محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الإقالة المقبلة قبل أم بعد الجولة الخامسة؟
نشر في اليوم يوم 28 - 09 - 2016

تتم عملية التعاقد مع الأجهزة الفنية بالكرة المحلية وفق رؤية تفتقد للكثير من المعايير النفسية والفنية وما تشهده الكرة المحلية كل موسم من التعاقدات، ثم الإقالات العاجلة والآجلة وما تتكبده ميزانيات الاندية ذات التكلفة المالية المرتفعة جدا جدا الا دليل واضح وفاضح على تلك الرؤية، ومع كل ما تم ويتم تغييره فان المحصلة النهائية لن تحقق تغيرا كبيرا أو تحقق منجزات كبيرة، فالرهان دائما يظل على اللاعبين وليس الاجهزة الفنية، فما الجديد عندما تغير المدرب ولم يتغير فكر وطموح وعطاء اللاعبين؟
حتى اذا حدث تغير إيجابي فان محدودية ذلك التغير تكون ذات فاعلية سريعة ولكل قاعدة استثناء، ولا شك في ان الجماهير والإعلام بامكانهم التشجيع بقوة على الإقالة الاولى، وهم أنفسهم الذين يمتلكون الصبر على التغيير الثاني حتى لو لم يحقق لهم ما تمنوا فسيجدون لانفسهم الحق في الضغط للقيام بالتغيير الاول، وسيجدون لانفسهم الحق في الصمت وعدم المسارعة الى التغيير الثاني.
حتى انتهاء الجولة الرابعة فقط تمت اقالة ثلاثة مدربين: الخليج والهلال والفتح، فالخليج الذي أعاد مدرب الفريق السابق القادري الذي استطاع ان يحقق مع الفريق مستويات فنية جيدة منذ توليه الاشراف الفني على الفريق قبل موسمين لم يجدد معه مسبقا في خطوة استباقية تسجل لمجلس الادارة، فذهب ثم عاد بشروط وميزات افضل من السابق فاذا كانت عودة القادري نجاحا لها فان التعاقد مع المدرب المقال فشل لها، فهل سعت الادارة للفشل؟ ام للتغيير لمجرد التغيير؟
الهلال الذي لم يستطع ان يحقق لقب الدوري خلال خمس سنوات اشرف على الفريق فيها ستة مدربين، هم: (توماس دول، إيفان هاسك، كومباريه، زالاكوتا، الجابر، دونيس) فهل يعقل ان تكون المشكلة في الهلال مشكلة مدربين رغم ان آخر مدرب حقق مع الفريق عملا جيدا وثلاث بطولات تمت اقالته الموسم الماضي (دونيس) وهو الأفضل ضمن المدربين المقالين، فلماذا لم يتم الإبقاء عليه؟
أي مدرب في العالم يشرف على منتخبات او فرق كبيرة لابد ان يتوافر لديه (لاعبون) من طراز مميز، فهذا المدرب ليس لديه الوقت كي يعلم اللاعبين كيف يمررون لبعضهم البعض في الاوضاع المختلفة على اعتبار انه مدرب قادم للاعبين ذوي فكر ومهارة عاليين، فالمجال ليس للتعليم، بل للتخطيط والتفكير وتحقيق النتائج الإيجابية.
المدربون المفكرون ليسوا مثل المدربين التقليديين الذين يعتمدون على مجهودات اللاعبين اكثر من اعتمادهم على خططهم وتكتيكاتهم واساليب اللعب، فالمفكرون ليس من أولوياتهم كيفية تسلم او تسليم الكرة او تصويب الكرة، بل اهتمامهم بمن تسلم له الكرة ومتى وأين، فهم يهتمون بدقة التصويب وليس قوته.
لذلك نجد ان عملية اختيار المدرب الأفضل والمناسب لا تعني ان يكون ملفه مليئا بالانجازات، بل بالامكانات، فهي المنطلق الصحيح وهذا الاختيار يعني ان النظر الى إمكانات اللاعبين الفكرية والمهارية والجسدية يجب ان تكون القاعدة الصلبة التي يتم من خلالها اختيار المدربين فكلنا يعلم بان المدربين مختلفون وفق امكاناتهم وافكارهم، فهناك صاحب الفكر الهجومي، وهناك صاحب الفكر الدفاعي، وهناك صاحب الفكر الشامل... الخ.
فليس من الاختيار الأمثل ان يتعاقد فريق مثل الهلال مع مدرب ذي فكر دفاعي وهو يعلم بان الطموح يتمثل في تحقيق البطولات ولا يتوافق مع تعاقدات (اللاعبين) التي تمت فهي تعاقدات ليست ذات صبغة دفاعية وليس من الاختيار الأمثل لفريق الخليج او الفتح اختيار مدرب ذي فكر هجومي في ظل ان الهدف العام للفريق والامكانات تحتم عليهم التفكير في البقاء.
الموسم الماضي حقق قوميز مدرب التعاون الافضلية، حيث كانت الأدوات المتاحة له متوافقة بشكل كبير مع فكر المدرب وطريقته المفضلة، لكن قوميز نفسه لم يقنع الأهلاويين حتى الآن، فاختلاف الأدوات والاهداف سيكون من الصعب على قوميز ان يجبر الأهلي على اللعب بأسلوب التعاون فقد يفشل، فالنجاح هناك له ظروفه التي قد لا تتحقق هنا.
هذا لا يعني ان قوميز لن يحقق مع الأهلي بطولة الدوري، فتحقيق البطولة ليس مرتبطا بظروف ثابتة، فهناك متغيرات وظروف مختلفة، فقد تلعب مباراة غاية في الروعة ويخسر الفريق بخطأ فردي من حارس او مدافع وقد تلعب مباراة غير جيدة وتفوز بخطأ من الفريق الآخر.
الهلال أقال مدربه بسبب الضغوط الإعلامية والجماهيرية والفتح والخليج بسبب الخوف من الهبوط، فالنتائج غير مرضية، لذلك فان اي مدرب يدرب الفرق الكبيرة سيكون دائما تحت الضغوط، فالخسارة تؤدي الى الإقالة، فالمطلوب ألا يخسر وتلك مهمة صعبة خصوصا هذا الموسم.
على العموم لن تكون تلك الإقالات الاخيرة فما زلنا في البداية، ومازال باب الإقالات مفتوحا في انتظار الضحية القادمة، واعتقد ان مدربي الأهلي والتعاون هما الأقرب في ظل المعطيات السابقة، ولن يكون مدرب القادسية بعيدا عن مشهد الإقالات اذا لم تتحسن نتائج الفريق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.