تكاثرت في الآونة الأخيرة بعض السلوكيات غير اللائقة ، وغزت - مع كل أسف - تلك السلوكيات اللا أخلاقية أسواقنا ، وشوارعنا ، وشركاتنا عيانا بيانا دون أن يرى الناس يدا رادعة تمنع انتشارها وتفاقمها ،المؤذنين بشيوع الانحطاط الأخلاقي ، والسلوك السيئ غير الحضاري في مجتمعنا السعودي المتحضر المحافظ . كتابة أرقام الجوالات - مثلا - على خلفية السيارات عبثا ، أو بمزاعم تصدق حينا ، ويجانبها الصدق أحيانا أخرى ؛ صورة من صور السلوكيات الخاطئة . ومثله كود ال :البلاك بيري الذي غزا أيضا هو الآخر سيارات الشباب ، وأصبحت ظاهرة غزوه وسيلة دنيئة لنشر ثقافة التعارف اللا أخلاقي . استغلال أصحاب المال ، والأعمال حاجة بعض الفتيات الملحة للعمل ، والمال ، وذلك عبر إقحامهن قسرا ، أو عن رضا في عمليات التسويق داخل عالم الرجال ، ومرابعهم دون ضوابط متجاوزين بذلك المثل الدينية ، والقيم الأخلاقية ، والقانون المانع المحرّم يُعدّ ظاهرة سلوكية تتكاثر ، وتتسارع في الانتشار ومن الصور السلوكية غير اللائقة .. لا .. بل والمحرمة شرعا ، ونظاما تسكع بعض الشباب في الأسواق ، والمولات دون حاجة إلا (التشخيص بالمرازيم) لمعاكسة الفتيات ذوات النفسيات المهزومة ، أو مضايقة المؤمنات الغافلات .. وربما وصل الحد بهؤلاء المتسكعين الذئاب إلى التعدي على الأعراض ، والحرمات أمام مرأى العامة ، والمارة . لا .. بل وقد حدث ذلك أكثر من مرّة . وكما هو الحال في الشباب المتسكع فثمّة أيضا فتيات متسكعات لا همّ لهن إلا اصطياد الشباب بمساحيق وجوههن القبيحة ، وتمايلاتهن المصطنعة لجذب الأنظار إليهن لعلّهن بذلك يغطين مساحة النقص الشاسعة التي يعانين منها . تولّي الرجل بيع مستلزمات المرأة الخاصة بها .. صورة سلوكية أخرى لا تليق ومكانة المرأة ، وحقها المكفول بالاحترام ، والتقدير ، والإجلال الذي تستحقه ، وتطلبه ، وتتمنى الوصول إلى اكتسابه ، وتحقيقه . استغلال أصحاب المال ، والأعمال حاجة بعض الفتيات الملحة للعمل ، والمال ، وذلك عبر إقحامهن قسرا ، أو عن رضا في عمليات التسويق داخل عالم الرجال ، ومرابعهم دون ضوابط متجاوزين بذلك المثل الدينية ، والقيم الأخلاقية ، والقانون المانع المحرّم يُعدّ ظاهرة سلوكية تتكاثر ، وتتسارع في الانتشار . انتشار بعض الأزياء الشبابية المحاكية لشرذمة شبابية غربية يمقتها العالم الغربي نفسه ناهيكم عن العلم المسلم المنيب صورة سلوكية مقيتة بتنا نراها كل آنٍ ، وحين يتباهي بها بعض شبابنا دون وعي منهم بخلفياتها الدينية ؛ كأزياء عبدة الشيطان مثلا ، والإيمو ، وسواهما أكثر . محاولة مجموعة من (المتثاقفين) ركوب موجة ما يسمى بالتحرر ، والانعتاق من ، وعن الموروث الديني ، والقِيَمي ، وسلوكهم لطريق التحضر بالحضارة الغربية بقضّها ، وقضيضها ، واستماتتهم الدائمة بجر أطياف المجتمع إلى مستنقع التغريب في كل ما دقّ ، وجل من أمور حياتهم ؛ كان ذلك عبر وسائل الاتصال المتنوعة ، أو محتويات الإعلام المختلفة ؛ إنما ذلك لا يُعدّ إلا ظاهرة سلوكية تدخل في دائرة الخطر ، وبذات الوقت هي مبدأ قد لا يعي حامله ، والداعي إليه أنه يتناقض ، ولا يتقاطع مع إسلامنا الحنيف الذي نهانا أن نتبنى كل صغيرة ، وكبيرة تأتينا ، أو نتلقفها من عالم لا يمت ، ودين الإسلام بصلة . قال عليه الصلاة والسلام «لتركبن سنن من كان قبلكم حذو القذّة بالقذّة حتى لو دخلوا جحر ضبّ لدخلتموه ...» الحديث . ما سبق ليس إلا بعض سلوكيات لا تليق .. ومظاهر يحرمها الدين ، أو القانون ، أو هما معا . وهي آحاد من عشرات ، أو مئات من السلوكيات ، والظواهر ، أو المظاهر التي يجب علينا دولة ، ومجتمعا أن نحاربها ، ونقف في وجهها ، ونعاقب ، أو ندعو إلى معاقبة من يمارسها ، أو يدعو إليها ، ويستحسنها .. امتثالا للعبودية الحقّة والتي من لوازمها أن نعبد الله كما يريد هو لا كما نريد نحن ، واحتراما لقوانين الكيان السعودي المتين الذي ينص على تحريمها ، ومعاقبة مرتكبها ، أو الداعي إليها. وبعد: فإن الالتفات إلى تلك السلوكيات ، أو غيرها مما يماثلها حين ظهورها ، ومحاربتها ، والقضاء عليها قبل استفحالها أمر مهم كيلا تتفشى ، وتنتشر فتتفاقم معها المشكلة ، ومن ثَمَّ تصعب مع تفاقمها الحلول ، أو تتلاشى .. دمتم بخير . [email protected]