من صفات الناس السلبيين أنهم ناقمون على كل ما حولهم، لا يعجبهم شيئا من ظواهر الأمور أو بواطنها، في تفكيرهم التباس حول الواقع المعاش، لذلك هم يرون ما لا يراه غيرهم من سلبيات هي في معظمها من تخيلاتهم، بعد أن استوطن في نفوسهم اليأس من كل شيء، واتسمت نظرتهم بالسوداوية تجاه كل ما يعترضهم؛ لأنهم لا يرون من الكأس إلا جانبها الفارغ، ولا من الأمر إلا وجهه السيئ، وهذا أمر لا ينغص حياتهم فقط، بل ينغص أيضا حياة كل من حولهم، من أسرة وأصدقاء ومعارف، وقد يتخذ هذا الأمر جانبا شديد الخطورة على الذات وعلى الغير، عندما تصبح الذات وجهة للوم والتقريع، ويصبح الغير هدفا للانتقاد والتجريح، وفي الحالتين هذا نوع من جلد الذات، باعتبار انتماء الجزء إلى الكل، فليس من الممكن فصل ذات الإنسان عما حوله، وغالبا ما يركز السلبيون على رفض الواقع دون التفكير في العمل على إصلاح ما يرون أنه غير صالح، وبضاعتهم في هذا الإصلاح معدومة، ومع ذلك لا يتورعون عن اللوم والشكوى وكيل التهم الباطلة لكل من يعرفون ومن لا يعرفون. هؤلاء السلبيون لا يرون الحق حقا فيتبعونه، ولا يرون الباطل باطلا فيجتنبونه، ولكنهم يكتفون باللوم والنقمة، في كل لحظة من لحظات حياتهم، والأمثلة حول هذا الأمر كثيرة، هم في منازلهم في منتهى العبوس والانتقاد، والأمر والنهي وافتعال الحدة في كل المواقف، لدرجة أن أهلهم قبل غيرهم يتمنون فراقهم، ولا يرتاح لأهلهم بال إلا بعد خروجهم من المنزل، وهم في العمل حادو الطباع لا يقبلون التوجيه، وتثيرهم الملاحظة حول أدائهم الوظيفي، وهم في الشارع لا يلاحظون سوى السلبيات، الشكوى من السائقين والراجلين والطرق والشوارع وإشارات المرور، ورجال المرور، والعابرين ولافتات المحلات وزحمة الناس، وهم بين من يعرفون لا يتخلون عن نكدهم حتى ينفض من حولهم الناس، وهم لا يرون إلا القصور في كل ما يشاهدون من مظاهر التنمية في بلادهم، ولا يرون إلا التقصير فيما يؤدى لهم من خدمات، أي أنهم يطلبون الكمال في كل شيء، وإذا لم يتحقق هذا الكمال، صبوا جام غضبهم على من يرون أمامهم، مع أن الكمال لله وحده، وإذا سألت أحدهم: ماذا قدم من عمل يقترب من الكمال الذي ينشده؟، رأيته أكثر الناس سلبية حول أسرته ومجتمعه ووطنه؛ لأنه يكتفي بالنقد دون عمل، وبالسلبية دون أدنى مبادرة لأي عمل إيجابي. وإذا كانت درجات الرفض والقبول متفاوتة عند كل الناس فهي عندهم لا تقبل التفاوت؛ لأنهم لا يعرفون سوى الرفض في كل الحالات، وفي ظل هذه الحياة الكئيبة يعيشون متحصنين بوساوسهم وشكهم في كل ما حولهم، وغالبا ما ينعكس ذلك على وجوههم التي لا تعرف غير العبوس، وعلى صحتهم التي لا تعرف غير العلل والأمراض، وعلى عقولهم التي تصور لهم أن كل الناس أعداء، يريدون الشر لهم ويمنعون عنهم الخير، وعلى نفوسهم التي تأمرهم بالسوء، دون أن يؤمنوا بالقدر خيره وشره. وفي ظنونهم التي تنكر ما هو مقدر لهم أو عليهم من خالقهم سبحانه وتعالى، مما يؤدي إلى ضعف إيمانهم وقلة اعتمادهم على الله، وهذه قمة الانحراف في العقيدة والسلوك. هذا هو حال كل إنسان سلبي، لا يفكر في البناء بقدر ما يفكر في الهدم، ولا يفكر في القبول بقدر ما يفكر في الرفض، الغريب أنه خارج وطنه يرى كل شيء جميلا ومثاليا ولا يقبل النقد، وداخل وطنه كل شيء ناقصا لا يرجى إصلاحه، وضعيفا لا يتوخى قوته، وأي منجز خارج بلاده هو عظيم ورائع، بينما في بلاده ما هو أكثر عظمة وروعة ولا يلتفت إليه، وإذا التفت إليه نظر له بعين النقد التي لا ترى في الجمال شيئا جميلا، وهؤلاء أشد ضررا على أنفسهم ومجتمعاتهم وأوطانهم، من أي ضرر آخر مهما كان مصدره؛ لأنهم يشيعون اليأس فيمن حولهم، ويزرعون الشك في عقول المحيطين بهم، لكن العقلاء من الناس لا تنطلي عليهم مثل هذه السلوكيات السلبية الناقمة على كل ما حولها، والعياذ بالله. إنهم آفة المجتمعات التي تعيق التطور، وترسخ الانهزام، وتهدم أكثر مما تبني. *كاتب