لقد فشت ظاهرة التطرف في الوقت الراهن بما لا يحتاج التدليل عليها، ولا شك أن معالجة أعراض تلك الظاهرة المدمرة دون أسبابها لا يكفي، إذ الواجب أن تعالج دوافع وأسباب تلك الظاهرة بعمق لتقليصها قدر المستطاع دون تراخ في فرض القوة الأمنية. إن من أبرز دوافع الغلو والتطرف الشعور بضياع العدالة الاجتماعية وانهيارها فإذا اجتمع ذلك مع البطالة والفقر وضعف التنمية فإن ذلك المجتمع يكون حينئذ قنبلة موقوتة، وهذا الحال كان أظهر أسباب اندفاع الشعوب للتظاهر والخروج على الأنظمة. إن غياب العدالة الاجتماعية وسوء إدارة الشعوب وضعف الرشد في أنظمة الحكم في العالم العربي بالذات مع ما كانت عليه تلك الشعوب من تدهور في الحالة الاقتصادية والفقر والبطالة كان هو السبب الرئيس في خروج الشعوب للمظاهرات بصورة عامة وتحول ذلك إلى الخروج على الحكام والمطالبة بإسقاط الأنظمة القائمة. إن انتشار القهر السياسي في المنطقة العربية، وافتقار أغلب شعوبها للحريات المشروعة، وشعور كثير من الشباب بالإحباط وأن فرصه محدودة وأنه مقهور لدرجة فقد معه الشعور بجدوى حياته، كان عاملا مساعدا على انطلاق شرارة الخروج على الأنظمة والحكام من قبل كثير من الشباب، وكانت مظاهر التخلف الاقتصادي والصحي والتنموي والفقر الذي يعيشه طبقة كبيرة من الناس وقودا يحرك عامة الناس مع فئات الشباب. ولو أقيم مسح اجتماعي صحيح للمتطرفين في أي مجتمع لوجد أن الأغلبية العامة منهم من المقهورين والفقراء الذين لا تكفي مواردهم قوتهم اليومي في الحياة. إن ضعف التربية السياسية للشباب ولد لدى أكثرهم عجزا عن الشعور بذاته ودوره، كما أن ضعف العملية التعليمية في العالم العربي مكنت لذلك الشعور، وكان التطرف في الدين بيئة صالحة لتبني كل تلك النقمة التي أحرقت الأخضر واليابس فلم تبق على شيء، خصوصا مع القصور الشديد في إيصال العلماء لنهج الدين الصحيح للشباب، بل وعجزهم عموما في الاندماج مع العالم المعاصر ومعالجة واقعه بايجابية، مما خلق فجوة كبرى نفسية بين المجتمع وواقعه وبين المجتمع وأفراده، فكانت النتيجة يأسا محبطا قاتلا وتناقضات كبيرة في واقع المجتمعات خلقت الكثير من الانقسام والتنازع مع اشتعال فتيل الفتنة. لقد كان من السهل على بعض من وقع تحت مثل هذه الضغوط أن يستدرج أو ينخرط مع جماعات التطرف والغلو والرافضين لتلك الأوضاع ويندمج فيها رغم ما فيها من دموية ويأس وتمرد وعنف وخسائر باهظة على المستوى الديني والدنيوي، لاختناق الحياة بالقهر والكبت والبطالة والفقر والإحباط. إن على القادة والساسة والعلماء والمفكرين التحول إلى الانفتاح على العالم للخروج من حالة الإحباط هذه، مع فتح أبواب الحرية المشروعة وتعميق المشتركات الإنسانية وحقوق المواطنة واقعا لدى الجميع، وكذلك فتح باب الاجتهاد الديني بعمق لدراسة واقع الحياة والسلوك الراشد فيها وفي نوازلها مع تجديد الخطاب الديني وتنقيته من الكراهية والعنصرية والتعصب والعنف وتطويره ليناسب روح العصر وليحمل أفكارا واضحة تصل للناس فيدركون بها الحق دون مجاملة لأحد. إن نجاح السيطرة على التطرف في العالم تكمن في علاج دوافعه وهذا يستلزم العمل على معالجة تلك الدوافع وكل خلل في الجوانب الاقتصادية والإدارية والسياسية والدينية والتعليمية والتنموية، لتحقيق التكامل والشمول في التنمية والحياة الكريمة بخطط نوعية تنقل المجتمعات للتنافس في العمل والإبداع والإنتاج، مع الاستفادة من الطاقات الإعلامية والثقافية المتوافرة في العالم الإسلامي كله، بما يساعد على تحقيق الاستفادة من هذه الطاقات في تقديم صورة حقيقية وموضوعية عن الإسلام والمسلمين واقعا ملموسا يتضمن بالفعل العمل بالمبادئ السمحة للدين الإسلامي ليصدق ما ينظر به أهله من كونه دينا يعمل على تدعيم العلاقات الإنسانية بين البشر وينشر العدالة والرحمة والسلام بين أهله ومع مختلف الأمم.