الثقة به مخاطرة.. «الذكاء الاصطناعي» حين يكون غبياً !    دراسة صينية: علاقة بين الارتجاع المريئي وضغط الدم    5 طرق للتخلص من النعاس    «مهاجمون حُراس»    984 ألف برميل تقليص السعودية إنتاجها النفطي يومياً    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    قبل مواجهتي أستراليا وإندونيسيا "رينارد" يستبعد "العمري" من قائمة الأخضر    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    حديقة ثلجية    الهلال يهدي النصر نقطة    رودري يحصد ال«بالون دور» وصدمة بعد خسارة فينيسيوس    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    «الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    البنك المركزي السعودي يخفّض معدل اتفاقيات إعادة الشراء وإعادة الشراء المعاكس    وزير الصحة يتفقد ويدشّن عدداً من المشاريع الصحية بالقصيم    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    ترسيخ حضور شغف «الترفيه» عبر الابتكار والتجديد    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    الأزرق في حضن نيمار    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    الغرب والقرن الأفريقي    نعم السعودية لا تكون معكم.. ولا وإياكم !    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    جودة خدمات ورفاهية    الاتحاد يتغلب على العروبة بثنائية في دوري روشن للمحترفين    ضبط شخصين في جدة لترويجهما (2) كيلوجرام من مادة الحشيش المخدر    المربع الجديد يستعرض آفاق الابتكار الحضري المستدام في المؤتمر العالمي للمدن الذكية    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    المريد ماذا يريد؟    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ليل عروس الشمال    التعاطي مع الواقع    رينارد يعلن قائمة الأخضر لمواجهتي أستراليا وإندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    سلام مزيف    همسات في آذان بعض الأزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أيها المهايطون.. عن النعيم ستسألون!!
نشر في اليوم يوم 21 - 01 - 2016

بحثت عن كلمة هياط، ومهايط فلم أجد أقرب إلى معناها في اللغة من: هايط الرجل أي ضج وأجلب، والمهايطة، صوت جلبة، والكلام المختلف والضجة، وهو ما ينطبق فعلاً على المهايطية، ففي أصواتهم جلبة وضجة، وفعل المهايطية مستهجن من غالب الناس، لأنه أتى على غير العادة، وخارج عن الأعراف والتقاليد، وبعضهم صوت فقط دون فعل، يسعى لإبراز نفسه أو من ينتمي إليهم وهو غير قادر، فيسمى مهايطي.
لقد ضجت وسائل التواصل الاجتماعي بأخبار ومشاهد مسيئة خارجة عن الذوق العام، فضلاً عن مخالفتها شريعة الإسلام، فمشاهد أرتال الأرز واللحم، والموائد العظيمة الممتدة لمسافة طويلة يعلوها لحوم الغنم والإبل، وفي ختام الوليمة ترمى في حاويات القمامة، ولا حول ولا قوة إلا بالله، بينما هناك من يتضورون جوعاً، ويلتقطون فتات الخبز من الأرض، أو من حاويات القمامة. ولم يقف الحال عند أكوام الأرز، بل تعدى الأمر إلى البذخ اللامسؤول، فمن أغرب المشاهد ذلك المشهد الذي استنكره كل من شاهده، وهو غسيل الأيدي بعد تناول الوليمة بدهن العود الفاخر بدلاً من الماء والصابون، ومشاهد العبث بفئات نقدية غالية، والتباهي بها أو امتهانها بوضعها في غير موضعها، وغير ذلك مما تناقلته وسائط التواصل الاجتماعي.
كل ذلك من البطر، وصرف النعمة في غير محلها من بطر النعمة، وعدم شكرها، والاستخفاف بها، وهو مسبب للهلاك، قال تعالى: «وضرب الله مثلاً قرية كانت آمنة مطمئنة يأتيها رزقها رغداً من كل مكان فكفرت بأنعم الله فأذاقها الله لباس الجوع والخوف بما يكانوا يصنعون» (النحل 112)، وذكر الله مثلاً لذلك قوم سبأ وما كانوا ينعمون فيه من نعيم جنة عن اليمين وجنة عن الشمال، فلما بطرت معيشتها أرسل الله عليهم سيل العرم، وأذهب نعيمهم، اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا.
الكرم قيمة عظيمة لدى العرب، ويحب الناس الكريم ولو لم يشاهدوه، والبخل صفة مذمومة، ويكره الناس البخيل ولو لم يشاهدوه، ويظن بعض الناس أن الكرم في المبالغة في الإكرام، وهذا خطأ، بل إن المبالغة فيه تعد اساءة للضيف، وما يقدم بطريقة مسيئة لقيم القبيلة هو هياط، ولو حسنت نية المهايطي، أو من ينقل المشهد عبر وسائل التواصل الاجتماعي، فقيمنا تدعو إلى الكرم وليس البذخ، ومن الكرم أن تقابل ضيفك بوجه بشوش، وابتسامة، وهي أسعد لديه من ولائم مبالغ فيها.
تلك المشاهد تنقل صورة مشوهة وغير واقعية، بأننا غير مبالين، أو غير شاعرين بإخواننا العرب والمسلمين، وكم نجني على أنفسنا ومجتمعنا، في تكوين تلك الصورة الذهنية السيئة للآخرين عنا.
إن من بيننا من لم يستوعب بعد أن وسائل التواصل الاجتماعي، وسائل تواصل عالمية، وليست محلية، فهي ليست حديثاً في مجلس ينتهي بانتهاء الجلسة، كما أنهم لم يستوعبوا بعد أن فهم الآخرين لعاداتنا وتقاليدنا وأعرافنا سيكون مشوهاً وغير حقيقي بعد مشاهدتهم لنا، فالصورة كما قيل تغني عن ألف كلمة، وياليت أنها كانت الحقيقة.
وللحد من ذلك، وللحفاظ على صورتنا الكريمة، ينبغي أن يجرم من يصور، أو ينقل ذلك الهياط، فكفانا اساءة لديننا ووطننا ومجتمعنا وقيمنا، وأنتم أيها المهايطون: عن النعيم ستسألون!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.