الشاي والقهوة يقللان الإصابة بالسرطان    المملكة توزع 2.100 حقيبة إيوائية في شمال قطاع غزة    لاعبو عمان: جمهورنا كان اللاعب رقم 11 بعد النقص العددي أمام السعودية    تعزيز التوسع العالمي لعلامة جايكو و أومودا مع إطلاق مركز توزيع قطع الغيار في الشرق الأوسط    غزة بين نيران الحرب وانهيار المستشفيات    انخفاض عدد سكان غزة بنحو 160 ألف نسمة في نهاية 2024    ضبط إثيوبيين في جازان لتهريبهما (87663) قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي    «تعليم مكة» يُكرم 1000 طالب وطالبة لتفوقهم خلال العام الدراسي 1445 ه    أكثر من نصف مليون مستفيد من برامج "جمعية أجياد للدعوة" بمكة خلال عام 2024م    غارات أمريكية وبريطانية تستهدف صنعاء    ولي العهد يعزي رئيس وزراء بريطانيا في وفاة شقيقه    سعود بن نهار يلتقي العتيبي    أمطار وصقيع على الشمالية    أمير المدينة المنورة يرأس اجتماعاً لمناقشة استعدادات الجهات المعنية لاستقبال شهر رمضان    "الجاسر" يقف ميدانيًا على مشروع مطار جازان الجديد    أنجلينا جولي وبراد بيت يتوصلان إلى تسوية بشأن الطلاق بعد نزاع 8 سنوات    ضبط 7 سوريين في الرياض لارتكابهم حوادث احتجاز واعتداء واحتيال مالي    كونسيساو مدرب ميلان يتحدى ابنه في ظهوره الأول مع الفريق    مدير عام «مسام»: نجحنا في انتزاع 48,705 ألغام في عام 2024    أمير حائل يستقبل مدير الدفاع المدني    نائب أمير تبوك يستقبل مدير شرطة المنطقة    سوق الأسهم السعودية ينهي آخر تعاملات عام 2024 باللون الأخضر    أصول الصناديق الاستثمارية العامة تتجاوز ال 160 مليار ريال بنهاية الربع الثالث 2024م .. 84% منها "محلية"    تطبيق "سهم" يتجاوز حاجز المليون مستخدم في عام واحد فقط    مجلس الوزراء يشيد بنجاحات القطاع غير الربحي    انتهاء مدة تسجيل العقارات لأحياء 3 مدن.. الخميس القادم    التعاونية وأمانة منطقة الرياض تطلقان "حديقة التعاونية"    «الإحصاء»: معدل مشاركة السعوديات في القوى العاملة يصل إلى 36.2%    بتوجيه من القيادة.. وزير الدفاع يبحث مع الرئيس الإماراتي التطورات الإقليمية والدولية    هل يكون 2025 عام التغيير في لبنان؟    الصحة: إيقاف طبيب أسنان مقيم لارتكابه عددًا من الأخطاء الطبية في الرياض وتبوك    صناعة المحتوى الإعلامي في ورشة بنادي الصحافة الرقمية بجدة    النصر بطلًا لكأس الاتحاد السعودي لقدم الصالات    ميزة لاكتشاف المحتوى المضلل ب «واتساب»    المملكة تواسي حكومة وشعب كوريا.. القيادة تعزي الرئيس الهندي    ابق مشغولاً    مداد من ذهب    هزل في الجِد    هل قمنا بدعمهم حقاً ؟    رحلات مباركة    في نصف نهائي خليجي 26.. الأخضر يواجه عمان.. والكويت تلاقي البحرين    التأكد من انتفاء الحمل    زهرة «سباديكس» برائحة السمك المتعفن    مركز مشاريع البنية التحتية بمنطقة الرياض يعلن تفعيل أعماله في 19 محافظة و47 بلدية    نائب أمير مكة يطلع على أبرز المشاريع المنجزة بمحافظات المنطقة    لغير أغراض التحميل والتنزيل.. منع مركبات توصيل الأسطوانات من التوقف في المناطق السكنية    «الصفراء» حرمتهم.. والمدرج مكانهم    مُحافظ جدة يُكرّم عدداً من ضباط وأفراد مكافحة المخدرات    القهوة والشوكولاتة.. كماليات الشتاء والمزاج    5 فوائد للشاي الأخضر مع الليمون    مجلس إدارة هيئة الإذاعة والتلفزيون يعقد اجتماعه الرابع لعام 2024    أمير الشرقية يشدد على رفع الوعي المروري    مغادرة ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة    الأخضر يختتم استعداداته لمواجهة عُمان في نصف نهائي خليجي 26    كلام البليهي !    التغيير العنيف لأنظمة الحكم غير المستقرة    13 ألف خريج وخريجة من برامج التخصصات الصحية    التعصب في الشللية: أعلى هرم التعصب    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التلاقي: جدارية تستلهم التراث بروح معاصرة
نشر في اليوم يوم 23 - 01 - 2016

عندما اصطحبني الفنان إبراهيم بن عمر إلى مستشفى أرامكو بالظهران، واجهتنا لدى دخولنا المدخل الرئيسي جدارية ضخمة بمساحة ثلاثين مترا مربعا (3 في 10). وشرح لي الفنان أن عمله هذا قد استغرق تنفيذه عامين.
وقد استخدم الفنان مواد مختلفة كالزنك والنحاس الأصفر والأحمر والألمنيوم والرمل والزجاج.. في تنفيذ العمل. كما جمع بين أساليب الفن الحديث واستعادة التراث العربي الإسلامي. وهناك ثلاث طرق استعملها الفنان المصمم الذي برع في تصميم السطح مستعملا التجسيم الهندسي.. كما استخدم التقطيع الهندسي لمساحة العمل فوضع وحداته الزخرفية ووحدات الخط العربي ضمن الأشكال الهندسية وخرج عن كل ذلك بصنع شق في مساحة كتب عليها بالخط العربي كما استخدم الخط اللين، كل ذلك ليكسر رتابة وقسوة الخط الهندسي.
اعتمد الفنان على تقطيع المساحة عموديا إلى ثلاث مساحات أساسية مربعة تقريبا أو مستطيلة، وربط المساحات الثلاث بثلاث طرق: بالأشكال الهندسية والألوان وملمس السطح.
مساحة أولى مكونة من ست مساحات مستطيلة وعمود وهناك مستطيل أفقي. في المستطيل الأول هناك روشان نافذة حجازية موشى بزخرفة تراثية نافرة وفي الأسفل هناك منشور أصغر محفور عليه دائرة تتماشى مع منشور في الأسفل حيث هناك دائرتان مفرغتان. يسود عموم هذه المساحة الألوان الترابية من البنيات والبيج ومشتقاتهما. ثم يلي هذا المستطيل مساحة مستطيلة باللون الفضي مزينة بزخرفة نباتية (توريق) يتجاوب معها بانسجام المستطيل الأخير في هذه المساحة حيث الزخرفة النباتية الدائرية في مقابل التوريق العمودي في المستطيل الأول. وربط مساحة هذين المستطيلين باللون الفضي ونوع الزخرفة، ولكن بطرق مختلفة. وهناك، بعد ذلك، مستطيلان يفصل بينهما عمود. يسيطر في هذا الجزء أيضاً الزخرفة العربية الدائرية بمساحة يسودها الأصفر من الأعلى والألوان الترابية والبيج مع مساحة أكثر غنى بالألوان في القسم الأعلى من اليسار حيث حسّ السجاد الزخرفي. أما العمود النازل من الأعلى إلى المستطيل الأفقي الأسفل فمكتوب عليه بشكل نافر عبارات الترحيب (مرحباً) و(أهلا وسهلاً) بثمان وعشرين لغة ويسود هذا العمود اللون البني. أما المستطيل الأفقي أسفل المساحة الأولى، فقد خصص لتصوير حياة الصحراء والبادية حيث يصور الفنان القافلة العربية بجمالها وناسها بأشكال مبسطة مستخدماً تقنية الريلييف النافر والتعتيق. والحقيقة أن هذا المستطيل الذي أراده الفنان على شكل حزام في أسفل العمل هدف إلى ربط أطراف اللوحة حيث تستمر الأشكال المبسطة للقافلة والمعتقة في المساحة التالية التي تخص التصوير بألوان الأكليريك للفنانة ندى فرحات.
والمساحة الثانية مكونة من مساحة أساسية مستطيلة باللون الأزرق ودرجاته يحيطها من الجانبين مستطيلان عموديان يستخدمان المجموعة اللونية نفسها. والمساحة الرئيسية عبارة عن لوحة زخرفية من نوع الزخرفة الهندسية وهي عبارة عن نجمة ذات اثني عشر رأسا تنتهي بدائرة لتمتد خطوطها وتتفرع مشكلة الدوائر والنجمات حيث يمكن مدّ هذه الخطوط إلى اللانهاية. ثم هناك دائرة مكتوب عليها بالخط العربي (وإذا مرضت فهو يشفين) ضمن الدائرة وهي من خط الفنان محمد جمعان الدوسري. قام الفنان ابن عمر بتنفيذها ضمن نسيج اللوحة، تتكرر هذه الدائرة بشكل أصغر مرتين إلى أسفل يسار اللوحة ثم مرة ثانية إلى أسفل يمين اللوحة. في المرة الأولى بتقنية النحت النافر ومرة بالنحت الغائر.
أما المستطيلان العموديان فهناك عبارات الترحيب المذكورة. وإلى اليمين هناك مساحة موازية للأولى فيها كتابة بالخط العربي يحدث الفنان فيها شقاً يتقبب جزء منه ليكسر رتابة التقسيم الهندسي للعمل. استخدم الفنان اللون النحاسي الأحمر والتعتيق باللون الرمادي، ونفذت الكتابة بأسلوب النحت النافر.
وتحوي المساحة الثالثة عدداً من الأشكال الهندسية وغير الهندسية، منها: من أعلى اليمين، شبه دائرة مفرغة (أرضية زرقاء مزخرفة هندسياً في القسم الأيمن وموشى بالخط العربي). ثم هناك حزام -خط عريض- لين من النحت النافر ينزل من الأعلى إلى الأسفل بحركة رشيقة مزخرفا بنفس الطريقة مستخدماً نفس الخلفية الزرقاء، ولون النحاس الأحمر بتقنية النحت النافر. وهناك دائرة زخرفية -نحت غائر- صغيرة فيها زخرفة هندسية عبارة عن خطوط تشكل نجمة ثمانية الرؤوس بالأزرق ولون النحاس الأحمر. وهناك مستطيل عمودي يتدرج اللون فيه بين البنيات والأزرق ولون النحاس الأحمر وأحمر فيرمليون وأزرق كوبالت. وتتالى دائرة زخرفية ثم نجمة ذات اثني عشر رأساً ثم دائرة في الأسفل.
كل هذه الأشكال الهندسية والزخرفية تتجاوب وتنسجم مع معظم العمل الجداري مما يخلق تجانساً لهذا القسم الهام من الجدارية وهارمونية لمجمل العمل.
ومن الناحية اللونية، يتميز أسلوب الفنانة ندى فرحات بالجرأة اللونية ورشاقة الخط وانسجام الألوان المتضادة (كونتراست) خصوصاً بين الثلث العلوي من اللوحة حيث تسود الألوان الحارّة من الأصفر والأحمر بينما تسود الألوان الباردة في ثلثي اللوحة الأسفل حيث يسود أزرق كوبالت بدرجاته المختلفة. كما يسود المساحة في الثلث العلوي خطوط نزقة بالريشة تترك طزاجة اللون وكأنه خرج تواً من لمسة الفنانة المرهفة، بخطوط حرّة رشيقة يليها في المساحة الزرقاء خطوط نزقة بالأزرق بثخانات مختلفة تتدرج من الرفيع إلى العريض منفذة بريشات مختلفة.
ثم تأتي في الثلث الأزرق من هذه المساحة خطوط عمودية بريشة عريضة بالأزرق الغامق والأحمر النحاسي. كل ذلك أخرج الجدارية، التي يسودها الزخرفة العربية الإسلامية التقليدية المعروفة والخطوط العربية إلى جو الحداثة برؤية مفاجئة لعين المشاهد التي اعتادت رتابة الزخرفة الهندسية أو النباتية على ما فيهما من روعة وجمال وتناسق.
إن العمل بمجمله تحفة فنية جسدت فكرة الفنان المصمم وخاصة فكرة استعادة التراث العربي الإسلامي بروح معاصرة مستفيداً من كل التقنيات المعروفة في هذا الفن العريق وكذلك من العمل التجريدي المميز للفنانة ندى فرحات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.