يسمي علم النفس الاجتماعي عدم قدرة الفرد على التركيز واستيعاب وتحليل الظواهر الحياتية المستجدة، ومن ثم توليفها للظهور بتفسير ذي مصداقية، والمسارعة بالاستعانة بالجاهز والمعلب من الأحكام والتفسيرات، دون تجشيم النفس عناء التفكير لتحليل الواقع والوصول إلى استنتاجات بشأنه ب»الخصاء الذهني». يتولد «الخصاء الذهني» جراء طول أمد القهر الاجتماعي، والرهبة الشديدة من استخدام العقل، وتفعيل خصيصة التفكير لدى الانسان، فالأنظمة غير الديمقراطية تحرص كل الحرص على إماتة التفكير بشتى الوسائل الممكنة. هناك مدرستان في عالمنا العربي توفران للعقل العربي الجمعي ما يريده من أحكام جاهزة وكل ما يجب أن يتبناه من تفسيرات لكل الظواهر المستجدة في حياته. يمكن ان نطلق على المدرسة الأولى المدرسة «الشعبوية» كونها تشمل الحصة الأكبر من الجمهور العربي. وقد اخذت هذه المدرسة شعبيتها الجارفة بسبب طغيان النظرة التراثية للحياة في وجدان الإنسان العربي، وذلك لأن التيار الديني اريد له وعلى مدى طويل من الزمن أن يتسيّد العقول باحتكار وسائل الإعلام ومناهج التعليم مما أدى الى سعة انتشار هذه المدرسة. تتخذ المدرسة «الشعبوية» في تفسيرها للظواهر من التراث الإسلامي مرجعا، وتؤمن ايماناً جازما بأن التراث قد جاء بكل ما يحتاجه المرء لتفسير تلك الظواهر المستجدة في العالم، ليس فقط على مستوى الطبيعة الكونية، بل وحتى الظواهر الاجتماعية، والسياسية، معطلة الذهن عن مهمته الرئيسية التي وجد من اجلها وهي التفكر والاستنباط والبحث عن الحلول لما يواجهه من مشاكل. ويضحى كل ما أنتجه علم النفس وعلم الاجتماع عن دور الظروف البيئية والاجتماعية في نشوء الظواهر في مهب الريح أمام نص مستل من سياقه التاريخي أو حدث تاريخي له ظروفه الاجتماعية. غدا نهج هذه المدرسة في اذهان مريديها، إثر تكريسه من قبل القوى المتنفذة، بمثابة الحقيقة المطلقة، ولربما اعتبر التفكير خارجها موبقة واثما يجب التوبة منه. يصدح نيابة عن هذا التيار من يفسر أسباب ظواهر الكوارث الطبيعية بذنوب البشر، وظاهرة انتشار المثلية في الغرب بأحفاد قوم لوط، وظهور ناطحات السحاب باقتراب أشراط القيامة!! أما الأمور السياسية فغالبا ما يختزل أرباب هذه المدرسة لتعضيد تفسيرهم الأوحد للحالات السياسية في الآية الكريمة «ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم» تزامنا مع الانتخابات الأمريكية الأخيرة طرح الشعبويون مقولة تؤكد القاعدة. «فاز أبو لهب على حمالة الحطب» جملة ذات حمولة تراثية كما نرى، وتتضمن اختزالا مانعا لأدنى جهد في تحليل ظاهرة صعود اليمين السياسي الى سدة القرار في الغرب، أو بحث المتغيرات الاجتماعية والنفسية للمجتمع الأمريكي. مما يؤكد عدم القدرة على رؤية أبرز الفروقات بين المتباريين، فلم يكن لفوز كلينتون في الانتخابات الأمريكية الأخيرة، أن يغير في ردة فعل جزء كبير من العالم العربي، فالأذهان الساكنة لن يكون لأي حدث مهما كان عظيما القدرة على تحريكها، أو بعث الحيرة والتساؤل فيها ففي زعمها أنها تمتلك الحقيقة. * روائي