النصر يتغلّب على الوحدة بثنائية في دوري روشن للمحترفين    الأخضر تحت 20 عاماً يواجه كوريا الجنوبية في نصف نهائي كأس آسيا    مخيم زمزم يتعرض لوقف الخدمات الإنسانية بسبب تصاعد العنف    مخاوف من استئناف القتال مع تعنت إسرائيل في تنفيذ الاتفاق    أمير تبوك يترأس اجتماع الادارات الحكومية والخدمية لاستعدادات شهر رمضان    مؤتمر الحوار الوطني السوري يؤكد على سيادة الدولة    محافظ الطائف يرأس إجتماع المجلس المحلي للتنمية والتطوير    زراعة عسير يحتفي بيوم التأسيس    المجتمعون في منتدى الرياض الإنساني يؤكدون التزامهم بالمبادئ الإنسانية وتعزيز الشراكات    البنك الدولي يقدر كلفة إعادة إعمار أوكرانيا بحوالي 524 مليار دولار    رحلات مباشرة من لندن غاتويك إلى مطار المدينة المنورة    نائب أمير منطقة مكة يكرم المتقاعدين من منسوبي إمارة العاصمة المقدسة لعام 1446ه.    خيسوس: إصابة ميتروفيتش مقلقة لنا    الشباب يتغلّب على الرائد بثنائية في دوري روشن للمحترفين    جمعية المودة تطلق حملة "تبرعك رحمة" لدعم الأسر المحتاجة    جامعة الأميرة نورة تحتفي بيوم التأسيس    نائب أمير منطقة مكة يستقبل معالي مديرالأمن العام الفريق محمد البسامي    أكثر من ملياري ريال إجمالي دخل السائقين السعوديين في تطبيقات نقل الركاب بالمملكة    عون: مكافحة ثقافة الفساد ومحاربتها تستدعي مساهمة الجميع في لبنان    العلاقات السعودية-الكويتية.. تاريخ حافل بالتعاون والمواقف الثابتة    منتدى الأحساء للاستثمار: فكر قيادي وإبداع مُستدام لمحافظ الأحساء    والد سامي المغامسي إلى رحمة الله    سياسي فلسطيني ل«عكاظ»: التصعيد الإسرائيلي في الضفة والقدس خطير    متّع جمهورك بفنك.. «الهضبة» يدعم عمرو مصطفى إثر إصابته بالسرطان    مباحثات دفاعية سعودية أمريكية في واشنطن    مجلس الوزراء: الحوار السبيل الوحيد لحل جميع الأزمات الدولية    المنافسة في حفظ القرآن شرف ورفعة والرعاية الملكية ساهمت في تزايد المتسابقين    السهم الأسود يشعل تنافس الرياضيين بجازان    أمير منطقة الرياض يرعى احتفاء «تعليم الرياض» بذكرى يوم التأسيس    «الإحصاء»: 18.1% ارتفاع للصادرات غير البترولية في 30 يوماً    المملكة تستضيف ندوة إقليمية حول "خصخصة أمن المطارات ونقطة التفتيش الأمني الواحدة .. فرص وتحديات"    "سعوديبيديا" تحتفي بالإرث التاريخي للمملكة في يوم التأسيس    مستشفيات وعيادات دله تُعلن مواعيد العمل في رمضان.. والطوارئ والصيدليات على مدار الساعة    وزير «الشؤون الإسلامية» يحذر: لا تنجرفوا وراء أي إعلانات لجمع التبرعات    دراسات المدينة تستعرض الجذور التاريخية للتأسيس    بعد 21 عاماً من عرضه.. «العريان»: جزء ثانٍ من فيلم «تيتو» قريباً    انتهاء مدة تسجيل العقارات ل 158 حياً ب 3 مناطق.. الخميس    أمير المنطقة الشرقية يطلع على مبادرة "شيم"    "الشؤون الإسلامية" تستعد لاستقبال 250 معتمراً من ضيوف خادم الحرمين الشريفين    الدولار يرتفع بعد هبوطه إلى أدنى مستوياته في أكثر من شهرين    زلزال بقوة 5.1 درجة يضرب خليج البنغال قبالة الهند    إصابة أسترالية بالشلل بسب فرشاة مكياج!    طقس شديد البرودة وصقيع متوقع في عدة مناطق بالمملكة    مستشفى الولادة والأطفال بالدمام يجسد تاريخ الوطن في ذكرى يوم التأسيس    «الصحة»: تحصّنوا ضد «الشوكية» قبل أداء العمرة    تعاون بين السعودية وهونغ كونغ لمكافحة جرائم الفساد العابرة للحدود    إستراتيجيات فعالة للتعامل مع الزوج العصبي !    وزير الداخلية وممثل الأمين العام للأمم المتحدة يبحثان الموضوعات المشتركة    1373 حالة ضبط لممنوعات بالمنافذ خلال أسبوع    اختلاف طباع الناس    جريمة تهز باريس.. أمريكية تلقي بمولودها من نافذة فندق    في نصف نهائي كأس ملك إسبانيا.. صراع مثير بين برشلونة وأتلتيكو مدريد    غزارة الدورة الشهرية (1)    الصحة: فيروس ووهان ليس جديداً ولا يشكل خطراً حالياً    "الأحوال المتنقلة".. اختصار الوقت وتقليل الجهد    بلدية وادي الدواسر تحتفي ب «يوم التأسيس»    مرات تحتفل بيوم التأسيس    جامعة الملك سعود توقع مذكرة تعاون مع مركز زراعة الأعضاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مدينة كرتونية أم كرتونة مدنية؟
أفلام الورق المقوى
نشر في اليوم يوم 08 - 05 - 2015

يبدع المخرجون في الأفلام القصيرة طرائق وأشكالاً فنية، وتأتي تقنية "الورق المقوى" ضمن إحدى هذه التقنيات الفنية؛ لرسم الشخصيات والأحداث والأزمنة والأمكنة، وفي فيلم للمخرج: جوزيف أوكسفورد فإنه يقوم بتصوير فيلمه القصير أنا+هي Me + He من خلال صناعته لمدينة من الكرتون المقوى، تدور فيها أحداث حب تنتهي بموت الحبيبة!
ربما تكون القصة عادية جداً، وليس فيها ما يميزها عن قصص الحب الكلاسيكية! لكن التميز فيها هو في دلالات "الورق المقوى" الذي صُنعت منه المدينة، والبشر، والطقوس. والمفجع المأساوي أن كل هؤلاء سيكونون ذا قابلية لإعادة التدوير في مفرمات ومحرقات ضخمة من أجل إنتاج الطاقة!.
يفتتح الفيلم مشاهده الأولى على حدث طقوس الجنازة لموت الحبيبة، وتستعرض الكاميرا لقطات للوجوه الكرتونية/ البشرية وهي في حالة حزن عميق على موت جاين، وليس هناك أشد حزناً على موتها سوى حبيبها جاك الذي أتعبه حدث مرضها ثم موتها، وكانت فاجعته الكبرى أنه يرى التابوت/ الكرتوني قد وضعت فيه حبيبته/ الكرتونية، وتحمله سيارة خدمات لإعادة التدوير!! عندها تبدأ لحظات استعادة ذكريات الحب، واللحظات الجميلة والمؤلمة في حياة الحبيبين، واستعراض بعض التفاصيل الرومانسية البريئة في حياتهما، كخروجهما للتنزه في الأجواء الطبيعية، والجلوس تحت شجرة الحب/ الكرتونية، التي كان جاك يكتب عليها اسميهما، وحدث سقوطه على وجهه جراء تعثره بخيوط الحذاء، فما كان منها إلا أن قامت بالانحناء عليه وربطت خيوط حذائه، وجلسا يرقبان الغروب ونهاية يوم قضياه معاً.
حالة الغربة التي عاشها جاك أشعرته بأن لا قيمة للحياة بعد رحيل حبيبته جاين، فقام بإشعال الكبريت في بيته/ الكرتوني، ثم خرج ونام في سلة إعادة التدوير الموضوعة في الشارع، وجاءت السيارة وألقت به مع المخلفات الكرتونية الأخرى، وانتقلت به وبهم إلى حيث المحرقة التي ترقد فيها الحبيبة، ليكون مصيرهما مصيراً واحداً ونهايةً واحدة.
بطبيعة الأمر، فإن هذا تلخيص مقتضب لمشاهد بصرية مفعمة بالدلالة والدهشة والحزن المطبق على كل الأجواء الكرتونية! لم يكن المخرج يقدم قصة حب! بل كان يقدم ملحمة فنية يستعرض فيها فلسفة ثنائية بين الإنساني والمادي، الإنساني المتمثل في جاك وجاين، وفي مشاعر الحب والموت والطقوس والذكريات،،، والمادي في كونهم داخل هذا المدينة الكرتونية بل هم كانوا بشراً مكرتنين! أو كراتين بشرية! تكون نهايتها للمحرقة وإعادة التدوير، ولم يشفع لها ما تكتنزه من قيم الحب والحياة والطقوس والأديان أن تكون لها نهاية كريمة تحتفظ بكرامتها!
إن رمزية "الورق المقوى"/ الكرتوني الحامل لمقومات الحياة البشرية هي رمزية مأساوية، فاختيار الكرتون/ البشري أو البشر/ الكرتوني هو دلالة على كونه لا يملك إرادةً! ولا يملك أن يصنع حياته كما يريدها! وكرتونيته قابلة للرص والرفع والضغط والتخزين والإتلاف! بل هو مُسيَّر ومُحرك بخيوط علوية - وهذا ما أظهره الفيلم - حيث إن الخيوط التي تحرك الكراتين البشرية هي ذات أبعاد رمزية لسلطة خفية تحرك هذا العالم! وترمي به لنهايته المأساوية في "النار" من أجل إعادة التدوير!! ولهذه "النار" أيضاً رمزيتها في سياق الفيلم، سواءً كانت "النار" هي نار الجحيم الأخروية التي في الأديان والمذاهب - وهذا بُعد مضمر -، أو النار السياسية التي تدفع بالشعوب لمصائر مأساوية في الحياة دون أن يكون لها دور في حياتها!، بل هي مُسيَّرة وليست مُخيرة! فإن البعد العلاماتي يكشف المأساة لعالم الإنسان، ولمشاهد "نهاية العالم" التي تشغل بال كثير من الاتجاهات والمذاهب والشعوب!
لقد قدم فيلم (أنا+هي) سؤالاً ثقافياً وهو: كيف يمكن للإنسان أن يصير كرتوناً مقوى! أو كيف يمكن للكرتون المقوى أن يكون إنساناً؟ بل لماذا كانت هذه المدينة الكرتونية/ أو الكرتونة المدنية هي رمز لمدن العالم التي تحرق كل مقدرات الحياة وقيمها في سبيل إنتاج الطاقة لسلطة مجهولة؟! و"إعادة التدوير" لهذه المقدرات هي رمزية السيرورة المأساوية! ربما لها بداية، ولكن ليس لها نهاية تذكر!.
 باحث في الدراسات الثقافية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.