عرفنا في مقالتنا الماضية أن من أكبر الخطايا خطايا العقل، والتي تناول آثارها الإمام الغزالي في كتابه «فيصل التفرقة بين الإيمان والزندقة»، وتكلم في المقابل عنها ابن تيمية رحمه الله في كتابه النفيس «درء تعارض العقل والنقل» منبهًا في مقدمة الكتاب إلى أن أكبر الخطايا التي تسببت في افتراق الأمم والنحل هي الخطأ في فهم النصوص والذي سببه خطيئة العقل وجنوحه عن مهمته، ومن يتابع تاريخ الأمم والأديان يلحظ أمرًا مهمًا، فمنذ أوائل القرن الرابع عشر انتشرت ما يسمى «بالخطايا السبع المميتة» باعتبارها موضوعًا مشتركًا عند بعض الأديان، وصار إحدى وسائل هذا الغرس عن طريق ربط هذا الأمر بمسمى يتعلق بالذاكرة الفردية للإنسان ليربط الأمر في الأذهان بالخطايا السبع والمسمى ب «SALIGIA»، وهي مستوحاة من الحروف الأولى في اللاتينية للخطايا السبع المميتة، والمعروفة باسم «الذنوب الكاردينالية»، وهي تصنيف لمعظم الخطايا التي استخدمت لتوعية وتوجيه أتباع الأديان وتذكيرهم لكل ما هو غير أخلاقي، وما قد يدفع بالإنسان للوقوع في الخطيئة، والخطايا السبع هي: الغرور والجشع والشهوة والحسد والشراهة والغضب والكسل. ولعل هذه الخطايا القلبية والتي يغفل عن جرمها البعض، والتي تنعكس على السلوك ربما كانت طبعًا بشريًا، وفي المقابل عند البعض الآخر عارضا مرضيا يحتاج للتربية وصقل الذات على العلم والفضيلة، فالبشر وإن كانوا جبلوا أو طبعوا على حب الشهوات والتعلق بالماديات عندها لا يخلو الإنسان من الوقوع في فك الخطايا التي تؤرقه وتؤلمه فلماذا ؟ لأنه مازال ذا فطرة سليمة سوية ونفس طاهرة نقية، فهو يسعى دائما في تكفيرها وإزالتها عن عاتقه ليشعر براحة الضمير والبال، وفي المقابل ليتذكر العبد ذله أمام العزيز سبحانه، ويستذكر ضعفه أمام العالم الحق المنتقم وصدق الشاعر حين قال: يا من يجيب العبد قبل سؤاله ويجود للعاصين بالغفران وإذا أتاه الطالبون لعفوه ستر القبيح وجاد بالإحسان والمبتغي لرضوان الله ومحبته والسالك لطريق الآخرة وجنته لابد أن يهتم بأمرين جليلين هما تحصيل الحسنات وتكفير الخطايا والسيئات، وفي الحديث القدسي:«يا ابن آدم إنك لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي لأتيتك بقرابها مغفرة»، وما أعظم شأن الاستغفار فهو طهرة للعبد. إلا أن أكثر خطايا الإنسان غفلة تكون من اللسان، وما أعظم خطايا اللسان وكما يقول محمد بن سيرين:«وإن أكثر الناس خطايا أكثرهم ذكرا لخطايا الآخرين»، والحكماء ما زالوا يرددون قولهم: «إذا كان يستر خطايانا فمن نحن لنكشف خطايا الآخرين»، وإن من أعظم الأمور التي تكفر الخطايا ما جاء في الحديث الصحيح: «ثلاثة أمور تكفر الخطايا ومنها إسباغ الوضوء على المكاره»، ومنها حديث أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:«إذا توضأ العبد المسلم أو المؤمن فغسل وجهه خرج من وجهه كل خطيئة نظر إليها بعينيه مع الماء فإذا غسل يديه خرج من يده كل خطيئة بطشتها يداه مع الماء فإذا غسل رجليه خرج كل خطيئة مشتها رجلاه مع الماء حتى يخرج نقياً من الذنوب»، وهذا الحديث يوقفنا عند أمرين: أحدهما: إسباغ الوضوء وهو إتمامه وإبلاغه مواضعه الشرعية باستشعار لله. والثاني: أن يكون إسباغه على المكاره، والمراد أن يكون على حالة تكره النفس فيها الوضوء، وقد فسرت المكاره بالبرد الشديد، لذا من الرقي معرفة الإنسان دوما بخطاياه وكلنا ذو خطأ، وأعلى الرقي المعرفة واستشعار عظمتها ثم الندم منها وعدم العود لها، ويبقى فضلا للخطايا أن تشعر العبد باستصغاره أمام عظمة الله وفضله والانكسار بين يديه، والمتأمل للحديث: «وخير الخطائين التوابون» يدرك سعة رحمة الله، وتعلمنا أن الخطايا ابتلاء من جهة وفرصة للوقوف مع النفس ومحاسبتها من جهة أخرى، ورحم الله ابن عطاء الله السكندري حين قال:«خطيئة أورثت ذلا وانكسارا خير من طاعة أورثت عزا واستكبارا».