«هيئة الطرق»: مطبات السرعة على الطرق الرئيسية محظورة    هل اقتربت المواجهة بين روسيا و«الناتو»؟    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    الشاعر علي عكور: مؤسف أن يتصدَّر المشهد الأدبي الأقل قيمة !    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «السقوط المفاجئ»    الدفاع المدني: هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    ترمب يستعيد المفهوم الدبلوماسي القديم «السلام من خلال القوة»    مشاعل السعيدان سيدة أعمال تسعى إلى الطموح والتحول الرقمي في القطاع العقاري    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    «استخدام النقل العام».. اقتصاد واستدامة    أرصدة مشبوهة !    حلول ذكية لأزمة المواقف    التدمير الممنهج مازال مستمراً.. وصدور مذكرتي توقيف بحق نتنياهو وغالانت    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    ترمب المنتصر الكبير    صرخة طفلة    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    البيع على الخارطة.. بين فرص الاستثمار وضمانات الحماية    فعل لا رد فعل    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    لتكن لدينا وزارة للكفاءة الحكومية    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    المؤتمر للتوائم الملتصقة    دوري روشن: الهلال للمحافظة على صدارة الترتيب والاتحاد يترقب بلقاء الفتح    خبر سار للهلال بشأن سالم الدوسري    حالة مطرية على مناطق المملكة اعتباراً من يوم غدٍ الجمعة    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    عسير: إحباط تهريب (26) كغم من مادة الحشيش المخدر و (29100) قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي    الأمن العام يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية احتفاءً باليوم العالمي للطفل    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    أمير القصيم يستقبل عدد من أعضاء مجلس الشورى ومنسوبي المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام    مدير عام فرع وزارة الصحة بجازان يستقبل مدير مستشفى القوات المسلحة بالمنطقة    ضيوف الملك: المملكة لم تبخل يوما على المسلمين    سفارة السعودية في باكستان: المملكة تدين الهجوم على نقطة تفتيش مشتركة في مدينة "بانو"    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    «المسيار» والوجبات السريعة    أفراح آل الطلاقي وآل بخيت    رسالة إنسانية    " لعبة الضوء والظل" ب 121 مليون دولار    وزير العدل يبحث مع رئيس" مؤتمر لاهاي" تعزيز التعاون    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة للمدينة المنورة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ليلى القرشي: واجهت كثيرًا من النماذج المحبطة في الجامعة


عقبة الأكاديميات * أي شيء يؤخّر صدور ديوانك “نداء المرافئ”.. وماذا في الجعبة غيره؟ هناك ديوان تحت الطبع اسمه “أحاسيس أعيشها”، وهناك مجموعة قصصية بعنوان “عندما يتكلم الجرح”، لكن أعمالي تأخرت بسبب انشغالي بالدراسة الأكاديمية، أنت تعرف أن طريق الشعر ليس بالسهل، مسافات وطلوع ونزول وأشواك، خفت من السير في الطريقين معًا، ورأيت أن أسلك الطريق الأكاديمي أولاً، لكن انشغالي بالأكاديمي كان انشغالاً عن طباعة أعمالي الإبداعية وليس عن الكتابة ذاتها، فأنا كنت أكتب الإبداع أثناء دراستي ذلك الكائن الذي لا يعرف وقتًا محدّدًا، كنت أطلع الوالد الشاعر حسن القرشي -رحمه الله- على ما أكتب، وشجعني على إصدار ديوان، لكنني أجّلت ذلك إلى أن أنتهي من دراستي الأكاديمية، وهو ما انعكس على طبيعة الديوان، ففيه تجد قصائد شفافة من فترات مبكرة في حياتي، من المرحلة الثانوية والجامعية. كسر قيود القافية * هل يخبئ ديوانك المنتظر “أحاسيس أعيشها” سمات لمراحل تطور كتابتك الشعرية؟ الديوان يجمع ما بين قصيدة التفعيلة وقصيدة النثر، وهو كتابة تالية لمرحلة ما بعد الدكتوراه، واخترت الكتابة الحرة لأنها تعطيني مساحة حرية أكبر للتعبير، ولا تقيدني بالقافية، فتقيدك بالقافية يجعلك تنظم كلامًا ربما لا تحسّه، لكن الطريقة الحرة مفتوحة دائمًا على الصدق والشفافية والحميمية. ظروف مختلفة * من واقع اطالعك على المشهد الشعري في المملكة.. هل تشكّل كتابة قصيدة النثر ظاهرة تستحق الوقوف؟ هناك كثير من الشباب يكتبون قصيدة نثر، ويمكن القول إن كتابة القصيدة الموزونة المقفاة كانت اتجاه المخضرمين الذين كانوا يهتمون بقراءة القصائد القديمة وينضوون تحت تأثيرها، أستاذتهم المتنبي وأبو تمام وجرير، لكن التجربة الشبابية اليوم تتجه إلى الكتابة السريعة، هناك أشياء جديدة تؤثر فيهم مثل الكمبيوتر والفضائيات، هناك اتساع للثقافة، هذا لا يقلل من تجارب الكبار، لكن الظروف اختلفت. دعم المرأة * وماذا عن كتابة المرأة السعودية.. كيف ترينها؟ المرأة السعودية بدأت الكتابة مبكّرًا، البعض منها كان يكتب بأسماء مستعارة، والبعض فضّل الكتابة بأسمائه الحقيقية مثل الشاعرة ثريا قابل التي اعتمدت على الموروث الشعبي، وتغنى المغنون بكلماتها، وأنا كنت أستمع إليها قبل خمسة وثلاثين عامًا، الظروف الآن تختلف عن الماضي، هناك دعم للمرأة لأن تكتب، الشعر ليس عيبًا. تلوّث القيم * تقولين في ديوانك “نداء المرافئ”: صحبت الناس يا قلبي بأصفى ما يكون الود فأدمى حبهم بالغدر أحلامك لماذا أنت مولعة بالكتابة عن الغدر والحب الذي لا يواجهه الناس بالتقدير؟ الحياة صار بها نوع من التلوّث في القيم السائدة، الكذب والمراوغة والخداع بدلاً من الصدق، وأنا واجهت في حياتي العملية بعض الغدر، وانتصرت عليه ولله الحمد، لأنني كنت أقابل الغدر بالتسامح. متاهات لانهائية * في قصيدة “الحب والحضارة” أشرت إلى الحضارة على أنها مضيعة للحب.. فما هي الحضارة في منظورك؟ تقصد ما قلته: حب قيس يتلاشي في متاهات الحضارة أين ليلى والعشيات الحيارى؟ أين ما كان يسمى بالجنون في متاهات العيون؟ أين ليلى يا عيون؟ ترسم الألوان أطياف المحبة كابتسامات حزينة ......... إننا نهوى ولكن بالكلام لم نعش حبًّا كحبك يسلب العقل ويجتاح العظام فالهوى في عصرنا صار لمطلب أو لصفقة أو لمأرب لم يعد للروح والإحساس مذهب إن ترى شمس الهوى يا قيس تغرب قل لليلى أن تنام قبل أن تبدي الملام فالهوى عاد ولكن في الظلام التمدن والحياة المترفة التي أخذت الناس من حالة الصفاء الذهني والشفافية في التعامل، والصدق، هي أشياء يعتبرونها تحضّرًا وقد وضعتنا في متاهات لا نهاية لها. نموذج فريد * هل تعتقدين أن قيسًا سيظل نموذج الحب الذي نحلم به؟ هناك نماذج أخرى لكنها لم تصل لدرجة قيس، فقيس حالة نادرة، شيء فوق الخيال أن يتمسّك رجل بحب امرأة إلى الرمق الأخير، هذا صعب، هناك قصص حب متنوعة نعيشها ونراها، لكنها تفتقد الإصرار، هي نماذج للحب الذي ينتهي ولا يعيش طويلاً، لكن تعلّق قيس بليلى كان حالة نادرة، كلاهما كان متمسّكًا بالآخر، لكن الظروف البدوية أجبرت المرأة أن ترضخ لرأي أبيها. العيش في أحضان شاعر * لنتحدث عن بدايات التكوين.. كيف كانت، خاصة أنك ابنة شاعر كبير؟ نشأت مثل أي طفل تربى في أحضان شاعر، كان الوالد -رحمه الله- يغدق علينا من الحنان والمحبة والإحساس المتدفق ما فيه الكثير، ولو أن مشاغله كانت كبيرة ما بين العمل كسفير وحضوره كشاعر، وقد عوضتنا في هذه الفترة عمتي رحمها الله السيدة منيرة القرشي، كانت مثقفة قادرة على الكلام في المواقف المختلفة، ربّتنا منذ الصغر على الصلاة والصدق وأداء العبادات، كانت تمزج ما بين الحزم والشدة واللين، إضافة إلى أن جدتي من والدي كانت مثقفة، كانت تغذينا بالحكايات في جو من الحميمية، وهذا ما عوّضني عن فقداني المبكر لوالدتي والتي انفصل عنها أبي، ودرست بجدة اللغات الإنجليزية والفرنسية والموسيقى والرياضة البدنية والرسم، وشاركت في معرض بالمرحلة الإعدادية للرسم، وما زلت أحتفظ بلوحاتي التي رسمتها حتى هذه اللحظة. كما أنني انشغلت بعمل الحلي، فكنت أجمع بعض الاكسسوارات لدى عمتي وأصمم منها الحلي والأقراط والعلب التي توضع بها المجوهرات. كما كان لي اهتمام بكتابة القصص القصيرة، وكنت أحب مادة التعبير بالمدرسة وأحصل على الدرجة النهائية فيه. وقد ولدت بمكة المكرمة بجانب الحرم بمنطقة “أجياد”، وكان بيت الوالدة معروفًا بمكة هو بيت عبد العزيز المالكي، وكان جدي عبدالله القرشي شاعرًا، وكان يكتب الشعر النبطي، وكانت جدتي السيدة جواهر المحلاوي حكّاءة، وراوية للشعر والأحاديث، وكنت ألازمها، لكنها رحلت وأنا في السنة الثانية من المرحلة الابتدائية، وكانت عمتي راوية شعر وقصة رغم أنها تعلّمت في كبرها، كانت ذاكرة متقدة، وهي التي قامت بتربيتي أنا وأختي. مناخ إبداعي متدنّي * لماذا لم تذكري شيئّا عن والدتك؟ والدتي إنسانة الزمن الجميل، عفوية ومحبة للناس، أحبها وأحترمها، وطلاقها من والدي مقدر، و مازال بيننا اتصال. لكن الوالد كان أكثر من تأثرت بكتابته، رغم أني لم أعش معه فترات طويلة، كنا نلتقي به في الإجازات (ثلاثة أشهر) سنويًّا. كنت أحب التجوّل في محلات المجوهرات، عمتي لديها مجموعات من الأشياء القديمة والتراثية وشدت انتباهي أن أطور في الحلي القديمة، وكنت أمضي الساعات، أعيد نظمها، خرزة من هنا وأخرى من هناك، ما زلت أحتفظ بالساعات القديمة وبعض علب المجوهرات. وعندما التحقت بالجامعة كنت أريد أن أتخصص بالفنون الجميلة، ولم يكن هذا التخصص مدرجًا بجامعة الملك عبدالعزيز، فدخلت قسم الجغرافيا، وفي هذه الفترة فكّرنا أن نغيّر التخصص من الجغرافيا إلى الإدارة لما في التخصص الجديد من اتساع يشمل مجالات الحياة فطلبوا أن نجتاز اختبارًا، ونجحنا فيه بتفوق، وتمت الموافقة على أن نلتحق بكلية الإدارة، وتخصصت بالإدارة العامة، وعندما أردت أن أكمل دراستي العليا في الإدارة التحقت بجامعة أم القرى وحصلت منها على درجة الماجستير في التخطيط التربوي، ثم نلت درجة الدكتوراه في التخصص ذاته. وحين حصلت على الدكتوراه أحسست أنني في بداية الطريق، بداية تفعيل ما درسته، وبحثي عن القيادة الإبداعية والمناخ التنظيمي في الجامعات السعودية، كان البحث اختبارًا لمدى اهتمام الجامعات بوجود قادة مبدعين في الإدارة، ومدى وجود جو تنظيمي يحتضن الإبداع، ووجدت أن الصفات الإبداعية والمناخ الإبداعي موجودة بدرجة متوسطة في الجامعات السعودية، وفي بعض الأحيان أقل من المتوسطة، وأحببت أن أفعّل البحث فاتصلت بالدكتور عبدالرحمن توفيق وطلبت منه أن نتعاون في طباعة رسالة الدكتوراه على أن يقوم هو بعمل الجانب التدريبي في البحث لتفعيل توصياته. نماذج محبطة * هل تمت الاستفادة من البحث في الجامعات السعودية؟ أنا أخبرتك أن النتائج كانت أقل من المتوسط، وبالنسبة للإناث أقل من الذكور، وأتمنى في الجامعات العربية أن تتكون لديها لفتة الإبداع، كانت لي صديقة سعودية اسمها الدكتورة مريم الصبان، بعد أن حصلت على درجة الدكتوراه من الولايات المتحدة الأميركية سألها أستاذها عمّا إذا كانت الدرجة أعجبتها، وأخبرته فيما بعد أن الدرجة أعجبتها، واللفتة هنا لفتة إبداعية فيها قدر من العدل، الإنسان في موقع المسؤولية قد يخطئ، وهذه الطريقة تعطيك ثقة، هناك أشياء تحبط الطلاب بالجامعات، لابد من إشراك الطالب في اختيار البرامج واختصار بعض المواد والامتحانات، هناك درجة كبيرة من الشفافية والصدق والاحترام، فأنا واجهت كثيرًا من النماذج المحبطة في الجامعة، منها أحد الأساتذة لا أود أن أذكر اسمه، وربما كان هذا الاضطهاد موجّهًا للمرأة خلافًا لما أكدت عليه العقيدة الإسلامية، فكثير من النماذج تربّت بطريقة خاطئة، المرأة كانت راوية للشعر والنثر، وشاركت في المعارك، وبعض الشخصيات النسائية كانت لها صالونات أدبية. تربية مختلفة * وفقًا لما تقولين.. ماذا ينقصنا لكي نفعل مبدأ القيادة الإبداعية في الجامعات والمدارس؟ نحتاج لتربية مختلفة، تقوم على برامج تدريبية تتجه إلى تنمية الهوايات ودعمها، وقد بدأت بالرياض مؤسسة للموهوبين، وبدأ الاهتمام بالاختراعات الصغيرة وإعطاء جوائز لأصحابها. حق الكتابة * من واقع متابعتك لحركة الإبداع السعودية هل استوقفتك كتابات صادمة؟ تابعت بعض ما أثير حول الكتابة الإبداعية بالمملكة، وأعتقد أن الكاتب له الحق في الكتابة في كل المجالات، ليس لنا أن نعترض إلا إذا كان في كتابته ما يخالف القانون، لكن إذا ما كان يكتب من أجل إصلاح وضع معين، فهذا أمر مهم، وكل مجتمع لا يخلو من الممارسات الشاذة.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.