صَحِبَ النّاسُ قَبلَنا ذا الزّمَانَا وَعَنَاهُمْ مِن شأنِهِ مَا عَنَانَا وَتَوَلّوْا بِغُصّةٍ كُلّهُمْ مِنْهُ وَإنْ سَرّ بَعْضَهُمْ أحْيَانَا يأخذنا شاعرنا الذي جرت الحكمة على لسانه، لا سيما في قصائده الأخيرة والتي بدا فيها وكأنه يودِّع الدنيا إلى عالم الواقع؛ لكي لا نركن إلى دنيا لا تُساوي عند الله جناح بعوضة كما جاء في الحديث الشريف، ولو كانت تساويه ما سقى منها كافراً شَربَة ماء. ولا أعتقد أن أبا الطيب المتنبي هنا يقصد سبَّ الدهر، والذي كان من عادات العرب قديماً حيث ينسبون ما يُصيبهم إلى الدهر كما قال المولى -عز وجل- عنهم: «وَقَالُوا مَا هِيَ إِلَّا حَيَاتُنَا الدُّنْيَا نَمُوتُ وَنَحْيَا وَمَا يُهْلِكُنَا إِلَّا الدَّهْرُ وَمَا لَهُمْ بِذَلِكَ مِنْ عِلْمٍ إِنْ هُمْ إِلَّا يَظُنُّونَ» سورة الجاثية 24، لا سيما وأن سبَّ الدهر والسنين والأيام منهيٌّ عنه كما جاء في الحديث القدسي الذي رواه أبو هريرة -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (قال الله عز وجل: يؤذيني ابن آدم يسب الدهر، وأنا الدهر بيدي الأمر، أقلب الليل والنهار) رواه البخاري، ومن ذلك قولهم "لا يُصلح العطَّار ما أفسد الدَّهر" والصحيح أن مَنْ يُفسد هم أهل الدَّهر، ولا اعتراض على قدر الله. وَمُرَادُ النّفُوسِ أصْغَرُ من أنْ تَتَعَادَى فيهِ وَأنْ تَتَفَانَى غَيرَ أنّ الفَتى يُلاقي المَنَايَا كالِحَاتٍ وَلا يُلاقي الهَوَانَا لا ينبغي أن يكون في قاموس المؤمن تلك العبارات الدخيلة علينا، فالدهر والحظ، والأيام التي تطحن طحنا، والدهر الذي يقلب ظهر المِجَن، وغيرها مما لا معنى له سوى عدم التسليم لقضاء الله تعالى وقدره، والتذمر على ما كتب الله لنا، وكل ما علينا هو أن نستبدلها بأخرى تُشعر بالقبول والرضا، وتمنحنا طاقة إيجابية هائلة تعيننا على تجاوز الصعاب أياً كانت. من أجمل المعلومات التي وصلتني على أحد مواقع التواصل الاجتماعي: معلومة عن تشبيه الدنيا بالماء في كتاب الله تعالى في قوله سبحانه: «وَاضْرِبْ لَهُم مَّثَلَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاءٍ أَنزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ فَأَصْبَحَ هَشِيمًا تَذْرُوهُ الرِّيَاحُ وَكَانَ اللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ مُّقْتَدِرًا» سورة الكهف -45 فالماء لا يستقر في موضع وكذلك الدنيا تتقلب، والماء يذهب وكذلك الدنيا تفنى، ويستحيل أن يدخل أحدنا إلى الماء فلا يبتل، وكذلك الدنيا لا يسلم من فتنتها وآفاتها بشر، وكما أن نفع الماء يزول إذا تجاوز القدر الطبيعي فيصبح ضاراً مهلكاً كما يحدث في الفيضانات والسيول، فكذلك الدنيا يكفينا منها الكفاف من العيش والزيادة بالقدر المعقول، وقد يضرنا الفائض منها ولا ينفعنا. وَلَوَ أنّ الحَيَاةَ تَبْقَى لِحَيٍّ لَعَدَدْنَا أضَلّنَا الشّجْعَانَا وَإذا لم يَكُنْ مِنَ المَوْتِ بُدٌّ فَمِنَ العَجْزِ أنْ تكُونَ جَبَانَا كلّ ما لم يكُنْ من الصّعبِ في الأنفُسِ سَهْلٌ فيها إذا هوَ كانَا قبل الوداع: سألتني: ما أمرُّ أنواع الرحيل الاختياري برأيك؟ فقلت: أمرُّ الرحيل أن تجمع شتات نفسك، وتشد الرِّحال بعيداً عن كل شيء تحبه، ولكن إلى حيث لا تعلم، فقط لتحفظ ما تبقى من كرامتك، وتنجو بأجمل ما رُبِّيت عليه من إباءٍ وعزَّة نفس. وللمتنبي في ذلك: إذا تَرَحّلْتَ عن قَوْمٍ وَقَد قَدَرُوا أنْ لا تُفارِقَهُمْ فالرّاحِلونَ هُمُ!