فريضة صيام رمضان أمر معلوم من الدين بالضرورة، فهو أحد الأركان التي بني عليها الإسلام. والحكمة الكبرى من الصوم حصول التقوى، وحقيقة التقوى، امتثال أمر الله بفعله، وامتثال نهيه باجتنابه، والمؤمن عندما يدع ما تشتهيه نفسه من المباحات والطيبات، طاعة لربه سبحانه، سيكون أكثر بعدا عما حرم الله، وأشد حرصا على فعل ما أمره الله به. إن للصوم آثارا عظيمة جدا على الفرد والأمة، منها تعلم الصبر، والاحساس بأحوال الفقراء والمحتاجين عند مس الجوع والعطش، وتصحيح البدن وغير ذلك من آثار وإن تعددت إلا أنها ترجع لأصل واحد هو تقوى الله، قال تعالى: (يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون) فمتى تحققت التقوى بالصيام، تحقق للصائم جميع الآثار المتفرعة عنه. وإنما يثمر الصيام التقوى، لما فيه من إلزام الإنسان نفسه طاعة ربه بالإمساك عن المباح عند الشروع في الصيام. فالأحاديث الصحيحة دلت على أن الله شرع الصيام ليثمر في الصائم هذا الأصل، ومن لم يثمر فيه صومه التقوى يعتبر عاطلا عن حقيقة الصيام، ولو ترك طعامه وشرابه. عن أبي هريرة قال رسول الله: (من لم يدع قول الزور والعمل به والجهل، فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه) رواه البخاري. وعنه أيضا قال رسول الله: (كل عمل ابن آدم له إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزي به، والصيام جنة، فإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب، فإن سابه أحد أو قاتله فليقل: إني امرؤ صائم...) متفق عليه. إن نصوص القرآن والسنة تدل بوضوح على أن الغاية من الصوم تقوى الله، ولذلك قال ابن حزم بفساد الصوم بالمعصية للذاكر المتعمد ولو لم تكن طعاما وشرابا وجماعا، كالنميمة والغيبة. وهو وإن خالف الجمهور بذلك القول إلا أن ذلك الرأي دال على أهمية اجتناب الصائم كل ما يخدش الغاية الكبرى من فرض الصيام. قال محمد رشيد في تفسير المنار عند قوله تعالى: (لعلكم تتقون): «هذا تعليل لكتابة الصيام، ببيان فائدته الكبرى وحكمته العليا، وهو أنه يعد نفس الصائم لتقوى الله تعالى، بترك شهواته الطبيعية المباحة الميسورة، امتثالا لأمره، واحتسابا للأجر عنده، فتتربى بذلك إرادته على ملكة ترك الشهوات المحرمة والصبر عنها، فيكون اجتنابها أيسر عليه، وتقوى على النهوض بالطاعات والمصالح والاصطبار عليها، فيكون الثبات عليها أهون عليه، ولذلك قال صلى الله عليه وسلم: (الصيام نصف الصبر) رواه ابن ماجه، وصححه في الجامع الصغير». هكذا تبدو منة الله في هذا التكليف الذي يبدو شاقا على الأبدان والنفوس، لكن تتجلى الغاية التربوية منه، والإعداد من ورائه للدور العظيم الذي أخرجت هذه الأمة لتؤديه، أداء تحرسه التقوى ورقابة الله وحساسية الضمير. إن النفس البشرية لما كانت تتوق إلى تناول ما تشتهي، وتنفر عن ترك ذلك، كان من أعظم ما يزكيها ويطوعها لطاعة الله، أن تتدرب على الصبر عن تناول الطيبات التي أباحها الله تعالى لها، إذا أمرت بتركها. ومن أعظم شهوات النفس الطعام والشراب والجماع، وقد منع الله المسلم هذه الأمور التي لا يستغني عنها في حياته كلها، في نهار شهر رمضان بأكمله، فإذا تركها مخلصا لله في تلك المدة من الزمن، فإنه بذلك يجعله جديرا بأن يكون من المجاهدين لأعدائه الملازمين، وهم نفسه الأمارة بالسوء، والهوى المردي، والشيطان الرجيم. فالذي ينجح في جهاد عدوه الملازم، يسهل عليه جهاد عدوه الأبعد أيا كان، ومن لم ينجح في جهاد عدوه الملازم، صعب عليه جهاد عدوه البعيد، لأن الذي لم يروض نفسه على طاعة الله بامتثال أمره واجتناب نهيه، فيما هو أخف عليه، كالصيام، فمن الصعب عليه أن يقف في الصف لمقارعة الأعداء مضحيا بنفسه وماله في سبيل اعلاء كلمة الله فما أعظمها من فرصة ومنة تحقق لنا كل فوائد الصوم فلنغتنمها. * مدير عام هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة مكة سابقا