إذا أكثر أحدهم الحديث معك عن فضائله الدينية وأخذ دور الواعظ الأخلاقي في كل مناسبة يفتح بها فمه، فاعلم أنه يعاني مأزقا نفسيا قد يكون صغيرا أو متضخما، وأحد أعراضه الشعور بنقص داخلي يدفع صاحبه إلى اللجوء لمحاولة ردمه بهذا النوع من التجمل.. وهذا الأمر أيضا ينسحب على الذين يحاولون إخفاء نقصهم الداخلي بالتجمل بمظاهر شكلية مادية، يحاولون معها جذب الانتباه لهم أو صرف الآخرين عن التركيز على عيوبهم ونواقصهم الى مواضع ظاهرية أخرى يعتقدون انها تكملهم.. وعامة هذا النوع من السلوك الفردي لا يضر المجتمع إلا إذا كان شائعا فيه وتحول إلى ظاهرة اجتماعية كما هو الحاصل الآن في بعض المجتمعات العربية والخليجية.. أعتقد أن الوعظ التعليمي والمعرفي بل والديني والتربوي لم يفلح كثيرا في اكساب الأفراد القيم الأخلاقية والنفسية والاجتماعية المبنية على الاعتداد بالنفس واحترام الإنسان لإنسانيته أولا وبعيدا عن كل الاعتبارات والمقومات التي يملكها.. لا أعلم ما التفسير النفسي الذي يدفع كثيرا من الأفراد إلى محاولة الظهور بغير حقيقته الطبيعية للناس، سواء كان على الصعيد الفكري أو حتى الشكلي الظاهري.. هل هؤلاء حقيقتهم مشوهة ويخشون ظهور قبحها أمام الآخرين، أم ان الناس لا يحترمون إلا المتوافق مع النموذج المثالي الذي يرسم ملامحه المجتمع!! فإذا ساد على سبيل المثال احترام الماديات والمراكز الاجتماعية في مجتمع ما فإن أفراده سيحاولون جاهدين الظهور بشكل مادي معين لا يعكس واقعهم ليتوافقوا مع هذا النموذج، وإذا سادت قيمة احترام الدين ومظاهره الخارجية فإن كثيرا من الأفراد سيحاولون التلبس بشكلياته للتجمل به ولو نفاقا.. وفيما يخص قضية التمظهر المادي والشكلي تحديدا، أرى انه، وبالرغم من ان المال يعتبر من أهم العوامل التي تهيئ حظا اوفر من كل متطلبات الحياة الأساسية والكمالية ونعتقد أن من يملكه بوفرة لديه درجات معينة من الثقة بالنفس، إلا أن أصحابه في المجتمعات العربية والخليجية هم من افرزوا ظاهرة ما يسمى باللفظ الشعبي «الهياط».. ومن أسباب ذلك ربما أنهم يعانون عطبا في الثقة أو تدنيا في مستوى المسؤولية والأخلاق والنبل، وهم يتحملون وزر المقلدين من الطبقات الأخرى.. فتردي القيم الأخلاقية عند بعض الطبقات وربما شعور بعضهم بالنقص الذي ترجمه بالتباهي بما يملك، جعل الكثيرين من اصحاب الطبقة المتوسطة يحاولون تقليد ذلك بشكل يفوق أحيانا طاقتهم المالية ويؤثر على طريقة استهلاكهم ونمط عيشهم.. فطغت الماديات على معظم اعتباراتنا الأخلاقية والاجتماعية.. ونتج عن هذا الوضع الشعور بالنقمة لدى الطبقا الدنيا وانتشار ظاهرة الحسد الاجتماعي بين الطبقات الاجتماعية وشراسة التنافس والمباهاة، وذلك في ظل غياب سند أخلاقي وقيمي رادع.. أما التمظهر الديني فيتحمل وزره أولئك الذين صوروا أن دين الناس وأخلاقهم ليست شأنا خالصا بين العبد وربه وأنها ذات شأن عام يمكن التدخل فيه وتقييمه وبناء عليه يتم رفعك أو تهبيطك اجتماعيا!! وعودة على ذي بدء؛ محاولتك الظهور دائما بمظهر «شكلي» لأخلاقك ودينك أو أوضاعك الاجتماعية والمادية؛ يجعلك مثارا للشفقة والسخرية وعدم الاحترام.. فأنت تظهر (بوجه مزور) لواقعك النفسي والأخلاقي، وليس من قيم النبل بأي شكل أن تحاول أن تكون متعاليا على الآخرين في أي جانب فضلا أنك تحاول أن تظهر بحقيقة لا تمثلك لتكسب الاحترام أو الرفعة أو تعالج ثقتك المعطوبة.. من الفراغ الفكري والأخلاقي والإنساني أن تتجمل أو تتباهى أمام الملأ بإنجازات وهمية نفسية لا يراها البشر الا نقصا فيك.. وقد تضع نفسك في موقف شديد الحرج ومؤلم نفسيا عندما تتمادى في ذلك ويضيق بك ذرعا من هم حولك ويواجهك أحدهم بمشكلتك النفسية، ويعرفك مدى تفاهة واقعك في أعين الناس..