فلفسة ليس هناك خطأ في الكتابة الإملائية فهذا هو المقصود بالحرف، لأنه أثارني نقاش وجدل بين اثنتين وكيف أنهما تراشقتا بالسِباب إلى أن احتد النقاش فقالت احداهما للأخرى بلاش فلسفة، يعني أن الأولى قد استخدمت كلمات لم تفقهها الثانية أو أنها جديدة عليها فرشقتها بتلك الكلمة حتى تفض النقاش، بعد ذلك استرجعت الحوار مرة واثنتين وعشرا، تعبت ولكني توصلت للمفهوم العام للفلسفة السعودية أي في قواميس شعب الخصوصية، وإليكم التعريف: إن كل من يمتلك بعض الكلمات الجديدة غير الدارجة في الحوارات اليومية يعتبر متفلسفا ولديه رؤية دون الأخذ بالاعتبار المضامين، ومعنى ذلك أن المتفلسف هو جامع عبارات كلامية ليس فيها أدنى فكرة أو ايحاء لمنهج الفلسفة الفكرية، ولو قلنا إن شعبنا الجميل لدية رؤية لوجدنا أن غالبية الشعب يندرج تحت هذا المسمى وهو المتفلسف، ولو عدنا قليلا إلى البداية لوجدنا أن المتجادلتين هما في الأصل تجادلتا لفظيا وليس فلسفيا؛ لان الجدال اللفظي وما يندرج تحته ليس بالفلسفة، وفي تصوري أن الجدال لدينا وبين أفراد شعبنا ليس سوى صراخ أو تراشق بالكلمات التي قد تكون في الأصل عقيمة لا توصل إلى حسم وإنما تزيد من فتيل الاشتعال، فأحب أن أقول نقطة صغيرة وهي: ليس كل من اجتهد وحفظ كلمتين من الكتب اصبح نابغة (عفوا لم أقصد كتبا لأن الكتب بعيدة المتناول عن العديد من أفراد الشعب الغارق في متابعة الفضائيات ووسائل التواصل، إنما الأقرب أن أقول مجلة تستعرض مشاكل الفتيات مع أمهاتهن أو حتى تنمق أخبار لاعبي كرة القدم الداخلية والخارجية). المهم نعود إلى صلب الموضوع وهو فلسفتنا لان كل شيء في القائمة طبعا خاضع إلى فلسفة من نوع خاص وطبعا هي الفلسفة السعودية الراقية، ولو كان يعلم ديكارت وارسطو وأفلاطون أن معنى الفلسفة سيصل إلى هذا الفهم وبهذا التبسيط لما كانوا أتعبوا ذواتهم في تعريف الأمور الفلسفية ولا إلى النظريات الفكرية التي أخذت منهم سنوات أعمارهم في سبيل الرقي بفكر المجتمع، ولكن من محاسن العولمة كما يقول البعض أنها سهلت الأشياء ولابد أن تكون من ضمنها القائمة الفلسفية حتى يتسنى للبعض (ولماذا أقول البعض) بل الكل أن يخترع قانونا ويسير على رؤية معينة تقيه ضربات من يصفه بالجاهل وحتى يثبت غير ذلك فما عليه إلا أن يجمع أكبر قدر من الكلمات التي لا تدور عادة بين المجالس ويظل يرددها وهو واثق من ذاته وكأنه اكتشف كنزا من كنوز قارون، وهنا لابد أن يكون ملما بكل كلمة جديدة تطرح في مجلة أو جريدة حتى يتم تسويقها لذاته وطبعا الأمثلة كثيرة ولا تكفي كلمات المقالة لذكر حتى لو اليسير منها لأنه مع كل حدث نظل نردد حيثيات وأبعادا ونظريات كثيرة أكاد اجزم أن من يرددها لا يفقه الكثير منها، فحين كانت الانقسامات الفكرية خرجت على السطح مثلا كلمة «أيديلوجية» فأخذ الكثير يردد هذه الكلمة حتى على تصرفات الحلاق والخياط؟! ثم ظهرت كلمات تدلل على الأفكار وليس الدين كعلماني وليبرالي وردكالي متناسين ان كل هذه هي حركات إصلاحية خرجت في ظل أوضاع معينة وليست فلسفات ولا دينا، المهم أن القائمة تطول في ظل فلسفتنا الشيقة والتي اتخذت من كل شيء مبدأ فلسفيا قائما بذاته بعيدا عن الاجتهاد الفكري، وتستمر الجدالات وسط أجواء لا يفقه منها أين مكمن الفلسفة أهي في اللفظ أم الفكرة التي قد نستوردها دون إدراك أنها ليست قضية للنقاش إنما قضية لطرح الفكر الذي تكلس من جراء عدم التحريك وإنما يكتفي فقط بالاستقبال وليس هناك نبضات إرسال أو حتى أمل في نبضات إرسال، من استطاع فهم شيء مما قلت فجزاه الله خيرا لأنه بذلك قد استوعب الفكرة وبس.