خليجي 26: العراق يفوز على اليمن برأسية أيمن حسين    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع وزير الداخلية بالكويت يصل إلى الرياض    مدرب الأخضر يستبعد فراس البريكان من قائمة خليجي 26 .. ويستدعي "الصحفي"    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    الأمير فيصل بن سلمان يوجه بإطلاق اسم «عبد الله النعيم» على القاعة الثقافية بمكتبة الملك فهد    شرطة العاصمة المقدسة تقبض على 8 وافدين لمخالفتهم نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    39955 طالبًا وطالبة يؤدون اختبار مسابقة "بيبراس موهبة 2024"    أمير حائل يشهد حفل ملتقى هيئات تطوير المناطق والمدن 2024    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    السعودية تستضيف غداً الاجتماع الأول لمجلس وزراء الأمن السيبراني العرب    اتفاقية لتوفير بيئة آمنة للاستثمار الرياضي    السعودية واليمن تتفقان على تأسيس 3 شركات للطاقة والاتصالات والمعارض    جمعية المودة تُطلق استراتيجية 2030 وخطة تنفيذية تُبرز تجربة الأسرة السعودية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير الشرقية يفتتح المبنى الجديد لبلدية القطيف ويقيم مأدبة غداء لأهالي المحافظة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    ولادة المها العربي ال15 في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    ولادة المها العربي الخامس عشر بمحمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    نجاح عملية جراحية دقيقة لطفل يعاني من ورم عظمي    شركة آل عثمان للمحاماة تحصد 10 جوائز عالمية في عام 2024    اليوم العالمي للغة العربية يؤكد أهمية اللغة العربية في تشكيل الهوية والثقافة العربية    "الوعلان للتجارة" تفتتح في الرياض مركز "رينو" المتكامل لخدمات الصيانة العصرية    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    إمارة جازان تستعرض معالمها السياحية وتراثها في مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل 9    القبض على ثلاثة مقيمين لترويجهم مادتي الامفيتامين والميثامفيتامين المخدرتين بتبوك    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    طقس بارد إلى شديد البرودة على معظم مناطق المملكة    تنفيذ حكم القتل بحق مواطنيْن بتهم الخيانة والانضمام لكيانات إرهابية    أسمنت المنطقة الجنوبية توقع شراكة مع الهيئة الملكية وصلب ستيل لتعزيز التكامل الصناعي في جازان    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    استشهاد أربعة فلسطينيين في غارة إسرائيلية على منزل وسط قطاع غزة    "مجدٍ مباري" احتفاءً بمرور 200 عام على تأسيس الدولة السعودية الثانية    ضبط 20,159 وافداً مخالفاً وترحيل 9,461    رينارد: مواجهة البحرين صعبة.. وهدفنا الكأس الخليجية    إصابة 14 شخصاً في تل أبيب جراء صاروخ أطلق من اليمن    «عكاظ» تنشر توصيات اجتماع النواب العموم العرب في نيوم    «كنوز السعودية».. رحلة ثقافية تعيد تعريف الهوية الإعلامية للمملكة    وفد «هارفارد» يستكشف «جدة التاريخية»    200 فرصة في استثمر بالمدينة    «العالم الإسلامي»: ندين عملية الدهس في ألمانيا.. ونتضامن مع ذوي الضحايا    التعادل يسيطر على مباريات الجولة الأولى في «خليجي 26»    ولي العهد يطمئن على صحة ملك المغرب    فتيات الشباب يتربعن على قمة التايكوندو    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    «موسم الدرعية».. احتفاء بالتاريخ والثقافة والفنون    الحربان العالميتان.. !    «يوتيوب» تكافح العناوين المضللة لمقاطع الفيديو    لمحات من حروب الإسلام    مدرب الكويت: عانينا من سوء الحظ    السعودية أيقونة العطاء والتضامن الإنساني في العالم    معرض وزارة الداخلية (واحة الأمن).. مسيرة أمن وازدهار وجودة حياة لكل الوطن    رحلة إبداعية    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    وصول طلائع الدفعة الثانية من ضيوف الملك للمدينة المنورة    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المعرض التوعوي "ولاء" بالكلية التقنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جماليات الوجه الإنساني في رسوم وتصاوير محمّد الريس
نشر في المدينة يوم 20 - 04 - 2011


** مدخل:
الصورة الشخصية تعني نقل وتسجيل ملامح وسمات الشخصية الإنسانية في دقائقها الخاصة المميزة، وفي العادة تكون لفرد ما حقيقي أو متخيل باستخدام مجالات الفنون التشكيلية سواء في الرسم أو التصوير أو النحت أو الجرافيك.... الخ، والوجه الإنساني من أهم العناصر الفنية التي شغلت اهتمام الكثير من الفنانين على مر العصور، وما زال هذا الاهتمام قائمًا إلى يومنا هذا، فقد عبّر الكثير من الفنانين عن الوجه الآدمي بطرق وأساليب ذات أبعاد تشكيلية وتعبيرية مختلفة، تتضمن سمات مادية “تشكيلية” ومعنوية “تعبيرية” تتمثل في ملامح الوجه وما يحمله من تعبيرات لحركات عضلية متنوعة تعطي دلالات نفسية مختلفة، وذلك لأن طبيعة الوجه التي يتميز بها ما هي إلا وليدة لعوامل شعورية تتفاعل داخل الإنسان فتتأثر ملامحه وتنطبع آثارها عليه؛ فتارة تكون حزينة، وتارة أخرى تكون هادئة، وثالثة مسرورة وسعيدة، ورابعة غامضة تحوي الكثير من الأسرار والمعاني، وبذلك تفصح الأعمال الفنية القائمة على توظيف الوجه كمفردة تشكيلية عن الكثير من المعاني التعبيرية التي تعكس مشاعر وأحاسيس الإنسان، إما الإنسان الفنان أو الإنسان الذي يقوم الفنان برسمه.
وعندما نتتبع هذا المجال عبر العصور يمكننا الوقوف على ما قدمته فنون الحضارات في مجال الصورة الشخصية؛ حيث تركت عظيم الأثر في مجال فن التصوير، فتضمنت معالجات وتقنيات وأساليب ميزت كلًا منها على حدة، وأضفت عليها سمات تعبيرية وقيمًا تشكيلية متنوعة، إلا أن الصورة الشخصية في العصر الحديث قد لاقت اهتمامًا كبيرًا نتيجة لما فرضه هذا العصر من تطور في الرؤية والمفهوم والمضمون والتفسير، فقد كان لهذا التطور دور مهم في مجال الفن عامة والتصوير بصفة خاصة، وذلك من خلال تطبيق الأساليب العلمية الحديثة في التصوير بتعميق الفكر التجريبي، الذي بدوره أثرى جوانب الرؤية الجمالية وساهم في تنمية الفكر الإبداعي، فظهرت العديد من المعالجات الفنية المختلفة التي أثرت ذلك الاتجاه.. من هنا تتأتي قيمة وأهمية ذلك الجانب التشكيلي القائم على مفردة الوجه الآدمي كعنصر مهم للتعبير.
** قيمة الشكل في أعمال محمّد الريس:
الشكل في العمل الفني هو أحد عنصرين أساسيين هما الشكل والمضمون، والشكل في أعمال محمّد الريس قائم على توظيف الصورة الشخصية لجلالة الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله، ولقد قامت مجموعة الأعمال التشكيلية التي قدمها الريس على محاكاة صور المليك الشخصية خلال مراحل متعاقبة في حياة جلالته، فنراه حينما كان طفلًا ثمّ شابًا ثمّ رجلًا مكتمل البنية، رمز الحكمة والعطاء والعطف.. وبرغم تنوع مراحل النمو وتباين التعبير في تفاصيل الوجه الذي يحمل من التعبيرات ما يفصح عن ابتسامة أب، أو سكون حكيم، أو تطلع لمستقبل واعد لأبنائه، كما نلاحظ تناغم الثوب وهارمونية الألوان في الوجوه الملونة وتباين الظلال في الوجوه المرسومة بالأبيض والأسود.
لقد حاول الريس رسم صور شخصية تكتسب قيمتها من قيمة ملكية سامية تتضمن مشاعر السمو والتفاني والقوة والحب.....، واستخدم الأصل الطبيعي لتحقيق عمل فني يعبّر عن غايات مثالية.
والمتلقي لأعمال الريس يلاحظ تغلبه على مشكلات الشكل التي تعد من أهم مشكلات التعبير الفني التشكيلي التي تواجه ممارسي العملية التشكيلية، من هنا تتأتى أهمية تناول المعالجات الفنية للشكل من خلال دراسة الأساليب والاتجاهات الفنية المختلفة للوقوف على القيم الفنية والجمالية بأعمال التشكيلي محمّد الريس القائمة على تناول مفردة الوجه الإنساني في التشكيل الجمالي.
** الأنماط الرئيسية للصورة الشخصية في رسوم وتصاوير محمّد الريس:
تتعدد الأنماط الرئيسية للصورة الشخصية عامة فمنها:
1. البورتريه الجبهي: وهو عبارة عن دراسة للوجه فقط، وقد يظهر الكتفين، وهو الأكثر انتشارًا.
2. البورتريه النصفي: وهو عبارة عن دراسة للوجه والرقبة والكتفين والصدر، وقد تظهر به اليدان.
3. بورتريه ثلثي الطول: وهو عبارة عن دراسة للوجه حتى الركبة.
والمشاهد لأعمال الريس يلاحظ اهتمامه بالنمطين الأول والثاني (البورتريه الجبهي، والبورتريه النصفي)، حيث تناول الوجه كأحد مفردات التشكيل في التصوير، والوجه مفهوم أعم وأشمل من الصورة الشخصية لكونه يشملها بما تتضمنه من تعبيرات.
** أساليب التعبير الفني للوجه الآدمي في أعمال الريس التشكيلية:
التعبير هو الإفصاح عن المعاني بلغة الشكل، ولكل شكل معنى. والأشكال حينما تتجاوب بعضها مع البعض تولد معاني، هذه المعاني مرتبطة بطبيعة الأشكال من حيث انها كيانات ملموسة، يمكن أن تحس بالملمس وتدرك بالرؤية، وبذلك فالتعبير في الفن التشكيلي هو تأكيد للغة الأشكال ذاتها والغوص فيها، وتفتيتها أحيانًا دون اكتفاء بالمظهر الخارجي للتعبير بصدق عن طبيعتها وذلك بهدف فتح مجالات جديدة لتناول الوجه والخروج عن الواقع المرئي التقليدي بكيفيات مغايرة لما هو مألوف، من خلال استخدام العديد من الأساليب الأدائية التي يمكن استثمارها في صياغات تشكيلية جديدة.
والمهتم بالفن التشكيلي يلاحظ تتعدد أساليب التعبير الفني وتنوعها فهناك الأسلوب الطبيعي أو الواقعي، الخيالي أو المثالي، التعبيري، التجريدي... فالأسلوب نوع من النمط الفني يتضمن مجموعًا مركبًا ومتكررًا من السمات يتصل بعضها بالبعض الآخر، ويصنف إلى ثلاثة عناصر:
أولها: المادة الموضوعية التي يتناولها الفنان.
وثانيها: مفهوم الفنان عن الموضوع.
وثالثها: الشكل الفني الخاص بطريقة التنفيذ.
والمشاهد لأعمال الريس التشكيلية يلاحظ قيامها على الأساليب التعبيرية التالية:
1- الأسلوب الطبيعي أو الواقعي: ومن خلال هذا الأسلوب سعى الفنان إلى تقليد الشكل الطبيعي تقليدًا دقيقًا، وقد اعتمد على ملاحظة وتحليل وتسجيل التفاصيل الواقعية الدقيقة للصورة الشخصية من خلال تأمل التفاصيل الواقعة في مجال الإدراك البصرى للفنان.
2- الأسلوب الخيالي أو المثالي: فمن خلال هذا الأسلوب استخدم الريس الشكل الواقعي لكي يبني عليه واقعًا مثاليًا خياليًا من تصويره للتعبير عن مشاعر السمو والحب والاحتواء، ولكون الشخصية التي يقدمها الريس لجمهور فنه صورة شخصية مميزة تحمل سمات ملكية فإنها تضيف قيمًا للعمل الفني نابعة من تلك المشاعر.
** القيم الجمالية في تجربة الريس التشكيلية:
قدم الريس تجربته من خلال قناتين إبداعيتين هما الرسم التشكيلي بالأبيض والأسود، والتصوير التشكيلي الملون، وعندما نتأمل أعمال الرسم التشكيلي فإننا نلاحظها وقد احتوت على شحنات تعبيرية عالية الدراما، دقيقة في الرسم ذات إيحاء بقيمة الخط، وتعبيرية الظل، وقيمة النور المنبعث، الذي حدّد أولويات رؤية العمل الفني، وبذلك تضمنت تلك الأعمال على تباين وتناغم في آن واحد.. تباين بين الظلال والأضواء، وتناغم في تدريجات عالية الحساسية في تلك الظلال ذات الإيحاء التعبيري الدلالي.
أما عن أعمال التصوير التشكيلي والتي تميزت بهارمونية لونية داخل مساحات الأشكال على حدة أو الأشكال وخلفياتها، حيث سادت مجموعات لونية تتسم بالانسجام نتيجة لتوظيف مجموعة لونية موحدة ومتناغمة في العمل الفني كمجموعات الأزرق أو البني المطعم بالأحمر والبرتقال، ولتأكيد قيمة الانسجام اللوني دمج الريس اللون الأسود المحايد إلى بعض أعماله وبخاصة التي تتميز بالدفء والمستخدم في مجموعات البني الدافئ المدمج مع الأحمر والبرتقالي لتحقيق حالة سامية من التوافق والانسجام.
ومن تلك القيم التي حرص الريس على تحقيقها قيمة الوحدة الفنية، فقد حرص على تحقيق التكوين الجيد المتضمن للبنية الجيدة من خلال مجموعة العناصر والتقنيات التي صاغت في النهاية العمل الفني، وهذا إنما يؤكد وعي الفنان ومهارته العالية ودرايته بتقنيات كل من الرسم والتصوير التشكيلي.
وأخيرًا دعواتي بكل الحب والصدق والوفاء إلى مليك القلوب بالخير ودوام الصحة والعافية.. عشت يا مليك الإنسانية.. وشفاك الله لوطنك ورعيتك وكل المقيمين على أرض هذا الوطن الغالي.. حفظه الله من كل مكروه.
(*) أستاذ مساعد بجامعة أبها


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.