القرآن الكريم، الكتاب الخالد، والمعجزة النبوية الباقية، وهذا الكتاب تحدى الله به مشركي العرب في أن يأتوا بمثله أو حتى سورة وآية منه، مع أنه نزل بلغتهم. والقارئ للقرآن يجد هناك كلمات متناثرة، رسمها واحد لكن معناها مختلف، ومن هنا جاءت فكرة هذا المقال - وأصله تغريدات متناثرة- جمع الكلمات والمفردات والتفريق بينها. هناك فرق بين «عباد وعبيد».. فلفظة عباد وردت في حق المؤمنين المطيعين كقوله تعالى: «وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هوناً».. بينما «عبيد» وردت في حق الكافرين والظالمين نحو: «من عمل صالحاً فلنفسه ومن أساء فعليها وما ربك بظلام للعبيد». وهناك فرق بين «ميّت» بتشديد الياء و «ميْت» بتسكين الياء.. الأول مثل «إنك ميّت وإنهم ميتّون» والثاني نحو: «حرمت عليكم الميْتة».. والفرق بين اللفظتين: أن الميّت تطلق على الحي العايش الذي سيموت.. بينما الميْت تطلق على من فارق الحياة! ومن مفردات القرآن: «مصرَ» و «مصراً».. الأولى الممنوعة من الصرف وردت أربع مرات لتشير لمصر الدولة المعروفة.. نحو: «ونادى فرعون في قومه قال يا قوم أليس لي ملك مصر وهذه الأنهار تجري من تحتي».. بينما «مصراً» فقد وردت مرة واحدة لتشير إلى أي مكان! ومن الكلمات.. «نفد» و «نفذ» فالأول نحو: «ما عندكم ينفد وما عند الله باق»، نفد هنا أي فني وانتهى.. أما نفذ: بمعنى اخترق نحو: «يا معشر الجن والإنس إن استطعتم أن تنفذوا من أقطار السموات والأرض فانفذوا».. أيضاً لفظتا: الكُره والكَره.. الكره بضم الكاف نحو: «كتب عليكم القتال وهو كُره لكم».. وقوله: «ووصينا الإنسان بوالديه إحساناً حملته أمه كرها ووضعته كُرها».. فالكره هنا تشير إلى الأمر الصعب لكن رغم صعوبته ومشقته فهو مرغوب فيه، فالقتال صعب والحمل والولادة كذلك لكن الإنسان يرغبها ويطلبها.. أما لفظة «كَره» بفتح الكاف كقوله: «فقال لها وللأرض ائتيا طوعاً أو كَرها».. فالكره هنا تأتي بمعنى الإكراه والإجبار والقسر. الجسم والجسد.. الجسم يطلق على البدن الذي فيه حياة وروح.. نحو قوله في وصف طالوت: «وزاده بسطة في العلم والجسم».. أما الجسد فهي تشير إلى البدن كجثة هامدة لا حياة فيها نحو قوله عن عجل بني إسرائيل «فأخرج لهم عجلاً جسداً له خوار».. فالجسد لا حياة فيه جماد، ومثل قوله عن الأنبياء: «وما جعلناهم جسداً لا يأكلون الطعام وما كانوا خالدين»، فالأنبياء ليسوا أجسادا بلا روح. يظل الإعجاز في القرآن بحرا لا ساحل له، وما سبق إشارات وأمثلة فقط...ولكم تحياتي مهتم بالشأن الثقافي والاجتماعي