا الحصر ما ذكره «الحاج عبدالماجد زين الدين» ضابط شؤون الحجاج الملايويين في الربع الأول من القرن العشرين، الذي وصف معاناة رحلة الحج في ذلك الزمن وما يعتريها من أمراض، وخوف، وفوضى في تنظيم إدارة الحج، ناهيك عن طول السفر ما بين مدينة جدة حيث الميناء، ومكةالمكرمة، والمدينةالمنورة. وقال الحاج زين الدين في قصته التي رُصدت ضمن موسوعة الحج والحرمين الشريفين التابعة لدارة الملك عبدالعزيز: إن رحلة الحج في ذلك العهد تبدأ من لحظة المغادرة من ميناء جدة إلى مكةالمكرمة في رحلة تستغرق ليلتين عن طريق قوافل الإبل، ويوضع على ظهر كل جمل (سرج خشبي) محشو بسعف النخيل يعرف ب (الشُقدف) حتى يمكنه حمل حاجين على الجهتين، لتستمر الرحلة إلى مكان يعرف باسم (بحرة) يقضي فيه الحجاج راحتهم في طريقهم إلى مكةالمكرمة. وتحدث زين الدين عن رحلة السفر من مكةالمكرمة إلى المدينةالمنورة بعد أداء الحج، مبينًا في وريقات كتبها عام 1923م أنها تستغرق 12 ليلة، وأصبحت رحلة الحج في ذلك الزمان عائقًا كبيرًا أمام المسلمين في العالم بسبب خطورة الرحلة، على الرغم أنها الحلم الكبير الذي يبدأ بكتابة وصية الحاج استعدادًا للرحيل إلى مكةالمكرمة لأداء الحج، وينتهي باستقبال بهيج من الأقارب، والأصدقاء، والجيران. وقدّم الرحالة الياباني (تاكيشي سوزوكي) كتابًا عام 1935م بعنوان (ياباني في مكة) تناول فيه زيارته لمكةالمكرمة والمشاعر المقدسة بعد أن أسلم وأطلق على نفسه (محمد صالح)، كما تحدث عن واقع الحياة في عهد الملك عبدالعزيز، والتقى الملك عبدالعزيز عام 1938م وقال عنه: (إنه رجل لا يقهر).