يُقال دوما إن الإنسان ولد حرا، وأنه يعيش حياته بعد مولده مقيدا بالرغم من إرادته، لكن الحقيقة هي على عكس ذلك تماما، إذ يولد الإنسان في حضن أمه، ويعيش سنوات حياته الأولى على حليبها، ويعتمد في كل شيء تقريبا عليها، وهذا يجعله مقيدا، ولسنوات قد تطول، لا يمكنه خلالها أن يحرر نفسه من إملاءات الغير، ومن ظروف حياة أمه، ومشاغلها اليومية، وتقلباتها النفسية، وحين ينمو الإنسان ويكبر، ينمو ضمن تقاليد وعادات وأعراف محددة، تنتمي لثقافة معينة ذات طبيعة عقائدية أو دينية أو سياسية أو دنيوية، تتوطن عادة في بيئة مميزة، صاغتها تقلبات طبيعية كثيرة وتطورات تاريخية عديدة لا حصر لها، وهذا يفرض على الإنسان أن يحترم تقاليد وعادات ثقافته ومجتمعه، وأن يراعي تعاليم عقيدته، وأن يتكيف مع معطيات وتحديات بيئته المحيطة به، الثقافية منها وغير الثقافية، وهذا يقود الإنسان بالتالي إلى تبني مواقف وتشرب أخلاقيات واتباع طرق تفكير لم تكن يوما من اختياره، ولم تصمم تجاوبا مع حاجاته أو رغباته، ولا تسعى لإعلاء شأنه أو تحريره من قيود حياته وتبعيته للغير. عزيزي القارئ: حمَلَت نتيجة الثورة التونسية رائدةِ الثورات الإنسانية أملا كبيرا لشعوب الأمة العربية والإسلامية في التحرر من قيود الاستبداد والتخلف والتبعية، وقد تعزز هذا الأمل بالنتيجة التي آلت إليها ثورات الربيع العربي؛ بل كان لهذه الثورة قدرة كبيرة على إلهام الشباب العربي، دافعة الشعوب العربية في كل مكان إلى التحرك طلبا للحرية ودفعا للاستبداد.. ولا يزال المد الثوري يتوسع ويفاجئ نظاما بعد آخر، والأهم من كل ذلك أن الشعوب اكتشفت أن لها قدرة هائلة على الفعل وتغيير مسار تاريخها متى ما أرادت (الشعب يريد). إن هناك اتفاقا على أن لكل ثورة، ما اصطلح عليه بالثورة المضادة وإن كان هناك فريق يرفض مصطلح (الثورة المضادة) باعتبار أن الثورة قيمة ايجابية ولها قدسيتها بما تحمله من أهداف نبيلة ولا يصح أن تطلق على الأهداف الوضيعة لفلول الأنظمة وحراس الأوضاع التي قامت عليها الثورات ويفضل هذا الفريق تسمية هذه الحالة بالقوى المضادة للثورة، الا انه وبغض النظر عن المصطلح فإن هناك إجماعا على وجود عمل منظم، بهِ قوة دفع هائلة واستماتة في مقاومة الثورات من جانب الطبقات أو الفئات التي فقدت امتيازاتها نتيجة قيام الثورات وهى بالفعل تشكل مخاطر على مكتسبات الثورات. الحرية إذن تُخلق وتتطور بفعل الإنسان وليست منحة من الطبيعة.. إنها مخلوق اجتماعي وسياسي من صنع الإنسان وليس من أحشائه، إنها الجائزة الكبرى التي يحصل عليها الإنسان بعرق جبينه، بفكره الخلاق ووعيه السليم، وإصراره الذي لا يعرف الكلل أو الملل على أن يكون حرا، وهذا يعني أن الحرية لا تولد مع الإنسان ولا ترى النور إلا من خلال ثورة الإنسان على واقع حياته بكل معطيات ذلك الواقع الإيديولوجية والثقافية والاجتماعية والأخلاقية، وإعادة النظر المستمرة بصلاحية وشرعية كل القوانين المجتمعية والتقاليد الثقافية والعلاقات الاجتماعية والقيود العقائدية المكبلة لحرية الإنسان الاجتماعية والفكرية والسياسية والاقتصادية وحقوقه الفردية والجماعية.