تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تراجع أسعار النفط يهدد عمليات التنقيب عن الخام الأمريكي
نشر في اليوم يوم 17 - 02 - 2015

اعتبر تقرير اقتصادي عالمي متخصص، أن التراجع في أسعار النفط يهدد بإبطاء طفرة التنقيب عن الخام في الولايات المتحدة، كما أنه يدفع لمزيد من المطالبات برفع الحظر عن تصدير النفط والغاز الأمريكي، باعتبار قرار المنع سياسة قديمة بحاجة للتغيير.
فعقب الحظر العربي لتصدير النفط في عامي 1973 و1974، صدر في الولايات المتحدة قانون للحفاظ على الطاقة في عام 1975، يمنع تصدير خام النفط، كما تم حظر تصدير الغاز الطبيعي أيضًا.
ويعتبر السبب وراء قرار حظر تصدير خام النفط آنذاك هو الاتجاه الآخذ في التراجع لإنتاج النفط، والارتفاع في الاستهلاك، ما يعني زيادة الحاجة إلى الاستيراد، وبصفة أساسية من دول الشرق الأوسط، وهو ما دعا المسؤولين في هذا الوقت لمنع تصدير النفط الخام، والغاز الطبيعي للخارج، والاحتفاظ به للاستهلاك المحلي.
وأوضح التقرير أن قرار منع تصدير النفط الأمريكي للخارج كان خاطئًا في هذا الوقت، كما أنه لا يزال يجانبه الصواب حاليا، إلا أنه لا يزال يسود الرأي العام.
حوض عالمي
قال الخبير الاقتصادي المتخصص في النفط موريس أدلمان منذ عدة أعوام إن سوق النفط العالمي يمثل «حوض سباحة كبيرا»، حيث تشارك الدول المختلفة في إنتاج، واستهلاك النفط، فعندما تتعطل امدادات النفط في أي مكان حول العالم، فإن الأسعار تدخل في «دوامة»، ليتبعها حالة ركود في كافة أنحاء العالم.
مؤكداً أن ابتعاد أي دولة عن «حوض النفط العالمي» أمر غير ممكن، بعيدًا عن التصريحات المتفائلة للولايات المتحدة بشأن تحقيقها الاستقلالية في قطاع الطاقة بحلول عام 2020، حيث إن الاكتفاء الذاتي الأمريكي من الطاقة سوف يشمل التنصل من اتفاق التجارة الحرة، وهو ما سيدفع الدول الأخرى لفرض عقوبات تجارية على الولايات المتحدة.
وسيعني السماح بتصدير الخام الأمريكي إضافة نحو 8.7 مليون برميل يوميا من النفط الخام إلى «الحوض العالمي»، وهو ما يوفر مزيدا من الامان للإنتاج العالمي من الخام، بالرغم من إنتاج دول الشرق الأوسط وروسيا نحو 27.6 و10.6 مليون برميل يوميا على الترتيب.
وأوضح التقرير أنه حتى في حال استخدام الجزء الأكبر من الإنتاج الأمريكي في الاستهلاك المحلي، فإن شركاء الولايات المتحدة التجاريين، سوف يشعرون بمزيد من الارتياح لمعرفة إمكانية توافر المعروض الأمريكي في وقت الطوارئ، بالإضافة إلى التزام الولايات المتحدة بحرية التجارة.
وأكد أن اتخاذ هذه الخطوة سوف يمنح الولايات المتحدة أفضلية الضغط من أجل مزيد من حرية التجارة، بالإضافة إلى دعم الاتجاهات الدبلوماسية الأمريكية.
وأوضح أن السماح للمنتجين الأجانب بتصدير الخام إلى الولايات المتحدة، في الوقت الذي يحظر على المنتجين الأمريكيين التصدير للخارج سوف يقود أسعار النفط المحلية إلى الهبوط لمستويات تجعل أي استثمارات إضافية في عمليات إنتاج مكلفة مادية أمرا غير منطقي من الزاوية الاقتصادية.
التأثير على الاقتصاد الأمريكي
أوضح التقرير أن الرافضين لرفع الحظر عن تصدير الخام والغاز الأمريكيين يدافعون عن ذلك بأن الحظر أدى إلى خفض أسعار البنزين في البلاد، إلا أن دخول الولايات المتحدة السوق العالمي للنفط سوف يؤدي إلى خفض أسعار الخام العالمي، وبالتبعية سعر البنزين الأمريكي.
وفي سياق متصل يرجح أن تتراجع أرباح مصافي النفط الأمريكية، حيث انها مع التجارة الحرة لن تتمكن من الحصول على الزيوت الخام المحلية الرخيصة، وهو ما يدفع هذه الفئة إلى الرفض الحاد لرفع الحظر عن تصدير الخام الأمريكي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.