أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    ترسيخ حضور شغف «الترفيه» عبر الابتكار والتجديد    رحلة طموح    حقبة جديدة    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    فوز ترمب.. استمرارية العرف الاجتماعي أم بوادر تحول في الهوية الأمريكية ؟    الغرب والقرن الأفريقي    نعم السعودية لا تكون معكم.. ولا وإياكم !    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    مدرب الأخضر يستبعد عبدالإله العمري ويستدعي عون السلولي    الأزرق في حضن نيمار    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    «زهرة» تزرع الأمل وتهزم اليأس    مقال ابن (66) !    أين فقرة الكتاب في البرامج اليومية؟    الاتحاد يتغلب على العروبة بثنائية في دوري روشن للمحترفين    ضبط شخصين في جدة لترويجهما (2) كيلوجرام من مادة الحشيش المخدر    شرطة النماص تباشر «إطلاق نار» على مواطن نتج عنه وفاته    «السوق المالية»: إدانة 3 بمخالفة نظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية ونظام الشركات وتغريمهم 3.95 مليون ريال وسجن أحدهم    «سلمان للإغاثة» يوزع 1.490 من السلال الغذائية والحقائب الصحية في محافظة إدلب    وكيل أعمال سعود عبدالحميد يكشف حقيقة عودة موكله إلى «دوري روشن»    انطلاق أعمال مؤتمر النقد السينمائي الدولي في الرياض    إنطلاق أعمال المؤتمر العالمي لطب الأعصاب بمشاركة اكثر من 350 مختصاً    المربع الجديد يستعرض آفاق الابتكار الحضري المستدام في المؤتمر العالمي للمدن الذكية    "سلمان للإغاثة" يوزع 2.459 كرتون تمر في مديرية الوادي بمحافظة مأرب    أمير القصيم يرعى حفل تدشين 52 مشروعا صحيا بالمنطقة بتكلفة بلغت 456 مليون ريال    فقيه للرعاية الصحية تحقق 195.3 مليون ريال صافي ربح في أول 9 أشهر من 2024 بنسبة نمو 49%    الأمير محمد بن عبدالعزيز يدشّن فعاليات مهرجان شتاء جازان 2025    بانسجام عالمي.. السعودية ملتقىً حيويًا لكل المقيمين فيها    رحيل نيمار أزمة في الهلال    «دار وإعمار» تكشف مشاريع نوعية بقيمة 5 مليارات ريال    أمانة الشرقية: إغلاق طريق الملك فهد الرئيسي بالاتجاهين وتحويل الحركة المرورية إلى الطريق المحلي    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    محافظ جدة يشرف أفراح آل بابلغوم وآل ناصر    هاريس تلقي خطاب هزيمتها وتحض على قبول النتائج    المريد ماذا يريد؟    منتخب الطائرة يواجه تونس في ربع نهائي "عربي 23"    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    أربعينية قطّعت أمها أوصالاً ووضعتها على الشواية    الدولار يقفز.. والذهب يتراجع إلى 2,683 دولاراً    ربَّ ضارة نافعة.. الألم والإجهاد مفيدان لهذا السبب    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    التعاطي مع الواقع    ليل عروس الشمال    رينارد يعلن قائمة الأخضر لمواجهتي أستراليا وإندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    التكامل الصحي وفوضى منصات التواصل    تقاعد وأنت بصحة جيدة    الأنشطة الرياضية «مضاد حيوي» ضد الجريمة    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    فلسفة الألم (2)    سلام مزيف    همسات في آذان بعض الأزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الخبراني والصراع اللوني والتجريد الشكلي
نشر في المدينة يوم 19 - 05 - 2010


الفنان إبراهيم الخبراني يقدّم لوحة حديثة من إنتاج عام، تحمل عنوان (سؤال 2)، التكوين العام للوحة يتألف من أربع مساحات شريطية عمودية تتميز هذه المساحات بسيطرة اللون الأحمر في الشريط العلوي، الذي تظهر عليه في الوسط بقعتان من لونين، أسود مخفف وبقعة تحمل مزيجًا من الأزرق والأسود والأبيض، يلي هذا الشريط العلوي، وبإتجاه الأسفل شريط يغلب عليه اللون الأزرق الداكن المشوب بالحمرة والأزرق الفاتح، يلي ذلك شريط باللون الأزرق، ثم بعد ذلك الشريط الجانبي، الذي يظهر أكبر مساحة وبلون يميل نحو السواد بإتجاه الجانب، تتوزع في الجهة العليا منه بقع من اللون الأحمر والأزرق والأبيض. يستخدم الفنان خامة ألوان الأكريلك بتقنية الكشط وضربات الفرشاة العريضة. عند الرؤية التحليلية لهذا العمل نجد أن الفنان اعتمد في بناء التكوين العام للوحة على التراكم العمودي للشريط الأفقية ذات اللونين الأساسين الأحمر الدافئ والأزرق البارد. اهتم في أن يمثل الشريط الجانبي - الذي يشغل اللون الأسود وبعض ضربات الفرشاة بالأحمر والأزرق والأبيض – المساحة الأكبر مقارنة بالأجزاء العلوية تأخذ الحدود الخارجية لهذه المساحات انحناءات ناعمة وغير دقيقة في بعض الأجزاء. استخدم الفنان تقنية كشط اللون (حك لون على آخر، أو على سطح الكانفس الأبيض)، في وسط وأسفل اللوحة، وبالذات على اللون الأزرق. أعطت تقنية الكشط حس الملمس في بعض الأجزاء. التباين اللوني بين الأسود والأزرق والأحمر منح المشاهد الأحساس بالعمق. لا شك أن بساطة التكوين، والتوزيع التلقائي للألوان، ومحاولة التخفيف من التباين اللوني، بين أشد الألوان تباينًا (الأحمر والأزرق) منح اللوحة جوًّا مفعمًا بالحيوية والإثارة. فاللون الأحمر حار صارخ ومتمرد سيطر على قيمة اللوحة وعلى أشلاء مبعثرة في وسط اللوحة ويأتي اللون الأزرق البارد على الجانب الآخر، وهو يظهر بشكل صارخ مضاد للون الأحمر. يقدم لنا الفنان الخبراني عملاً رائعًا لعب فيه الصراع اللوني والتجريد الشكلي دورًا كبيرًا. وينجح الفنان في إحداث نقلات العين بين هذه الألوان المتضاربة بالسيطرة على تكنيك استخدام السكينن بسحب ودعك اللون الأسود الداكن على بعض المناطق الحمراء والزرقاء. ولا شك أن ذلك منح اللوحة أجواء من الغموض وأحدث نوعًا من التوازن والتقارب بين اللونين المتضاربين. وقد أعطيت الصياغة التجريبية للوحة آفاقًا أوسع، في أن يستمتع كل مشاهد بهذا العمل وفقًا لخبرته الذاتية وإسقاطاته الخاصة، لأن الواقعية بارتباطها المحدد بالطبيعة تفرض تحديدًا لمجال الرؤية، فالطبيعة بمفرداتها البصرية المألوفة في العمل الفني الواقعي تصبح الإطار المرجعي لاستيعاب العمل، أما في التجريدية فالرؤية عند المشاهد تكون أكثر حرية وإنطلاقًا في الاستمتاع الجمالي والفكري بالعمل الفني. (*) عضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.