في تجربة أسلوبية ملفتة، ينتقل القاص عبدالله الوصالي بقارئه من البحث عن (ما يحتمل معنى واحداً) في النص، إلى (تعددية المعاني) وتشتتها. بل أكثر من ذلك، يترك فراغات وبؤراً محايدة تقبل الشيء ونقيضه يدعها للقارئ كي يملأها وفق ميوله الثقافية وأيدلوجيته. ففكرة تشتت المعاني في النص، هي من تنظيرات جاك دريدا ونقده على القراءات الكلاسيكية التي تشدد على الوجود الفعلي للحقيقة، كما يشرحها محمد المريني. ففي مجموعة "أمشاج"، تتعدد مواضيع السرد لكنها تجتمع في مفهوم مشاركة القارئ للقاص في توليد مضامين ونهايات يقفلها القارئ بمجرد انتهائه من قراءة آخر جملة في النص السردي. لكن المثير حقاً، هو تداعي بدائل مختلفة تتناوب على ذهن القارئ وكل واحدة منها تدعي أنها المعنى الفعلي. لذلك سنكتفي بنصين سرديين للكشف عن تشتت المعنى وانفتاحه في تجربة القاص عبدالله الوصالي. في "حلم وارف"، يفتتح النص برؤية منامية على صحراء ممتدة وقت القيظ، يجهده التعب ولا يشكو من نقص المياه لأنه يحمل الكثير منه. يشاغبه سراب الصحراء ويعبث ببصره حتى كاد يصطدم بشجرة يقارب طولها قامته، نحيلة وعطشى. بهذه المقدمة يضع القاص قارئه أمام حالة تستدعي أن ينسى أنها قصة تشكلت في المنام بعد جملتين من بداية السرد حيث غواية التأويل. فالمسير في الصحراء الحارة والأرض العطشى ومرأى السراب.. جميعها تحتمل إسقاطات من قبيل أن الحياة في الواقع هي جزء محسوس وآخر متخيل، لذلك تبتسم الشجرة ويبادلها الحديث الصامت!. تستطيع هنا كقارئ، أن تضع مكان الشجرة في النص أماً أو صديقاً، هنا يأتي دور القارئ في ممارسة عملية التأويل والمساهمة في بناء المعنى. ثم يتقدم النص بعقد صيغة حلف: (أن تحميني من الشمس وأن اسقيها من الماء.. لا أعلم أينا نفذ تعهده أولاً.. أنا أم شجرتي كما أخذت أصفها، رغم أني لم أكن زارعها.. أحست بعذوبة الماء الذي أحاط بجذورها.. واكتنف ظلها ظلي.. وحين وضعت رأسي فوق ذراعي لأريح جسدي وأغمضت عيني استيقظت من النوم.. وكان أول حلم لم استيقظ منه فزعاً)! هنا ينتهي السرد بالإفاقة من النوم، لكن القارئ المؤول هو من يقترح النهاية بحسب طبيعة البديل الذي استعاض به عن الشجرة. أما في قصته "ظلال"، فالقاص يتحدث عن مفهوم واحد من خلال منظورين؛ الطفولة وسن الرشد. فالظلال هو ترابط الضوء وانعكاسه على الشيء، من خلال عامل الزمن. ذلك في بعده المادي، بالنسبة إلى القاص هو ذاكرة جميلة في عهد الطفولة تمنحه احساس الخفة والمرح: (اضطرُ في لحظاتٍ معينةٍ لتذكرِ لعبةٍ كنت أمارسها في صغري حين يصطحبني أبي معه في بعض الليالي خارج المنزل. إذ أتملص من قبضته، التي لم تكن على أية حال بالشديدة، أثناء مرورنا في الأزقة ذات الأنوار الشاحبة المتفاوتة فألحق بظلي المرتسم على الأرض. أطارده.. أحاول القفز فوقه فينسل هارباً من تحت قدمي.. أباغته لأطأ جزءاً منه فأخطئ الهدف. ويظل يقصر ويستطيل ويتلبس في أشكال عدة دون كلل). الظل لا يرتحل كذاكرة ولا يستمر بملازمة السارد اثناء مراحل نموه وتطور شخصيته ببلوغه سن الرشد. تتغير طبيعته نتيجة لغياب مصدر الضوء وهو الأب، ويفقد مرونته ليصبح ثقيلاً كالهم: (لا أذكر تحديداً متى كففت عن تلك المحاولة. لكن ظلاً، ينتحي دائماً زاوية خلفي، ظهر بمحاذاتي عندما رشدت. ليس فيه تلك الخفة والتمرد المعهودان في ظلي القديم. لا يستجيب شكله الرتيب للضوء بل يزداد امتلاءً مع الوقت فيثقل كاهلي. يبدو في متناولي في كل حين. في هذه النهاية يفسح القاص عبدالله الوصالي الطريق أمام مزيد من التأويل كأن تضع المسؤولية أو الذكريات الطيبة أو الاشتباك ومواجهة الحياة في همومها المتعددة.. خيارات كثيرة تصلح لأن تكون بديلاً عن "الظل".