عزيزي رئيس التحرير عرضت مسرحية هزلية للكاتب الايرلندي الساخر برنارد شو على احد مسارح لندن وكان حاضرا فلاقت استحسانا كبيرا من الجمهور وتهافت عليه الناس مهنئين ومعجبين الا سيدة استوقفته عندما كان خارجا من المسرح فقالت له: ان مسرحيته لم تعجبها اطلاقا وانها تجدها سامجة فرد عليها: حتى انا يا سيدتي لم تعجبني ولكن ماذا نفعل انا وانت امام كل هذه الجماهير المعجبة بها حتى الهوس؟ النقد السلبي او الهادم هو الذي يضخم السلبيات في العمل او الشخص محل الانتقاد او فعل معين ويستغلها لمصادرة كل ايجابياته او للنيل منه لغرض ما او لكون النقد الهادم طبع للناقد او لانه لا يجيد النقد البناء، وهو امر نمارسه عن غير قصد حتى مع اطفالنا عندما يطلبون رأينا في موضوع او فعل ما او عندما نعلق على سلوك خاطئ اذ نعمم النقد ونسلطه على اشخاصهم (انت لا تفكر، انت لا تفهم، انت لا تصلح لعمل شيء، كل ما تقوم به سيء جدا). وعندما يقوم احدهم ببناء بيت مثلا يجد انه لو فكر في معالجة كل انتقاد سلبي لتخطيط البناية او لطريقة البناء او لاختيار الالوان وانواع المواد فانه سينتهي ببيت مسخ. وهذا ينطبق على كل ما نقوم به من اعمال وسلوكيات اذا واجهنا من لا يجيد النقد او من ينتهج النقد الهادم ديدنا وهو لا يعلم مدى تأثيره على الطرف الآخر فليس كل الناس يستطيعون التمييز بين النقد الجيد والسيء وليس كل الناس يجيدون التعامل مع النقد الهادم. اننا كبشر نواجه اي نقد عادة بالانزعاج ولو حاولنا كتمان هذا الشعور فسنقلب النقد الموجه الينا بصرف النظر عن صحته من غير وعي منا الى هجوم على شخص موجه النقد ولكن نتناسى ان النقد هو فرصة لتطوير اعمالنا وانفسنا واغلاق بابه بمثل قولنا: (لا اريد ان اسمع رأي احد حول هذا الموضوع)، هو انهاء لفرص التطوير والتغيير للافضل.. ولكن علينا ان نتحرى النقد البناء ومصدر النقد هو الفيصل الاول في التدليل على مصداقيته وحياديته، فان كان من شخص يفرض احترامه على الناس اخلاقا ودينا وعلما وليس له مصلحة في توجيه النقد وله معرفة بالعمل او السلوك محل النقد كان قبوله اجدر. وعمومية النقد دليل على عدم مصداقيته فجملة (أحس بان هناك شيئا خطأ في هذا الامر ولكن لا ادري ما هو) تجعل متلقي النقد تائها اكثر احباطا. طريقة النقد دليل آخر على مصداقيته فالطريقة الساخرة او الجارحة حتما هي مطية للنقد الهادم والتعجل في ابداء النقد ايضا دليل آخر اذ لا ينتظرك البعض لتشرح لهم وجهة نظرك او ظروفك الخاصة وأتساءل: عندما يبدأ موجه النقد بمثل (اين كان عقلك عندما فعلت كذا؟) الن يغلق باب النقاش ويجعل اي تبرير يقدمه الطرف الآخر غير مجد في تعديل مسار النقد. اعلان النقد واشاعته عندما تكون السرية مطلوبة او عندما يكون في الانتقاد ما يحرج متلقيه لا تدل غالبا الا على نقد مغرض وغير صادق والرسول عليه الصلاة والسلام عندما كان يريد انتقاد احد كان يقول: ( مابال اقوام يقولون كذا وكذا او يفعلون كذا وكذا) بدون التعريض باسمائهم. التدرج في النقد واقتراح الحلول البديلة ووضع الرسالة النقدية كلها ادوات للنقد البناء وعكسها مناف لآداب النقد، والآن كيف نواجه انتقادا ايقنا بسلبيته؟ مواجهة الانتقاد بابداء القبول والرضا خير معين على تحجيمه ثم توجيهه ليكون بناء، واستباق الانتقاد هو افضل طريقة لتوجيهه فاذا واجهنا ناقدا سلبيا علينا ابداء رأينا حول الموضوع ونقد انفسنا اولا فمثلا جملة (انا اعرف انني لم اكن جيدا في ذلك الامر ولكن ربما كان لك رأي آخر فيه)، قد تزيد من تعاطف الناقد معك. طلب الحل البديل من موجه النقد هو ايضا طريقة ناجعة لجعله موضوعيا ودقيقا، عدم التسرع في الرد على النقد امر يجنبنا كثيرا من التطورات السلبية له وانظر كيف انك لو كتبت خطابا ترد فيه على نقد وجه اليك للتو ثم اجلته بعد كتابته وقرأته في اليوم التالي او حتى بعد ساعات كيف انك ستغير الكثير من مضمونه بل وربما تجد الا حاجة له وان الموضوع لا يستحق تضخيمه لان الانسان تتحكم مشاعره في نتيجة حكمه على الامور وتقديره لها والمشاعر تتغير مع الوقت. تعدد مصادر النقد واتفاقها يكسبها مصداقية ويزيد من الثقة في كونها بناءة ويفرض علينا التعامل معها على هذا الاساس.. النقد فن وله اصوله ونحن دوما بحاجة اليه ولكن ممن يجيده. @@ المهندس ممدوح محمد بن شمسة