الأردن تدين حرق قوات الاحتلال الإسرائيلي مستشفى كمال عدوان    رئيس الشورى اليمني: نثمن الدعم السعودي المستمر لليمن    مكي آل سالم يشعل ليل مكة بأمسية أدبية استثنائية    جازان تتوج بطلات المملكة في اختراق الضاحية ضمن فعاليات الشتاء    مدرب ليفربول لا يهتم بالتوقعات العالية لفريقه في الدوري الإنجليزي    الرويلي يرأس اجتماع اللجنة العسكرية السعودية التركية المشتركة    البرلمان العربي يدين حرق كيان الاحتلال لمستشفى بقطاع غزة    رئيس هيئة الأركان العامة يلتقي وزير دفاع تركيا    لخدمة أكثر من (28) مليون هوية رقمية.. منصة «أبشر» حلول رقمية تسابق الزمن    رينارد: مباراة العراق حاسمة ومهمة للتقدم في البطولة    وزير المالية اليمني ل«عكاظ» الدعم السعودي يعزز الاستقرار المالي لبلادنا    التركي فاتح تريم يصل إلى الدوحة لبدء مهامه مع الشباب    "جلوب سوكر" .. رونالدو يحصد جائزة "الهداف التاريخي"    البيت الأبيض: المؤشرات تؤكد أن الطائرة الأذربيجانية سقطت بصاروخ روسي    القبض على أطراف مشاجرة جماعية في تبوك    مدرب قطر يفسر توديع كأس الخليج    «سلمان للإغاثة» يوزع 526 حقيبة إيوائية في أفغانستان    ضبط 3 مواطنين في نجران لترويجهم (53) كجم "حشيش"    وزير «الشؤون الإسلامية»: المملكة تواصل نشر قيم الإسلام السمحة    خطيب الحرم: التعصب مرض كريه يزدري المخالف    مدرب اليمن يستهدف فوز أول على البحرين    الذهب يستقر وسط التوترات الجيوسياسية ويتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية    دار الملاحظة الأجتماعية بجازان تشارك في مبادرة "التنشئة التربويه بين الواقع والمأمول "    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    مآل قيمة معارف الإخباريين والقُصّاص    الصندوق السعودي للتنمية يموّل مستشفى الملك سلمان التخصصي في زامبيا    مهرجان الرياض للمسرح يبدع ويختتم دورته الثانية ويعلن أسماء الفائزين    إحالة 5 ممارسين صحيين إلى الجهات المختصة    سورية الجديدة.. من الفوضى إلى الدولة    أميّة الذكاء الاصطناعي.. تحدٍّ صامت يهدد مجتمعاتنا    99.77 % مستوى الثقة في الخدمات الأمنية بوزارة الداخلية    عبقرية النص.. «المولد» أنموذجاً    مطاعن جدع يقرأ صورة البدر الشعرية بأحدث الألوان    اجتثاث الفساد بسيف «النزاهة»    خادم الحرمين يهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي بذكرى استقلال بلاده    نائب أمير مكة يفتتح ملتقى مآثر الشيخ بن حميد    «كليتك».. كيف تحميها؟    3 أطعمة تسبب التسمم عند حفظها في الثلاجة    فِي مَعْنى السُّؤَالِ    ليندا الفيصل.. إبداع فني متعدد المجالات    122 ألف مستفيد مولهم «التنمية الاجتماعي» في 2024    دراسة تتوصل إلى سبب المشي أثناء النوم    ثروة حيوانية    تحذير من أدوية إنقاص الوزن    رفاهية الاختيار    5 مشاريع مياه تدخل حيز التشغيل لخدمة صبيا و44 قرية تابعة لها    ضرورة إصدار تصاريح لوسيطات الزواج    حرس الحدود بجازان يدشن حملة ومعرض السلامة البحرية    اختتام دورات جمعية الإعاقة السمعية في جازان لهذا العام بالمكياج    وزير الدفاع وقائد الجيش اللبناني يستعرضان «الثنائية» في المجال العسكري    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الاجتماع الاستثنائي ال (46) للمجلس الوزاري لمجلس التعاون    بلادنا تودع ابنها البار الشيخ عبدالله العلي النعيم    حلاوةُ ولاةِ الأمر    46.5% نموا بصادرات المعادن السعودية    ما هكذا تورد الإبل يا سعد    التخييم في العلا يستقطب الزوار والأهالي    منتجع شرعان.. أيقونة سياحية في قلب العلا تحت إشراف ولي العهد    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشيخ عبدالله آل الشيخ: الإيمان بالقضاء والقدر أركان لايتم الإيمان إلا بها وهي العلم والكتابة والمشيئة والخلق
نشر في اليوم يوم 01 - 04 - 2016

دعا عضو هيئة التدريس في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية فضيلة الشيخ الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ, الناس إلى تقوى الله حق التقوى, وأن من عمل عملا ألبسه الله ردائه إن خيرا فخيرا وإن شرا فشرا قال الله تعالى ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ ) .
وقال فضيلته في خطبة الجمعة التي ألقاها اليوم بجامع الإمام تركي بن عبدالله بالرياض, : " عقيدة الإيمان تملأ القلب مضاء ورضاء وعلم يورث عزم وارتقاء وإيمانا يحث على العمل والارتقاء إلى معالي الأمور , إنها عقيدة الإيمان بالقضاء والقدر , والإيمان قضية عظمى ومسألة كبرى وهي من المسائل التي يجب على المسلم استحضارها فالإيمان بنيان له أركان , قال عمر بن الخطاب في الحديث الذي يرويه عن النبي صلى الله عليه وسلم حينما سأل جبريل النبي عليه السلام : قال أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره , قال صدقت , والقدر هو تقدير الله بالأشياء حسب ما سبق به علمه واقتضته حكمته وما سبق به العمل وجرى به القلم فما شاء وقع وما لم يشئ لم يقع مع قدرته على إيقاعه والقدر غيب مبناه على التسليم يقول سبحانه وتعالى ( وكَانَ أَمْرُ اللَّهِ قَدَرًا مَّقْدُورًا ) , وقال سبحانه // وكل شي خلقناه بقدر وما أمرنا إلا واحدة كلمح بالبصر// , وفي صحيح مسلم عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال // إذا أصابتك مصيبة فلا تقل لو أني فعلت كذا لكان كذا بل قل قدر الله وما شاء فعل // .
وأكد فضيلته أن الإيمان بالقضاء والقدر أركان لايتم الإيمان إلا بها وهي العلم والكتابة والمشيئة والخلق فالعلم أن تؤمن أن الله عالما بكل شيء عالم بالموجود والمعدوم والممكن والمستحيل , قال تعالى // وعنده مفاتح الغيب لا يعلمها إلا هو ويعلم ما في البر والبحر وما تسقط من ورقة إلا يعلمها ولا حبة في ظلمات الأرض ولا رطب ولا يابس إلا في كتاب مبين , ومن أركانه الكتابة وهو أن تؤمن أن الله كتب كل شيء وأن مقادير الخلق مكتوبة في اللوح المحفوظ يقول عليه الصلاة والسلام // إن الله كتب مقادير الخلق قبل أن يخلق السموات والأرض بخمسين ألف سنة // ومن أركانه كذلك المشيئة وهو أن تؤمن بمشيئة الله النافذة وقدرته الكامنة وأن ما شاء كان وما لم يشئ لم يكن , يقول تعالى // وما تشاؤون إلا أن يشاء الله رب العالمين // قال عليه الصلاة والسلام // إن قلوب بني آدم بين إصبعين من أصابع الرحمن يقلبها كيف شاء// , ومن أركانه كذلك المشيئة وهي أن كل شيء بمشيئة الله , هذه أركان الإيمان بالقضاء والقدر هذه ومن أركانه كذلك الخلق وهو أن تؤمن أن الله خالق كل شيء وأن كل شيء ما عدا الله فهو مخلوق يقول تعالى // الله خالق كل شيء // .
وأوضح الدكتور آل الشيخ أن للإيمان بالقضاء والقدر ثمرات تعود بالنفع على المسلم في العاجل والأجل والنفحات التي توصله إلى الله والجنة منها أن الإيمان بالقضاء والقدر يجعل المسلم اكثر إخلاصا فإذا علم أن الملك ملك الله والخلق خلق الله لم يعد يبالي أن يرضي الناس بسخط الله ولم يعد يبالي بذم الناس أو مدحهم والإيمان بالقضاء والقدر يجعل المؤمن أكثر إيمانا قال الله تعالى ( مَا أَصَابَ مِن مُّصِيبَةٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَمَن يُؤْمِن بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ), مبيناً أن من أثار الإيمان بالقضاء والقدر أن القلب يمتلئ شجاعة وإقدام فلن تموت نفس حتى تستكمل رزقها واجلها فلم القدر أذن ومن آثار الإيمان بالقضاء والقدر انه يجعل المسلم أكثر تفاؤل بقرب النصر يقول صلى الله عليه وسلم // واعلم أن النصر مع الصبر وإن مع العسر يسرا // فلا يأس ولا قنوط من رحمة الله يقول تعالى // ولا تيأسوا من روح الله أنه لا ييأس من روح الله إلا القوم الكافرون //.
وأفاد أن من آثار الإيمان بالقضاء والقدر الصبر فإن الصبر من جمل الخلال ومن محمود الخصال يقول عمر ابن الخطاب رضي الله عنه " وجدنا خير عيشنا في الصبر فأن المؤمن إذا أصابته مصيبة فأنه يتلقاها بصدر رحب ويعلم أنها من عند الله بعكس ضعيف النفس فانه يجزع عند أي مصيبة يصيبها" .
وأبان أن التوكل على الله من آثار الإيمان بالقضاء والقدر, فأن التوكل هو نصف الدين ولب العبادة وهو التوكل على الله واستمداد العون من الله ( وَتَوَكَّلْ عَلَى الْحَيِّ الَّذِي لَا يَمُوتُ ), وأن التوكل على الله لا ينافي الأخذ بالأسباب بل عدم تعلق القلب بها يقول سبحانه وتعالى ( فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ), مبيناً أن الشريعة تحث على التوكل واستمداد العون من الله قال تعالى ( وَلَهُ مَا سَكَنَ فِي اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ).
وأشار إلى أن الإيمان بالقضاء والقدر أمره عجيب فهو مشتق من القدرة وهي صفة من صفات الله, فمن أنكر القدر فقد عطل صفة من صفات الله ودلت قدرة الله على معرفته بالغيب والشهادة والموجود والمعدوم والممكن والمستحيل وما كان وما سوف يكون عالم الغيب والشهادة الكبير المتعال, مبيناً أن الله سبحانه وتعالى قد كتب كل شي في اللوح المحفوظ والأقدار مهما كبرت أو صغرت فإنها مكتوبة في اللوح المحفوظ ( وكُلُّ شَيْءٍ فَعَلُوهُ فِي الزُّبُرِ وَكُلُّ صَغِيرٍ وَكَبِيرٍ مُّسْتَطَرٌ ), فان ما في اللوح المحفوظ لا يغير ولا يبدل وإنما الموح والتغيير في صحف الملائكة يقول سبحانه وتعالى // يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب//, مبيناً أن لله سبحانه وتعالى تقدير في كل عام وهو التقدير السنوي وهو ما ينسخ من اللوح المحفوظ إلى صحف الملائكة الموكلين وهذا ما يكون في ليلة القدر قال تعالى ( إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ أَمْرًا مِّنْ عِندِنَا إِنَّا كُنَّا مُرْسِلِينَ ).
وقال فضيلته : " أيها المؤمنون إذا أردتم أن تملأ قلوبكم إيمانا فانظروا إلى من حولكم من الإنسان والحيوان والنبات والجماد قال الله تعالى ( وَعِندَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لاَ يَعْلَمُهَا إِلاَّ هُوَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَا تَسْقُطُ مِن وَرَقَةٍ إِلاَّ يَعْلَمُهَا وَلاَ حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الأَرْضِ وَلاَ رَطْبٍ وَلاَ يَابِسٍ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ ).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.