13.9 مليار ريال ضمان تمويلٍ من برنامج "كفالة" لدعم قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة    الرئيس السوري يصل إلى الرياض في أول وجهة خارجية له    رئيس اتحاد التايكوندو : تطوير التحكيم أولوية لتعزيز مكانة اللعبة محليًا ودوليًا"    احتدام حرب المسيرات.. روسيا وأوكرانيا تتبادلان الاتهامات بقصف مدرسة    ضبط 3 أشخاص لقطعهم مُسيجات ودخولهم محمية دون ترخيص    الرئيس السوري يصل الرياض وفي مقدمة مستقبليه نائب أمير المنطقة    مختص : متلازمة الرجل اللطيف عندما تصبح اللطافة عبئًا    36 مزادًا لبيع 334 عقارًا في 12 منطقة بالمملكة    "يلو 20".. ثالث جولات الدور الثاني تنطلق الاثنين    كندا والمكسيك تفرضان رسوماً جمركية على الولايات المتحدة    الانحراف المفاجئ يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في الرياض    بعد إنجازه في دكار... يزيد الراجحي يكتب التاريخ بفوزه الثامن في حائل    «هيرنانديز» للاتحاديين: أنا في جدة    المياه الوطنية تضخ المياه المحلاة إلى حي المروج في محافظة القريات    أحمد الشرع يصل السعودية.. اليوم    مدير تعليم الطائف يتابع تطبيق الزي الوطني السعودي في المدارس الثانوية    طفرة اكتتابات تغذي التوسع العالمي لاقتصاد المملكة    7 مستشفيات سعودية ضمن قائمة "براند فاينانس"    "السعودية للكهرباء" تُسوِّي جميع التزاماتها التاريخية للدولة بقيمة 5.687 مليار ريال وتحوِّلها إلى أداة مضاربة تعزِّز هيكلها الرأسمالي    لماذا تُعد الزيارات الدورية للطبيب خلال الحمل ضرورية لصحة الأم والجنين؟    تجمع حائل الصحي يحقق جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    استشهاد 5 فلسطينيين وتدمير أكثر من 100 منزل في جنين    رياح نشطة وأمطار متفرقة على بعض المناطق    انطلاق فعاليات مهرجان العسل العاشر في جازان    إيماموف يحسم مواجهته مع أديسانيا بالضربة القاضية    إعلان المرشحين لجائزة الجمهور لأفضل محتوى رقمي    ملاجئ آمنة للرجال ضحايا العنف المنزلي    ثغرة تعيد صور WhatsApp المحذوفة    الزي المدرسي.. ربط الأجيال بالأصالة    الأحساء صديقة للطفولة يدعم جمعية درر    وفاة صاحبة السمو الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    «بينالي الفنون».. سلسلة غنية تبرز العطاء الفني للحضارة الإسلامية    مهرجان فنون العلا يحتفي بالإرث الغني للخط العربي    إنفاذًا لتوجيه سمو ولي العهد.. إلزام طلاب المدارس الثانوية بالزي الوطني    البريطاني «بيدكوك» بطلًا لطواف العلا 2025    الأسرة في القرآن    ذكور وإناث مكة الأكثر طلبا لزيارة الأبناء    في الجولة 18 من دوري روشن.. الاتحاد يقلب الطاولة على الخلود.. والفتح يفرمل القادسية    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته في العالم.. تكثيف الإغاثة السعودية للأشقاء الفلسطينيين والسوريين    موكب الشمس والصمود    خيط تنظيف الأسنان يحمي القلب    أمير حائل ونائبه يعزّيان أسرة الشعيفان بوفاة والدهم    أسرتا العلواني والمبارك تتلقيان التعازي في فقيدتهما    نصيحة مجانية للفاسدين    تفسير الأحلام والمبشرات    رحيل عالمة مختصة بالمخطوطات العربية    غالب كتبي والأهلي    عندما تتحول مقاعد الأفراح إلى «ساحة معركة» !    ضوء السينما براق    حزين من الشتا    رحل أمير الخير والأخلاق    خالد البدر الصباح: وداعًا أمير المواقف الشجاعة    ندوة عن تجربة المستضافين    خيرية هيلة العبودي تدعم برنامج حلقات القرآن بالشيحية    ممثل رئيس الإمارات يقدم واجب العزاء في وفاة الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز    أمير الرياض يعزّي في وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طلابنا وقدرتهم على التفكير الناقد
نشر في اليوم يوم 29 - 08 - 2015

عالمنا المعاصر تتلاحق فيه التغيرات والتطورات المتسارعة في مجال تقنية المعلومات والاتصالات بتأثير العولمة، وما تفرزه من مشكلات وتحديات يحتم على مجتمعاتنا العربية والإسلامية مراجعة هذه المعلومات وتقييمها واتخاذ القرارات المناسبة بشأنها.
وتحمل المؤسسات التعليمية المسؤولية الأكبر في إعداد الجيل بمهارات التفكير التي تؤهلهم للتعامل مع هذا السيل من الأفكار والمعلومات، ومن أهمها مهارات التفكير الناقد.
والتفكير الناقد فحص المعلومات والأفكار بهدف التمييز بين السليم منها والمعتل، والحقيقة منها والرأي، ويبين "جون ديوي" (Dewey) في كتابه "كيف تفكر ؟" حقيقة التفكير الناقد في قوله: "إنه التمهل في إعطاء الأحكام وتعليقها لحين التحقق من الأمر".
ومادة "نقد" في "لسان العرب" تعنى ميَّز الدراهم وأخرج الزيف منها، وفي الإنجليزية كلمة (Critical)، تعني في أصلها اللاتيني القدرةَ على التمييز أو إصدار الأحكام.
وتتجلى أهمية التفكير الناقد باعتباره مهارة حياتية تعزز رؤيتنا للأمور فلا يلتبس علينا الحق بالباطل أو العدل بالظلم أو الحسن بالقبح او الخبيث بالطيب، ونتحرى العدل والدقة في إصدار الأحكام على آراء الآخرين، ونستطيع التمييز بين الحقائق التي يمكن إثباتها أو التحقق من صحتها وبين الادعاءات أو المزاعم، وتحديد مصداقية مصدر المعلومات والدقة الحقيقية للخبر أو الرواية، ونتوقى التحيّز أو التحامل والتناقض.
إن صحة معتقداتنا وصلاح سلوكنا وسلامة علاقاتنا رهن بقدرتنا على التمييز بين الصواب والخطأ والحقيقة والوهم.
يستطيع الطالب أن يتعلم كيف يفكر تفكيرًا ناقدًا - كما تقول هارندك (Harnadek) إذا أتيحت له فرص التدرب والممارسة الفعلية في الصفوف الدراسية، وواجب المعلِّم أن يوفر لطلبته مناخًا تعليميًّا مشجعًا، لا يشعرون فيه بالإحراج أو التهديد.
ويتم تدريب الطلاب على تقويم الأفكار والأشياء والأحداث من خلال سلسلة مفتوحة من التساؤلات. ليتسنى لهم ممارسة عملية النقد، وإصدار الأحكام في ضوء معايير معلومة، ومن أهم هذه المعايير:
الوضوح Clarity:
لا يمكن الحكم على فكرة دون أن تعرض بشكل واضح، لذلك يطرح المعلم أسئلة لاستيضاح المعنى من المتكلم مثل:
هل يمكن أن تعبر عن الفكرة بطريقة أخرى؟
هل يمكن أن تعطيني مثالاً على ما تقول؟
الصحة Accuracy:
وقد تكون العبارة واضحة ولكنها ليست صحيحة، حيث لا تستند إلى أدلة أو إحصاءات رسمية أو معلومات موثقة.
ومن الأسئلة التي يمكن أن يثيرها المعلم للتأكد من صحة االعبارة:
هل ذلك صحيح بالفعل؟
من أين حصلت على هذه المعلومة؟
كيف يمكن التدليل على صحتها؟
الاتساع Breadth:
اتساع الأفق في النظرة إلى القضية أو المشكلة يساعد على تجلي الحقيقة بالنظر إليها من عدة زوايا فيسأل المعلم تفتح مجالات أوسع للفكر مثل:
هل هناك حاجة لأخذ وجهة نظر أخرى بالاعتبار؟
هل هناك جهة أو جهات لا ينطبق عليها هذا الوضع؟
هل هناك طريقة أخرى لمعالجة المشكلة أو السؤال؟
الموضوعية Fairness: ويقصد بذلك التزام الحيادية وعدم التحيز في تناول المشكلة أو القضية.
ومن الأسئلة التي يمكن إثارتها في هذا الصدد ما يلي:
أ - هل لديك اهتمام بالموضوع أو المشكلة؟
ب - هل أظهرت تعاطفاً في إبراز آراء الآخرين؟
إن التفكير الناقد ليس وليد العصر؛ فثقافتنا الإسلامية في مصادرها حذرت من الأهواء والأوهام التي تفسد القدرة على التمييز، لذلك أنكرها القرآن على الجاهلية فقال تعالى: {إِن يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَمَا تَهْوَى الْأَنفُسُ}.
كما بين القرآن أن شيوع فكرة ما ليس دليلا كافيا على صحتها، فيقول {قُل لاَّ يَسْتَوِي الْخَبِيثُ وَالطَّيِّبُ وَلَوْ أَعْجَبَكَ كَثْرَةُ الْخَبِيثِ فَاتَّقُواْ اللّهَ يَا أُوْلِي الأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} (100) سورة المائدة.
لذلك يطالبنا القرآن بالتبين والتثبت، {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا} (6) سورة الحجرات. ونهانا الرسول صلى الله عليه وسلم عن نقل ما نتلقاه دون روية، أو نظر فيقول صلى الله عليه وسلم: [كفى بالمرء كذبًا أن يحدث بكل ما سمع] رواه مسلم.
وعلمنا صلى الله عليه وسلم أن تتسع رؤيتنا خارج النطاق المحلي، ومن الأمثلة على ذلك أن العرب كانت تعتقد أن جماع الرجل زوجته وهي مرضع يضر الرضيع وتسميه (الغيلة)، فأراد صلى الله عليه وسلم أن يمنع الرجال من ذلك لكنه رأى أن أمما أخرى في العالم تفعل ذلك ولا يضر أولادها.
فيقول صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: (لَقَدْ هَمَمْتُ أَنْ أَنْهَى عَنْ الْغِيلَةِ، حَتَّى ذَكَرْتُ أَنَّ الرُّومَ وَفَارِسَ يَصْنَعُونَ ذَلِكَ فَلَا يَضُرُّ أَوْلَادَهُمْ) رواه مسلم.
فهل نأمل في اهتمام فعال بالتفكير الناقد تعليما وتعلما؟ لعل وعسى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.