الصدارة للزعيم    هبوط طائرة اضطرارياً بسبب فأر    بلدية محافظة صبيا تستعد للاحتفال باليوم الوطني ال٩٤    الهلال يُمنع عوار من رقم قياسي    هيَّا بنا إلى جدة    معزّي.. عز وعزوة    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    «مدل بيست» تكشف عن «ساوندستورم 2024» وتقيم حفلاً موسيقياً للوطن    معرض الرياض الدولي للكتاب.. يفتح أبوابه الخميس المقبل    ترمب: الوقت لا يسمح بإجراء مناظرة ثانية مع هاريس    الفرس "لاسي ديس فاليتيز" تُتوّج بكأس الملك فيصل للخيل العربية    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    مستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن أفضل المستشفيات الذكية عالميًا    بونو: أنا سعيد مع الهلال.. وعودة نيمار اقتربت    السعودية تتصدر G20 في نمو السياح الدوليين خلال 2024    افتتاح تطوير شعيب غذوانة بعد تأهيله    قصف إسرائيلي على جنوب لبنان.. وميقاتي: لن أتوجه إلى نيويورك    قصف في إسرائيل وسقوط الضحايا بلبنان        بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    تعزية البحرين وتهنئة أرمينيا ومالطا وبيليز    الرياض يحقق فوزاً قاتلاً على الرائد بهدفين لهدف    عرض جوي يزين سماء الرياض بمناسبة اليوم الوطني ال 94    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    "اليوم الوطني".. لمن؟    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    أبناؤنا يربونا    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    مآقي الذاكرة    "تشينغداو الصينية" تنظم مؤتمر التبادل الاقتصادي والتجاري بالرياض.. 25 الجاري    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    قراءة في الخطاب الملكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



13 مليارا قيمة صادرات المملكة غير البترولية في نوفمبر
نشر في اليوم يوم 19 - 01 - 2012

ارتفعت قيمة صادرات المملكة غير البترولية خلال شهر نوفمبر الماضي مقارنة مع الفترة نفسها العام الماضي (2010). وبلغت قيمة الصادرات 13003 مليون ريال مقابل 11492 مليون ريال خلال نفس الفترة من العام الماضي، وبلغت الزيادة 1511 مليون ريال بنسبة 13 بالمائة.
وقالت مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات، في تقرير لها، إن الوزن المُصدر خلال نوفمبر 2011، بلغ 3619 ألف طن، مقابل 3925 ألف طن خلال الفترة نفسها من العام الماضي، بانخفاض مقداره 306 آلاف طن بنسبة ثمانية بالمائة. واستحوذت منتجات البتروكيماويات على ما نسبته 35 بالمائة من قيمة السلع المصدرة بقيمة إجمالية بلغت 4604 ملايين ريال، تليها منتجات البلاستيك بنسبة 35 بالمائة بقيمة 4491 مليون ريال، وباقي السلع بنسبة عشرة بالمائة، ثم السلع المعاد تصديرها بنسبة تسعة بالمائة.
وبلغت قيمة المواد الغذائية المصدرة 868 مليون ريال في نوفمبر الماضي بنسبة سبعة بالمائة من الصادرات السعودية غير البترولية والمعادن العادية ومصنوعاتها بقيمة 534 مليون ريال، تمثل ما نسبته أربعة بالمائة من الصادرات.
وجاءت الدول الآسيوية غير العربية في قائمة أهم مجموعات الدول المصدر إليها في نوفمبر الماضي بقيمة إجمالية بلغت 4897 مليون ريال بنسبة 38 بالمائة من الصادرات، ثم دول مجلس التعاون الخليجي بقيمة 2360 مليون ريال بنسبة 18 بالمائة، ثم دول الجامعة العربية بقيمة 1992 مليون ريال بنسبة 15 بالمائة، تلتها دول الاتحاد الأوروبي بقيمة 1393 مليون ريال تمثل ما نسبته 11 بالمائة، ثم الدول الإسلامية غير العربية بنسبة تسعة بالمائة، وبقية المجموعات بنسبة تسعة بالمائة من الصادرات.
واستحوذت الصين على المرتبة الأولى في قائمة أهم خمس دول مصدر إليها من المملكة بقيمة إجمالية بلغت 1760 مليون ريال، تمثل ما نسبته 14 بالمائة من الصادرات، تلتها سنغافورة بقيمة 1277 مليون ريال بنسبة عشرة بالمائة، ثم الإمارات بنسبة تسعة بالمائة من الصادرات، فيما جاءت في المرتبة الرابعة الهند بنسبة ستة بالمائة، وتركيا بنسبة أربعة بالمائة، وبقية الدول استحوذت على ما قيمته 7519 مليون ريال تمثل 57 بالمائة، من قيمة الصادرات السعودية في نوفمبر الماضي.
وبلغت قيمة واردات المملكة خلال شهر نوفمبر الماضي 33756 مليون ريال مقابل 32904 ملايين ريال خلال الفترة نفسها من العام الماضي، بارتفاع نسبته ثلاثة بالمائة بقيمة 852 مليون ريال، فيما بلغ الوزن المستورد 3710 آلاف طن مقابل 4534 ألف طن بانخفاض مقداره 824 ألف طن بنسبة 18 بالمائة.
وكانت الآلات والأجهزة والمعدات الكهربائية على رأس السلع المستوردة إلى المملكة في نوفمبر الماضي بقيمة بلغت 9208 ملايين ريال تمثل ما نسبته 27 بالمائة من الواردات، تلتها معدات النقل بقيمة 5760 مليون ريال بنسبة 17 بالمائة ثم المعادن العادية ومصنوعاتها بقيمة 5083 مليون ريال بنسبة 15 بالمائة والمواد الغذائية بقيمة إجمالية بلغت 4787 مليون ريال بنسبة 14 بالمائة والبتروكيماويات والبلاستيك بقيمة 3316 مليونا بنسبة عشرة بالمائة من الواردات، والأقمشة والملابس بقيمة 1202 مليون ريال بنسبة أربعة بالمائة من الواردات وبقية السلع بقيمة إجمالية 4400 مليون ريال بنسبة 13 بالمائة. وجاءت الدول الآسيوية غير العربية والإسلامية في المرتبة الأولى في قائمة أهم مجموعات الدول المستوردة بنسبة 34 بالمائة من الواردات، تليها الاتحاد الأوروبي بنسبة 28 بالمائة، ثم دول أمريكا الشمالية بنسبة 14 بالمائة، تليها دول مجلس التعاون الخليجي بنسبة ستة بالمائة، والدول الإسلامية غير العربية بنسبة خمسة بالمائة، وبقية المجموعات بنسبة 13 بالمائة من الواردات.
واحتلت الولايات المتحدة الأمريكية المرتبة الأولى في قائمة أهم الدول المصدرة للمملكة في نوفمبر بقيمة 4622 مليون ريال بنسبة 14 بالمائة، تلتها الصين بقيمة 4586 مليون ريال، تمثل ما نسبته 14 بالمائة من الواردات إلى المملكة، ثم ألمانيا وكوريا الجنوبية واليابان وبقية الدول.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.