الموضة ليست حالة هوس خاصة بالملابس والأكلات فقط، فكثير من أمور حياتنا تحولت لموضة، لكن المثير للاستغراب، هو تحول استخدام المفاهيم الثقافية للموضة، أو شيء قريب منها، لذا فإن عبارة «نقد الموروث» أصبحت من العبارت اللامعة، التي يسعى كل متطفل على الحقل الثقافي إلى التباهي بتعليقها على صدره، والطواف بها في سوق الأفكار دون إدراك ماهيتها. حولت وسائل التواصل الاجتماعي جميع المواطنين تقريباً لفاعلين في الفضاء العام، وأضحى التواصل بين مختلف التوجهات الفكرية أمراً ممكناً، وراجت سوق «المفكرين» و«المنظرين» في جميع العلوم والمعارف، بحيث لا يكلف الإنسان نفسه عناء سؤال بعض المدعين عن الانتاج الثقافي أو الفكري الذي جعل منهم يستحقون هذه الألقاب، فكلمة مفكر أو فيلسوف تمرر بجانب بعض الأشخاص الذين لم ينتجوا ما يستحق التوقف عنده. المفكر المرحوم محمد عابد الجابري، الذي مرت ذكرى وفاته قبل أسابيع، كان من أكثر المهتمين بنقد التراث، وله إسهامات كبيرة ومهمة جداً، منها «نحن والتراث: قراءات معاصرة في تراثنا الفلسفي»، ثم مشروعه الأهم، سلسلة «نقد العقل العربي»، والذي شرح فيه بنية العقل العربي، وتأثره بالدين والعصبية القبلية. أولى الجابري مساحة واسعة في مؤلفاته لنقد التراث، لكن بغرض الاستفادة من التراث، لتأسيس قاعدة مفاهيمية إنسانية، إن صح التعبير، تساعد المجتمعات العربية على النهوض من تحت ركام التخلف، والمكوث في الماضي. لعل استخدام الجابري، في أحد انتاجاته الفكرية، الجملة الشهيرة «القطيعة المعرفية»، التي نقلها للمجال التداولي العربي عن المفكر الشهير غاستون باشلار، أثارت الكثير من اللغط، والنقد كذلك من المفكرين الذين درسوا فكر الجابري، باعتبارها نظرية غير ممكنة التحقيق؛ لأن التراث لا يمكن القطيعة معه بشكل كامل، لذا فإن هذه العبارة أسيء استغلالها، وتم تداولها بجهالة، بغرض رمي التراث في الزبالة، وكأن التراث صندوق موضوع على الطاولة، يمكننا التخلص منه متى ما توفرت لدينا العزيمة والرغبة، في حين أن الجابري كان يعمل على تغيير النظرة والتعامل مع التراث، بهدف تصحيح العلاقة مع العصر والحداثة. في كتاب ترجم مؤخراً «عن الطبيعة الإنسانية»، لحوار جرى مطلع السبعينيات، بين المفكرين نعوم تشومسكي وميشيل فوكو، تناول نعوم فكرة تشكل «التراث»، والدور الذي تمارسه اللغة في تأسيس ما يسميه ب «المعرفة الغريزية» للإنسان، وكيف تتحول الكلمات التي يتعلمها الطفل في صغره لمخططات ومبادئ منظمة لموروثه، حيث إن هذه الكلمات الأولية تتحول تدريجياً من بيانات خام وجزئية لنسق من التفكير، يقود السلوكيات الاجتماعية والعقلية للفرد ويوجهها في المواقف المختلفة. لذا ليس الثراث رزمة نصوص بالية يمكن التخلص منها، بل هو نمط تفكير معقد ومستقر في عقول الناس، يوجه تصرفاتهم ويؤثر على سلوكياتهم، وأن نقد التراث لا يتم بالتخلص منه نهائياً، لكن بإعادة قراءته بأدوات حديثة.