البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    مصرع 12 شخصاً في حادثة مروعة بمصر    ماجد الجبيلي يحتفل بزفافه في أجواء مبهجة وحضور مميز من الأهل والأصدقاء    رؤساء المجالس التشريعية الخليجية: ندعم سيادة الشعب الفلسطيني على الأراضي المحتلة    قرارات «استثنائية» لقمة غير عادية    «التراث»: تسجيل 198 موقعاً جديداً في السجل الوطني للآثار    رينارد: سنقاتل من أجل المولد.. وغياب الدوسري مؤثر    كيف يدمر التشخيص الطبي في «غوغل» نفسيات المرضى؟    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    على يد ترمب.. أمريكا عاصمة العملات المشفرة الجديدة    عصابات النسَّابة    «العدل»: رقمنة 200 مليون وثيقة.. وظائف للسعوديين والسعوديات بمشروع «الثروة العقارية»    فتاة «X» تهز عروش الديمقراطيين!    رقمنة الثقافة    الوطن    الشركة السعودية للكهرباء توقّع مذكرة تفاهم لتعزيز التكامل في مجال الطاقة المتجددة والتعاون الإقليمي في مؤتمر COP29    محترفات التنس عندنا في الرياض!    هيبة الحليب.. أعيدوها أمام المشروبات الغازية    صحة العالم تُناقش في المملكة    المالكي مديرا للحسابات المستقلة    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    أسرة العيسائي تحتفل بزفاف فهد ونوف    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 تصل إلى لبنان    أكبر مبنى على شكل دجاجة.. رقم قياسي جديد    استعادة التنوع الأحيائي    الطائف.. عمارة تقليدية تتجلَّى شكلاً ونوعاً    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    لاعبو الأندية السعودية يهيمنون على الأفضلية القارية    «جان باترسون» رئيسة قطاع الرياضة في نيوم ل(البلاد): فخورة بعودة الفرج للأخضر.. ونسعى للصعود ل «روشن»    تعزيز المهنية بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.. وزير البلديات يكرم المطورين العقاريين المتميزين    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    أجواء شتوية    المنتخب يخسر الفرج    رينارد: سنقاتل لنضمن التأهل    ترامب يختار مديرة للمخابرات الوطنية ومدعيا عاما    قراءة في نظام الطوارئ الجديد    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    «الشرقية تبدع» و«إثراء» يستطلعان تحديات عصر الرقمنة    «الحصن» تحدي السينمائيين..    الرياض .. قفزات في مشاركة القوى العاملة    مقياس سميث للحسد    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    التقنيات المالية ودورها في تشكيل الاقتصاد الرقمي    السيادة الرقمية وحجب حسابات التواصل    العريفي تشهد اجتماع لجنة رياضة المرأة الخليجية    الذاكرة.. وحاسة الشم    السعودية تواصل جهودها لتنمية قطاع المياه واستدامته محلياً ودولياً    أمير المدينة يتفقد محافظتي ينبع والحناكية    وزير الداخلية يرعى الحفل السنوي لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    محافظ الطائف يرأس إجتماع المجلس المحلي للتنمية والتطوير    نائب أمير جازان يستقبل الرئيس التنفيذي لتجمع جازان الصحي    محمية جزر فرسان.. عودة الطبيعة في ربيع محميتها    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



17 فنانا سعوديا يعبرون جسور «مدن الأصالة» بأمريكا
«إثراء» يسعى إلى تواصل حضاري إيجابي بين الشعبين السعودي والأمريكي
نشر في اليوم يوم 29 - 08 - 2017

يشارك 17 فنانا سعوديا في معرض «مدن الأصالة» الذي انطلقت فعالياته الجمعة الماضية في «متحف يوتاه للفن المعاصر» بالولايات المتحدة الأمريكية والتي تستمر حتى 19 ربيع الثاني من عام 1439 الموافق 6 يناير 2018، ضمن مبادرة «جسور إلى السعودية» التي أطلقها مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي «إثراء» بهدف إظهار الصورة المشرقة للمملكة، وتمكين المواهب السعودية الشابة في مختلف المجالات الفنية والمعرفية والإبداعية لعرض إمكاناتهم وتجاربهم والاستفادة من خبرات الآخرين. وتسعى المبادرة من خلال ذلك إلى بناء روابط متينة وتواصل حضاري إيجابي بين الشعبين السعودي والأمريكي.
ويقدم الفنانون السعوديون أعمالهم التي تعكس الثقافة الدينية السعودية بالإضافة إلى التغيرات التي طرأت على مجتمعهم، الأمر الذي يخلق حوارا مفتوحا حول أوجه الشبه والاختلاف بين المجتمعين.
ومن أبرز الأعمال التي يقدمها الفنانون السعوديون الصورة الفنية «طريق الحرمين بإطلالة على بوابة مكة (بوابة القرآن)» للفنان أحمد ماطر، و«سلسلة الرغبة في عدم التواجد» للفنانة نوف الحميري التي تستخدم من خلاله الأسلوب التجريبي والنظري في التصوير الفوتوغرافي. وتقدم الفنانة دانة عورتاني خلال المعرض فيلم «ذهبت بعيدا ونسيتك» الذي بدأته بلوحة فنية رسمتها في منزل قديم مهجور في الجزء القديم من جدة.
وتعكس الفنانة قمر عبدالملك من خلال عملها الفني «ملجأ الأحلام» حالة اللاجئين والقيود المفروضة عليهم. واستوحى الفنان راشد الشعشعي في عمله الفني «الطريق المختصر» ما زُعِم أنها أول رسمة رسمها الرسول- صلى الله عليه وسلم- على الرمل، حيث يحث الرمز الناس على اتباع الصراط المستقيم.
ووثق الفنان معاذ العوفي من خلال عمله الفوتوغرافي «التشهد الأخير» المساجد على طول الطرق المؤدية إلى المدينة المنورة، التي بناها فاعلو الخير لتوفير ملجأ للمسافرين. بينما حاولت الفنانة لينا قزاز التوصُل إلى معنى أعمق لمفهوم الحج وهو ما أصبح قطعتها الفنية «مجاز الحج».
ويحث الفنان خالد زاهد الناس عبر قطعته الفنية «البداية والنهاية» لإعادة التفكير في اعتماد السعودية على النفط عن طريق النظر إلى المستقبل. واستخدمت الفنانة غادة الربيع مغلفات الحلوى المستهلكة لصنع قصاصات لصور رمزية وأماكن مألوفة لا تؤدي فقط إلى إعادة تقديم الموضوعات التاريخية والرمزية في سياق حجازي معاصر، ولكنها تعطي صورة رمزية لمجتمعنا الاستهلاكي الذي نعيشه اليوم فخرجت بعملها الفني «بنت الرجال».
ويسعى خالد زاهد عبر قطعته الفنية «العالم» إلى استكشاف الحالة الإنسانية. ومثل الكثير من أعماله الأخرى، استخدم في قطعته الفنية هواياته في التقنية والمعمار، لعمل التأثيرات الحركية على العمل.
الجدير بالذكر أن برنامج المعارض الفنية السعودية يقع ضمن برامج «مبادرة جسور إلى السعودية» وهي سلسلة معارض تقدم أعمال الفنانين السعوديين الناشئين في عدد من أبرز المتاحف والمراكز الثقافية الأمريكية العريقة؛ لتسليط الضوء على مهارات وإبداعات الفنانين السعوديين الشباب وبناء روابط بين الفنانين السعوديين والأوساط الفنية الأمريكية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.