الثقة به مخاطرة.. «الذكاء الاصطناعي» حين يكون غبياً !    دراسة صينية: علاقة بين الارتجاع المريئي وضغط الدم    5 طرق للتخلص من النعاس    «مهاجمون حُراس»    984 ألف برميل تقليص السعودية إنتاجها النفطي يومياً    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    قبل مواجهتي أستراليا وإندونيسيا "رينارد" يستبعد "العمري" من قائمة الأخضر    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    حديقة ثلجية    الهلال يهدي النصر نقطة    رودري يحصد ال«بالون دور» وصدمة بعد خسارة فينيسيوس    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    «الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    البنك المركزي السعودي يخفّض معدل اتفاقيات إعادة الشراء وإعادة الشراء المعاكس    وزير الصحة يتفقد ويدشّن عدداً من المشاريع الصحية بالقصيم    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    ترسيخ حضور شغف «الترفيه» عبر الابتكار والتجديد    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    الأزرق في حضن نيمار    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    الغرب والقرن الأفريقي    نعم السعودية لا تكون معكم.. ولا وإياكم !    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    جودة خدمات ورفاهية    الاتحاد يتغلب على العروبة بثنائية في دوري روشن للمحترفين    ضبط شخصين في جدة لترويجهما (2) كيلوجرام من مادة الحشيش المخدر    المربع الجديد يستعرض آفاق الابتكار الحضري المستدام في المؤتمر العالمي للمدن الذكية    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    المريد ماذا يريد؟    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ليل عروس الشمال    التعاطي مع الواقع    رينارد يعلن قائمة الأخضر لمواجهتي أستراليا وإندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    سلام مزيف    همسات في آذان بعض الأزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تحت ظل الكهف
نشر في اليوم يوم 29 - 05 - 2015

«من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين»، بهذا الحديث وغيره حث النبي عليه الصلاة والسلام الناس بالانكباب على سورة الكهف والتمعن في بلاغة ألفاظها ومكنونات أسرارها مرة كل أسبوع؛ لأن الإنسان ينشغل بتنقّله بين فتنة الدين والمال والسلطة والعلم، وهذه السورة بقصصها الرباعية عالجت تلك الجوانب صراحة وضمناً وإشارة.
فقصة موسى والعبد الصالح عليهما السلام تعرضت لطرف مهم هو علم «السياسة الشرعية»، في أهم مظاهرها الموضوعية هو تقدير المصالح والمفاسد، إضافة لإجلائها التربية الإيمانية والسلوكية للمسلم، وهو ما أعنيه هنا.
نتعلم من هذا الحدث أن «المعلومة وطلب المعرفة لا يقاسان بالأعمار»، ولا يحدهما سور ولا يعرقلهما مشروع آخر أقل منهما، وتتساقط أمامهما الحجج الواهية، فموسى عليه السلام كان سيد قومه وعالمهم ومن أولي العزم من الرسل، وقد خرج للتوِّ من معركة انتصار الحق ودحور مملكة فرعون؛ إلا أن ذلك لم يمنعه من استزادة العلم والسعي لتحصيل ما خفي عنه عندما سأل جبريل: (وأين أجد ذلك العالم؟).
و»وضوح الهدف والغاية منه» كانا من أهم عوامل ثبات موسى في رحلته الشاقة من أرض الشام إلى شمال مصر، حين قال لغلامه يوشع بن نون (حتى أبلغ مجمع البحرين)، ولو اضطررت أن أسير مدة أطول مما قدرتُها، وإذا انتقلنا لصورة تعامل القائد مع رفاقه في رحلة العلم وكيف أنه عليه السلام أحسن غاية الإحسان حينما «سوَّى بينه وبين خادمه في المعاملة»، ودحر الفروقات النّوعية بينه وبين شاب أتى به خادماً، وذلك لمَّا أمره بإعداد طعام الإفطار لكليهما (آتنا غداءنا)، وحينما غفر له خطأه القابل للاغتفار في سبيل مصلحة إدراك الوقت وبذل الغاية لتحصيل القدر الأكبر من العلم قال: (ذلك ما كنا نبغِ)، فلم يفتح ملفات الانتقام والتأنيب والتعذيب في العمل وهو قادر على ذلك.
ونلاحظ أن الله تعالى قد نسب خطأ يوشع بصيغة التثنية شاملة موسى عليه السلام (نسيا حوتهما) وكان المخطئ هو الخادم للدلالة على أن «تصرفات أصحاب المشروع الواحد -الإيجابية والسلبية منها- يتحملها الجميع»، فلا بد من الأخذ بيد المتسرعين والمستبدين برأيهم ودعم العاملين الصادقين؛ إذ الجميع في مركب واحد.
وقد ألقى الله تعالى المشقة الحسية على موسى عليه السلام قصداً (لقد لقينا من سفرنا هذا نصباً) للرجوع إلى المكان الذي يعلمه موسى؛ ولئلا يستمر في طريق الخطأ، وهو ما يقدِّره الله تعالى على الدعاة والشرفاء، «فالعراقيل -أحيانا- تكون خيرا لهم من حيث إنهم يرونها شراً ومنعطفاً تخاذلياً». يقول إيليا أبو ماضي:
لا تكرهوا شراّ يُصيبكمو.. فلرُبَّ خيرٍ جاء من شرِّ
وهذه القاعدة لو تربى عليها الجيل لأصبحت فكرة البدائل تغطي جانباً من مشاريعنا الدعوية والوطنية، دون الحاجة إلى وقفة محارب مجبور أو سماع صيحات المخذِّلين.
ومن نفائس السلوك أن يحرص المرء على «أخذ العلم من أهله»، فموسى لما وجد العبد الصالح وعليه آثار العبادة والصلاح لم يكتفِ بالعلامات الظاهرة بل سأله كما في الحديث الصحيح: (أأنت العبدُ الصالح؟ قال: نعم، إن الله علمني علما لم يعلمك إياه، وعلمك علما لم يعلمني إياه)، فلما اطمأن له اصطحبه في رحلته، فكم من شخص استفتى من لا يصلح للفتوى، وطلب العلم ممن يعتقد تكفير هذه الدولة المباركة وعلمائها، أو يفسر النصوص الشرعية على اعتقاده المصحوب بنزعات النفس وطيش الهوى؟.
وقد حرص موسى عليه السلام على «قصر العلم في الجانب الذي يورث عملاً»، وترك المسائل الصغار وعمد للقضايا الأهم والتي تعود على مجتمعه بالمصلحة، وما لا تطيقه نفسه وتتشوق له (على أن تعلمني مما علمت رُشداً) وهي كعبة المستفيد وأمل العامل.
ونختم هذه الجوانب السلوكية بأهمية «الصبر وعدم الاستشكال والعصيان في مقام التعليم»، وأن يوطن طالب العلم نفسه عليها، ويدرِّبها قدر مجاهدته، فموسى عليه السلام قد وعد الخضر عليه السلام بالمصابرة في العلم وعدم العصيان، وكم من العلم قد حرم المتعجل، كما حرم موسى عليه السلام التزود مما عنده، جاء في حديث البخاري (يرحم الله موسى لوددنا أنه صبر حتى يقص علينا أمرهما!)، قال ابن تيمية: فإن نبينا صلى الله عليه وسلم أحب أن يقص الله خبرهما، فذكرهما لبيان محبته للصبر المترتب عليه فعرّفه ما يكون؛ لما في ذلك من المنفعة!
كانت فعلاً رحلة ماتعة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.