ليس هناك مجتمع مثالي، ولا يمكن أن يكون البشر جميعاً على مستوى واحد من الفضيلة والأخلاق. هذه بديهية، لكنها تغيب عن بال كثيرين، يسعون جاهدين لجعل مجتمع الفضيلة واقعاً على الأرض، وحراسة الفضيلة وفرضها بقوة القانون والسلطة. ليست المشكلة هنا في النوايا الطيبة المتعلقة بنشر الفضيلة والحض عليها، فهذه مسألة مهمة ومطلوبة، لإحداث التوازن النفسي والأخلاقي داخل المجتمعات، لكن المشكلة تكمن في محاولات فرض الفضيلة على الناس بالقسر والإكراه، وهذا الأمر فضلاً عن عدم واقعيته، وعدم إمكانية تكوين مجتمع الفضيلة، فإنه يسيء إلى الفضيلة نفسها، إذ يجعلها في إطار تسلّط، يؤدي في الأغلب إلى حالة نفور من هذه الفضيلة. الإكراه على الفضيلة، يشمل أولاً تحديد مفهوم معين للفضيلة، يقوم به شخص أو مجموعة أشخاص، ويُفرض على آخرين، قد يكون لهم تعريف مغاير لما هو فاضل ومحمود، وثانياً، يقود الإكراه على الفضيلة، إلى أنواع متعددة من الازدواجية في السلوكيات، والنفاق الاجتماعي، وتحويل الفضيلة والسلوكيات الإيجابية إلى ممارسات تنطلق من الخوف لا من الاقتناع، إذ يقوم الفرد في هذه الحالة بإظهار الفضيلة، دون قناعة بها، خوفاً من العقوبة، ما يعني تفريغ الفضيلة من محتواها الروحي، وتحويلها من حالة تمثل الرغبة في إظهار الجانب الخيّر للناس، المتصل غالباً بالتديّن والتطلع للثواب في الآخرة، إلى أداة للتكسب في الدنيا، والتسلق والوصول إلى مكاسب دنيوية، عن طريق التظاهر بالأخلاق الفاضلة أو الالتزام الديني، أي أن الفضيلة هنا، تتحول إلى عكس محتواها تماماً، فيصبح الالتزام بها تعبيراً عن حالة انتهازية غير أخلاقية. هنا، يبرز الفارق بين من يريد للفضيلة أن تنتشر على مدى واسع، وبين من يريد لمظاهر الفضيلة، لا الفضيلة ذاتها، أن تكون سائدة، ولا يظهر في الصورة غيرها. في الحالة الثانية، يسود الاهتمام بالمظاهر والقشريات، وتصبح المظاهر، لا الفضيلة ذاتها، هدفاً وغاية، وتتحول الفضيلة إلى عنوان لفرض رؤية أحادية، لا تعترف بتعدد وتنوع أفكار وسلوكيات الناس في المجتمعات، وترغب في تحويل رأي فئة محددة إلى قانون مُلزم لكل أفراد المجتمع، لا يمكنهم الخروج عنه، وهو ما يعني تحويل الفضيلة، إلى أداة قمع، تضمن نفوذ فئة معينة، وتمتعها بسلطة دنيوية في تحديد الفضيلة، وقسر الناس عليها، وهذه السلطة مناقضة أيضاً للفضيلة، من حيث هي تكسّب سلطوي دنيوي تحت عنوان الفضيلة. لعل أوضح مثال في واقعنا على حالة الإكراه، المسيئة إلى الفضيلة والقيم الدينية عموماً، هي التنظيمات الجهادية المتطرفة، التي تستخدم العنف وسيلةً لفرض ما تراه قيماً دينية وأخلاقية، وهي بذلك تُفسد في الأرض، وترتكب كل الموبقات، من قتل الناس وذبحهم، إلى قمعهم والتحكم بسلوكياتهم، باسم حراسة الفضيلة والدين، ما يمثل إساءة كبيرة للفضيلة والقيم الدينية، وتناقضاً صارخاً معها، عبر ارتكاب كل ما يُعاكس الفضيلة باسمها.