من أهم المشكلات المعاصرة النظرية المعرفية والعملية التي دارت حولها سجالات فكرية كثيرة بين توجهات ومشاريع فكرية نهضوية، من مؤيد ومعارض، وموافق ورافض، هي فكرة الإسلام هل هو قادر على استيعاب تغيرات العصر ومواكبة مختلف تطوراته الفكرية والعلمية والسياسية أم لا؟ مسألة تحقيق التدين وتحقيق متطلبات العصر هي قطب رحى الحراك والعراك، فقابلية الأفكار والمبادئ الدينية للعيش والاستمرار في واقع نسبي متغير متجدد على الدوام، مرهونة بوعي المجتمعات بواقع وتطورات عصرهم واستيعاب الدين لها، وبالخصوص علماء الدين الإسلامي، وهذا الوعي مرتبط بالاستعداد الحقيقي للاجتهاد المأمور به وتطوير آلياته والشجاعة في إعادة قراءة الأفكار ومراجعة القناعات الدينية في ضوء التطورات المتسارعة، لأن الإسلام رسالة عالمية إنسانية سامية خالدة خاتمة مهيمنة. الإسلام رسالة سماوية خاتمة خالدة، أنتجت الكثير من الآراء التفسيرية والاجتهادات الفقهية في أزمان مضت، ولا يمكن أن تعكس تلك الاجتهادات طبيعة وعي المجتمعات التي تلت من مضى بواقعية أو تنسجم مع تطورات المجتمعات الحديثة والعصرية المتسارعة، ولا يعني ذلك المساس بالنص المقدس، لأن التراث الديني منه ما هو ثابت لا يتعلق به تغيير كالعبادات والأحكام القطعية، ومنه ما هو متغير يختلف باختلاف الزمان والمكان والظروف المختلفة، وهذا غالبا يتعلق بحركة الإنسان في الواقع في علاقاته وشؤونه ومعاملاته وفعالياته المتنوعة، التي أصلها الاباحة والحرية والمصلحة، وهذا التراث المنقول عمن مضى اجتهاد بشري متأثر متغير، وهو ليس إلا قراءة من جملة القراءات المتعددة للوحي، وتفسير من جملة التفسيرات للنصوص المحتملة للأوجه المختلفة، وهذا الاجتهاد مرتبط في العمق الفكري والروحي بثقافة ووعي ومدارك الإنسان نفسه، وظروفه وخصوصيات مجتمعه الذي يعيش فيه، ويمارس حياته من خلاله فالأحكام التي تصدر من هذا الفقيه أو ذاك، متحركة متغيرة يؤثر فيها من اختلاف الأفهام في النصوص وتصور حقيقة مستجدات الواقع والعادات والتقاليد والأعراف والزمان والمكان والثقافة السائدة وغيرها من المؤثرات. والإنسان يتطلع دوما للمطلق وللكمال المستطاع، لكنه محدود الوسائل والإمكانات والقدرات، وهو لا يعيش في المطلق المجرد بل في الواقع الأرضي النسبي المحدود، والدين جاء لخدمة الإنسان للمساهمة في تمكينه، وتحسين شروط وجوده على الأرض، من خلال مساعدته على تحقيق وإقامة العدل وسلوك طريق الخير والصلاح والرشاد الروحي والمادي، وتلك المعاملات شريعة متأثرة متغيرة، أما الدين بمبادئه الكلية فثابت، كمبدأ العدل والحرية والمساواة والخير، فهذه كليات لا تتغير ولا يجري عليها قانون النسبية مهما دار الزمان والمكان لأنها ترتبط بالمطلق، ولكن تجلياتها على الواقع هي المتغيرة. وهنا تكمن أهمية العقل في فتح باب الاجتهاد والتشريع والبناء والتطوير، الذي حث الله عليه في القرآن بألفاظ كثيرة منها العقل، والتعقل، والتدبر، والبصر، والإدراك، والبصيرة، والتفكر، والفقه، والعلم، وأمثال ذلك كثير، فلله على الناس الحجة البالغة ظاهرة وباطنة، أما الظاهرة فالأنبياء، وأما الباطنة فالعقل، فالأنبياء رسل الله من الخارج، والعقل رسوله من الداخل، لكن هل المخاطبون اليوم بما يستنهض العلم والفقه والعقل والبصيرة ونحوها على مستوى هذا الاستنهاض. إن ميراث النبوة الوحي، فعلينا إعمال عقولنا ومداركنا لتحصيل ما في ميراثهم من الخير في العبادة وعمارة الأرض، ولا نبقى في سبات كما هو الحال في معظم واقعنا العربي والإسلامي، الذي يعج بصور اللاعقل واللاتفكير، صور من الفوضى والخراب الفكري والبؤس العلمي، حتى أصبحنا نعيش في مجتمعات تغلب الاحباط والكسل وتأبى الاجتهاد وتقمع الإبداع وتتوقف عند أول عقبة في طريق العمل والتغيير والبناء الصحيح المتوازن.