تسجيل 1267 حالة وفاة بجدري القردة في الكونغو الديمقراطية    خطيب الحرم: حين تستحكم الآفات تلتاث العقول وتحار الأفهام    مدرب إنتر ميلان: نستحق الفوز.. ومدرب أتالانتا: فقدنا التركيز وخصمنا صعب    خطيب المسجد النبوي: نعم الله تدفع للحب والتقصير يحفز على التوبة فتتحقق العبودية الكاملة    القيادة تعزي الرئيس الأمريكي في ضحايا الحادث الإرهابي الذي وقع في مدينة نيو أورليانز    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الرابعة لمساعدة الشعب السوري    «الجمارك» تُحبط 3 محاولات لتهريب أكثر من 220 ألف حبة محظورة    " تراحم جازان " تحتفي ببرامجها السنوية للعام 2024    وسط مخاوف من الفوضى.. حرس الرئاسة يمنع اعتقال رئيس كوريا الجنوبية    الأرصاد: طقس شديد البرودة مع فرصة تكوّن الصقيع على أجزاء من شمال المملكة    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية الرابعة التي يسيّرها مركز الملك سلمان للإغاثة لمساعدة الشعب السوري    لحظات رياضية سعودية لا تُنسى    الحازمي يروي سيرة كفاح في كتابه «من القهوة إلى قوقل»    بين عمان والبحرين كأس وذهب.. من عريس الخليج؟    الكلية الأمنية تنظّم مشروع «السير الطويل» بمعهد التدريب النسائي    مظلات الشحناء والتلاسن    كيف تتجنب ويلات الاحتراق النفسي وتهرب من دوامة الإرهاق؟    لتعزيز سعادتك وتحسين صحتك.. اعمل من المنزل    5 أخطاء شائعة في تناول البروتين    كيف ستنعكس تعديلات أسعار اللقيم والوقود على الشركات المدرجة؟    الفنان راشد الفارس يقدم أولى حفلاته للعام 2025 في موسم الرياض    ارتفاع أسعار النفط    قاتل الشتاء الصامت!    الدكتور عبدالله الأسمري: نتعلم اللغة الصينية اقتصاديًا والإسبانية رياضيًا والفرنسية ثقافيًا    ذلك اليوم.. تلك السنة    خشونة الركبة.. إحدى أكثر الحالات شيوعاً لدى البالغين    عام جديد بروح متجددة وخطط عميقة لتحقيق النجاح    محمد الفنتوخ.. الهمّة والقناعة    الصراعات الممتدة حول العالم.. أزمات بلا حلول دائمة    سوق العمل السعودي الأكثر جاذبية    عبير أبو سليمان سفيرة التراث السعودي وقصة نجاح بدأت من جدة التاريخية    ترمب أمام تحدي تعديل السلوك السياسي الإسرائيلي    تعفن الدماغ .. عندما تصبح أدمغتنا ضحية التكنولوجيا    لبنى العمير: أول مبارزة سعودية تكتب فصول الإلهام    «العلا».. مقصد الباحثين وهوى السائحين وقبلة المغامرين    لماذا لا تزال الكثيرات تعيسات؟    المسحل والمسؤولية المقنعة!    ابتسم أو برطم!    1.3 مليون خدمة توثيقية.. عدالة رقمية تصنع الفارق    بين دمشق وكابول    سُلْطةُ الحُبِّ لا تسلّط الحرب    بايرن يشهد عودة أربعة من لاعبيه للتدريبات الجماعية    الهلال يعلن غياب "نيمار" وعودة "نيفيز" قبل مواجهة الاتحاد في كأس الملك    نائب أمير تبوك يستقبل مدير الجوازات بالمنطقة    وزارة الثقافة تُدشِّن مبادرة "عام الحرف اليدوية 2025"    مركز التنمية الاجتماعية في جازان يعقد اللقاء الأول للجمعيات التعاونية في المنطقة لعام ٢٠٢٥    الدفاع المدني يؤكد أهمية اتباع إجراءات السلامة عند استخدام وسائل التدفئة    قرية "إرث" بالواجهة البحرية بجازان.. وجهة سياحية وترفيهية وثقافية في موسم شتاء جازان 2025    السعودية تأسف لحادثة إطلاق النار التي وقعت في مدينة سيتينيي بالجبل الأسود    استقبله نائب أمير مكة.. رئيس التشيك يصل جدة    19,914 قرارًا إداريًا بحق مخالفين لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الثالثة لمساعدة الشعب السوري    محافظ محايل يلتقي مدير عام فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية    منذ 14 عاماً.. الذهب ينهي 2024 بأفضل أداء سنوي    المملكة تنظم دورة للأئمة والخطباء في نيجيريا    أمين الرياض يطلق مشروعات تنموية في الدلم والحوطة والحريق    صندوق تنمية الموارد: توظيف 169 ألف مواطن خلال 3 أشهر    نائب أمير تبوك يستقبل مدير فرع وزارة الرياضة بالمنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المجتمع الإبداعي في المدارس
مستقبل الطالب مستقبل الوطن !
نشر في اليوم يوم 06 - 03 - 2015

لعل أول مجتمع إبداعي عشته في المجال الدراسي عندما كنت في الصف الخامس الإبتدائي، في بدايات الثمانينيات الميلادية، وهذا المجتمع عبارة عن يوم مفتوح في مدرسة "الهداية"، وهي مدرسة من مدارس شركة أرامكو، وفي ذلك اليوم المفتوح كان الانفتاح الطلابي على العديد من الممارسات الإبداعية الشاملة في فنون الكتابة والمسرح والفنون التشكيلية والحرف والأعمال النحتية والخشبية والمباريات الرياضية، وكل شيء.
في بداية ذلك اليوم المفعم بوجبة صباحية فاخرة، كانت انطلاقتنا - نحن الطلاب - لكل المسارات الإبداعية دون توجيه، فقد كان المشرفون يدفعوننا لممارسة أي عمل إبداعي نحبه، شريطة أن لا ينتهي اليوم المفتوح إلا ولدى كل طالب مشروعه الذي سيقدمه للجنة التحكيم في نهاية اليوم.
وبالفعل فقد كنا أحراراً في ممارسة الإبداع، وكنا كالنحل الذي يتنقل من زهرة إلى أخرى من أجل البحث عما يمكننا إنجازه والإبداع فيه، كنا نبتدع الأفكار والخطوط والألوان، وكنا نحضر المواد الإبداعية من مصادرها في المكتبة.
كما كنا نعمل من خلال مجموعات متناغمة، هذه المجموعات تشكلت من خلال ترابط الاهتمامات المشتركة، والجميل الرائع أننا كنا نسير من تلقاء ذواتنا واختياراتنا الذاتية، فلم يكن المشرفون يفرضون علينا رؤيتهم، ولم يكونوا يضعوننا في إطارات من الممنوع والمرغوب! بل كانوا يتفرجون على نشاطنا وحيويتنا وبهجتنا ونحن لانشعر بهم، خصوصاً أن القاعات المخصصة للممارسات الإبداعية كانت كاملة التجهيزات في الأدوات والمواد لحد الكرم.
ومع كل هذه التجليات الطلابية فقد كانت الأغاني الوطنية "بلادي بلادي منار الهدى"، "يا بلادي واصلي" التي تعمل في مذياع المدرسة تفتح أرواحنا على التحفيز والحب للإبداع وللوطن الجميل الذي قدم لنا هذه اللحظات الرائعة.
أستعيد الآن ذلك المجتمع الإبداعي وقد بت أرى كثيراً من طلاب اليوم بعيدين عن المجتمعات الإبداعية، ولم نعد نرى طلاباً مبدعين في مجالات الحرف والفنون والإبداعات المختلفة، لم تعد المدرسة مجتمعاً إبداعياً.
لقد قتلتها النظريات الحديثة في التربية، وقتلتها الوصايات الفكرية، وقتلتها كمية المحتوى النظري الذي لابد أن يتلقاه الطالب، بينما اختفى المحتوى العملي في التعليم، لم يعد الطالب يتقن الكتابة، ولم يعد يملك الرؤية الإبداعية، ولم يعد يملك فكرة التخطيط لحياته ولمستقبله.
طالب اليوم لا يستطيع كتابة رسالة، أو مقالة، أو بحث علمي! طالب اليوم لم يعد قادراً على اكتشاف ذاته، لم يعد قادراً على معرفة مايريده لنفسه، طالب اليوم لا يعرف غير الاستهلاك التكنولوجي الحديث، أو الأفكار التصنيفية والاجتماعية، طالب اليوم بحاجة ليعود نقياً طبيعياً كما كان.
إنه بحاجة لبرامج منفتحة على الإنسان والفنون والألعاب والكتب المصورة، إنه بجاجة لينعتق من المجتمعات السلبية، إنه بحاجة إلى أن نقف معه، ونقدم له البيئات الإبداعية الملهمة نحو العمل وانتاج المشاريع وريادة الأعمال، وليست البيئات التي تحقنه فكرياً وأيديولوجياً.
أخرجوا الطالب من رعب الاختبارات، وبؤس القياس، امنحوه الثقة في صناعة الحياة بعيداً عن النظريات والأرقام التي تؤمنون بها.
إن ملتقيات التعليم المعاصرة، ومؤتمرات الابتكار الموجودة، وشركات التعليم التجارية، تعمل بمعزل عن هذا الطالب، وتعمل في مجتمعها الساعي للفرص الاستثمارية المالية، وليست الاستثمارية البشرية، إذا لم نتدارك الطالب، ونعيده لمجتمعاته الإبداعية الإنسانية، فكيف ننظر لمستقبل الوطن؟
* باحث في الدراسات الثقافية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.