للعمل الفني قيمته الجمالية وحقيقته التي تثير أحاسيس المتلقي فيكتسب من خلاله معلومات وأفكارا وخبرات بالتأمل في علاقاته التشكيلية والتي لا تأتي إلا بقدرات الفنان الابتكارية وانطلاقه إلى اتجاهات جديدة والكشف عن صياغات غير مألوفة ليجعل من فنه رسالة مهمة بأفكار تشكيلية جديدة وقد يستثمر الفنان خصائص الخامة وقيمتها الجمالية والتعبيرية والفكرية كمدخل للتجريب بتقنيات مختلفة وكفرصة من فرص التجديد للوصول لرؤى جديدة لأفكاره ونشاطه الإبداعي الذي يساهم في بناء عالم جديد هو نتاج لمعاناة الفنان ليكشف لنا عن انفعالاته ورؤيته الفنية فنستقبل علاقاته الجمالية بين الوضوح والغموض الباحث عن الاستقرار فتذوب داخل دوامات اللون المتموجة لتحتفظ برمزيات متنوعة نتأملها في أعمال الفنانة التشكيلية الدكتورة مسعودة قربان التي تركت بصمتها الشخصية الواضحة على منجزها التشكيلي الذي تشع فيه المينا الممزوجة بأكاسيد ملونة على خلفياتها المعدنية فتكسبها ملمسا زجاجيا شفافا وكأنها مرصعة بجواهر كريمة حقيقية فتحمل تعبيرات ناعمة رقيقة شفافة تعبر بها عن المرأة وقضاياها جاعلة منها بؤرة اهتمام في أعمالها الفنية وعلى اعتبار أن فن المينا من الحرف النادرة التي لها قيمتها الفنية العالية والتي تتطلب مهارة كبيرة إلا أنها استطاعت توزيع مفرداتها بإتقان ومنحها تفاصيل جمالية بتقنية مهارية لكتل مغموسة بالمتعة البصرية مركبة بمواد مختلفة (لمعادن وأسلاك وزجاج وأحجار) تنصهر مع بعض وتلتحم في تآلف جميل ومسارات متنوعة تجذب المشاهد بشكل مباشر فتدعوه للتفكر من خلال اللون والمساحة والشكل والكتلة المشعة لموادها المعدنية التي وجدت فيها الليونة مع إمكانية الطرق والتشكيل التي تحتاجها للتعبير وللانطلاق بالشكل إلى آفاق جديدة، ولما للمعادن من خواص فيزيائية (من صلابة ومرونة ولون وبريق وانصهار وذوبان.. ) تعطي لإبداعها مظهرا مميزا ومساحة واسعة من التعبير بالإضافة إلى قدرتها على إظهار ملامس الأشكال المختلفة التي تتكون منها كل مفردة، يمر عملها بمراحل مختلفة فهو ليس معادن فحسب بل هو تخطيط وتصميم وتوليف وتجريب لمواد تتقارب بصريا في خصائصها لبناء علاقات تشكيلية بتقنيات مختلفة باستعمال المينا المنشورة على النحاس ومواد أخرى تحرق في درجة حرارة عالية ليتماسك الشكل ويصل للحظة الابداعية ويكتسب الملمس الزجاجي المصقول الملون والشفاف فيكتسب جماليات جديدة ويكتسب جاذبية متميزة عندما يوشح بالمينا فتزيد من بهجته اللونية بالإضافة إلى مواضيع أخرى تظهر في أعمالها كالخط العربي الذي ظهر كمصطلح لغوي فلا تظهر الحروف بصورة واضحة فهي لا تتجاور لتقرأ أو لتؤدي معنى معينا بل تتحول إلى عناصر تشكيلية تنضم إلى بقية العناصر التي تشكل اللوحة فتظهر الكتابة كمفردات جمالية تمتد في الأفق وتقودها إلى عمل تكوينات جديدة. أما الطبيعة بألوانها الجميلة المقدمة بصياغة المينا فتظهر في لوحاتها التشكيلية وكأنها تحف ساحرة بألوانها وأطيافها البراقة بإطلالة لونية كقناديل ملونة زاهية بالحياة والأمل فنعيش مع الأخضر رمزية الأرض واختصار للطبيعة السابحة في زرقة شفافة تتفاعل مع كتل لونية جاءت في بعض أعمالها كفقاعات زجاجية شفافة تهب المشاهد متعة بصرية هادئة.. ماجستير تذوق فني جامعة أم القرى - مكة المكرمة