سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    تباطؤ النمو الصيني يثقل كاهل توقعات الطلب العالمي على النفط    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    مشيدًا بدعم القيادة لترسيخ العدالة.. د. الصمعاني: المملكة حققت نقلة تشريعية وقانونية تاريخية يقودها سمو ولي العهد    مترو الرياض    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قصيدة السيرة الذاتية بتموّجاتها
نشر في الحياة يوم 18 - 12 - 2009

يكتب الشاعر العماني سيف الرحبي قصيدة «مَوْجية» متقلّبة، يتناهبها مدّ المعنى وجزره، وتتوزّعُ هواجسها بين السيرة الشخصية، والتأمّل الذاتي، والهجاء الفلسفي. وتنسجمُ بنيتُها مع مضمونِها، لكنها لا تنحاز البتّة إلى وهم وحدة عضوية، ولا ترهق كاهلها بحركة سردية تُطبق على حبكتها، ولا تتمسّكُ حتى بفكرة رئيسة تشدّ خيوطها إلى بؤرة نصّية واحدة. إنّها قصيدة متشظّية تهبّ رياحها في كلّ اتجاه، وتشعّ مجازاتها في أكثر من مستوى دلالي ورمزي، راصدةً رحلةً رمزية في عراءٍ كوني، كئيبٍ وموحش، يضربُ شخوصُها - والأصحّ أشباحُها - في كثبانِ التاريخ المعاصر، متأمّلين دويّ الفراغ الذي يحدثه ارتطام الكوكب بحجر النهاية، حيث اللامعقول ذاته يصبحُ مادةً للتكهّن والكِهانة، على ألسنة عرّافين سَحَرة، ينادون بعضهم بأسماء مستعارة، وقد «بدأوا في الطيران/ على هيئة حدأةٍ أو خفّاش يترنّح بين الصخور» (ص 59).
والديوان الصادر عن مجلة «دبي» الثقافية، ينقل بين طياته رؤيا قاتمة للوجود الإنساني، قائمة على ندبٍ خفي لبشرية تسقط في الفوضى والعقم الأخلاقي. ولعلّ هذه القتامة هي التي تضفي على القصائد نسيجاً دلالياً متآلفاً. ما عدا ذلك، يصطدم القارئ بأكثر من مستوى أسلوبي ورمزي وتعبيري، ويصغي إلى أكثر من صوت، وتتبدّل النبرة بتبدّل الوقفة النفسية والعاطفية والفكرية للمتكلّم. إنها قصائد متباينة، متنوعة، لا شيء يوحّد بينها سوى صوت الألم البشري الهادر. ومنذ البداية، يهدي الرحبي ديوانه إلى «الجبال الساجية في ليلها السرمدي» ( ص 11) لندخل معه عتمة الرؤيا، حتى قبل دخولنا الفعلي أجواء القصائد ذاتها. والجبل، في مخيلة الشاعر، رمزٌ لقطيعة رهيبة، يشاركُ الأنا نحيبَها أو شعورَها بالفقدان: «ينتحبُ الجبلُ من هول الفقد» (ص 59)، وما الإشارة إلى اللّيل السرمدي في العتبة النصية للإهداء سوى تمهيد مسبق للرؤيا التراجيدية التي يتأسّس عليها خطاب الديوان ككلّ.
في القصيدة الافتتاحية «كي تعود اليمامة»، نلمح تركيزاً على حضور السراب في حياة المتكلّم، من خلال استحضاره كقوة خفية تنقذ القلبَ من واقعيتِه وتحرّر العقل من ثنائياته المزيّفة: «كان على السراب أن يحتضنَ القلبَ الواقعي/ محطّماً ثنائية الفكرة البلهاء» (ص 14)، وفي القصيدة التي تليها، والتي لا تقل قتامة عنها، بعنوان «ليل المقتولين على الضفاف»، يبدأ الرحبي برؤيا قيامية (apocalyptic) لأرض لا تتوقّف عن الدوران، لكنّها في دورانها تتجمّدُ «كشاهدةِ قبرٍ بين خرائب ومجرّات» ص (19)، ليكتشف المتكلّم عبثيةَ هذا الدوران، إذ «كل ما حدَثَ لم يحدثْ/ ولم يتنبأ به فلكيون ولا رياحٌ/ فليس هناك سوى هذيانِ نائمٍ على السّفح/ وفي أعماقِ أودية جافّة.» (ص 21) والنتيجة الإليوتية المفزعة التي يخرج بها هذا الرائي العابر في الأرض الخراب هي أنّ المجرات والنيازك، منذ بدء الخليقة، تتحفّز لدمار الأرضِ، «مردّدةً سورة الهلاكِ القادمِ» (ص 23) ولا يعثرُ العابرُ في طريقه إلى التهلكة سوى «عظمة تفكّر وحيدةً على قارعة الطريق.» (ص 26) وبعد حشد التفاصيل التي تعود في معظمها إلى بيئة محلية فريدة، قوامها رقصة شبحية على ضفاف العدم، حين «يستيقظ الشبح من نومه/ ويلقي نظرةً على الفضاء المغبر حوله/ ويعود إلى النوم/ متذكّراً أشباح الخلائق التي عبرت/ هذا المكان» (ص 30) يلجأ الرحبي إلى أسطرة هذه التفاصيل، ليصبحَ «الرّبع الخالي»، الذي يشيرُ إليه الشاعر في أكثر من موضع، جزءاً من الفضاء الرمزي لقصائد الديوان. هنا ينطلق الشاعر من المحلي إلى الكوني، ومن الخاصّ إلى العام، عبر أسطرة التفاصيل اليومية، وشحذ دلالاتها باتجاه المزيد من التجريد الفلسفي.
في قصيدة (لاجئة من سطوة الهاجرة) تأكيدٌ على جذوة المحلي في فرض سطوتِه على الكوني: «أباطرةُ العدم في الربع الخالي/ المتاخم لأساطير الطوفان/ ينزلون من قلاعهم المشيدة جيداً/ ويكتسحون المدن الكبرى» (ص 66) لاحقاً، وفي قصيدة «حيث السحرة ينادون بعضهم بأسماء مستعارة»، يركّز الرحبي على ثيمة التحوّل (transformation) الكبير من رؤيا الربع الخالي إلى رؤيا الأرض الخراب: «حروب واضحة/ وقتلى في مجدِ الظهيرة/ ينادونني باسمي/ أن اخلع وردة رأسكَ/ فأنت على أبواب الربع الخالي» (ص 83) خلف هذه الأبواب يقف الرائي - الشاعر، مدعواً للعبور من المحلّي إلى الكوني لاستشراف أبعاد الكارثة الكونية. والربعُ الخالي، كمكانٍ وكاستعارة، يقع في قلب هذا الشعور الرّملي بالخسارة: «بماذا نصفُ أنفسَنا/ وسط هذه الرمال الزاحفة/ متكئين على ساعد الخسارة». (ص 94)
في قصيدة «قوس قزح يمشي على الأرض» استعارة أخرى لا تقل قسوة، وتلدغ كأفعى، وتحيل إلى استمرارية طقسية للقصائد الافتتاحية، ذات النبرة الجنائزية، فوصف قوس قزح ليس بريئاً، ولا يتمترس حول جماليات المشهد فحسب. بل تأتي الدفقة الاستعارية في السطر الثاني من القصيدة لتنقل الدلالة إلى مستوى آخر، في تأكيد على كونية التجربة وتجذّرها في التاريخ: «موجةٌ رقطاء تغمرُ الأزمنةَ/ قبل ثمانية آلاف عام قبل الميلاد» ص (39).
هذا الحفر الأركيولوجي في التاريخ يعمق الشعور بأن الأزمنة كلّها زمنٌ واحد، مستمرّ في الحاضر، مثل لحظة الرّمل القصوى التي تضرب شاطئ الروح كموجة رقطاء.
في القصيدة التي تليها، «سلاحف رأس الحد»، محاولةٌ لاستنطاق أسرار المحيط المتلاطم، بوصفه مرآة ضدّية لرؤيا الصحراء الزاحفة، تتخلّله وقفات نثرية هادئة، مضفورة بكآبة شخصية، أقرب إلى تدوين السيرة الذاتية، كما في النصين «الأب في قبره ينام» و «الأم»، وكلاهما يرتّدان إلى الطفولة الهاربة، مع غياب الأب الذي ظلّ يرمقُ الفناءَ بعينِ الأمل، والأم التي تقرّر الانسحاب إلى الصمت، بعد أن حدست بالفاجعة. في نصّ (عزلة الخليل الأزدي) مواجهة استعارية للغياب، ولكن من وجهة نظر عرفانية، ومحاكاة مبدعة لخطاب العرفان وبلاغته، من خلال شخصية الأزدي نفسه، الذي ينضمّ بقوة إلى عرفانيين كبار مثل الشيخ الأكبر ابن عربي، من خلال شغفه برقصة الحروف وكيمياء الإشارات: «كان ضجيج الحروف ونغمها يضيء ليلكَ الموحش» (ص 54) ونلحظ استعادة شعرية فلسفية لرؤيا الوجود الفريدة في نظر المتصوفة: «أسلمتكَ الرياضياتُ مكنونَ سرّها، وصرامتها، وأسلمتكَ النيازكُ ضوءَها الغامض قبل أن تنطفئ في دروب المجرّات» (ص 54) هنا يميز الشاعر بين العِرافة والعرفان، وبين زمنِ الشعراء الرائين، الباحثين عن أسرار الغيب، وبين زمن العرّافين السحرة الذين ينادون بعضَهم بأسماء مزيّفة فحسب.
ويمزج الرحبي بين الرؤيا والوصف، في أكثر من قصيدة، من خلال تنقّله بين التشكيل المشهدي والتأمّل الذاتي حيث نجده ينحت أيقونات لغوية صرفة، وظيفتها الجمع بين نداء البصر ورجع البصيرة: «النسرُ المحنّطُ في أعلى سلّم الموسيقى/ يسردُ تاريخ الغضب الإلهي/ وانقراض الأكوان» (ص 65) والنسر المحنّط، بوصفه رمزاً لحرية مستلبة، غير قادر على الطيران، ما يجعله نذير شؤم، ينبئ باقتراب وقوع الكارثة.
وفي أيقونة أخرى تجمع مهارة الرّسم بمهارة الوصف إشارةٌ إلى سوداوية المصير الذي يحيق بالمتكلّم ذاته: «كل هذا الغروب المنكسر/ على رأسي/... كل هذا الشجر المحترق/ على سفوح الجبال» (ص 67) وفي قصيدة (محاولة رسم لوحة سريعة)، انتقالٌ، مرة أخرى، من التشكيل إلى التأويل، من خلال رسم معالم مدينة متخيّلة، على عجل، سرعان ما تختفي، لأنها، مثل مدن بودلير وإليوت وأدونيس الشعرية، غير حقيقية، وهذا ما يجعل الشاعر ينكفئ إلى رؤياه الذاتية للأشياء: «وأنتَ على سريرك/ أو على إسفلت الأرض العارية/ تحاول أن ترسم صورةً/ لبشر متفحّمين في الهواء/ في مدينة منقرضة» (ص 75) هذه الرؤيا القيامية موشورية وملحمية في آن، لأنها تؤكّد شموليةَ الخراب وكونيته، وهذا ما يشير إليه الشاعر في قصيدته المركزية «حيث السحرة» التي منحت الديوان اسمَه، مشيراً إلى «الأزمنةِ المكدّسة أمام بابي»، واصفاً إياها بالأزمنة «الكواسر» (ص 79).
عن هذه الأزمنة الكواسر، تتحدث قصيدة الرحبي، بنبرة رثائية قاتمة، وتفاجئنا بفجواتها الكثيرة، وثقوبها التي تحيلُ الخاصّ إلى عامّ، والذّاتي إلى جمعي، وفقاً لحبكة هذيانية متقلّبة تتعمّد كسر انسيابية الخطاب الشعري، وتفعيل إستراتيجيات المونتاج والتقطيع والحذف. إنها قصيدة الكولاج الشعري بامتياز، التي تصهر أصواتاً كثيرة تنتمي إلى أزمنة مختلفة، تاريخية وأسطورية ورمزية، ما يجعلها قصيدة متموّجة حقاً، تتبدّل مجازاتها مع كلّ هبة ريح، وتتغيّرُ دلالاتُها مع كلّ قراءة جديدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.